خسارة الوزن ممارسة الرياضة

إن أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما نقرر أن نخسر بعض الوزن هو الرجيم وممارسة الرياضة وكأنهما توأم لا يفترق، مما يجعلك تفكرين كثيراً قبل هذه الخطوة لمدى صعوبة الالتزام بها احياناً. كم مرة شاهدت فيديوهات لخسارة الوزن عن طريق الرياضة ثم تمتلئين حماساً وتقررين التجربة، وبعد يومين تتوقفين عن هذا الأمر كله من كثرة التعب الذي يصيب جسمك؟

الخبر السار هو أنه يمكنكِ ان تخسري الوزن من دون ممارسة الرياضة، حيث أن الدراسات أثبتت أن هذه الاخيرة مهمة من أجل الصحة عموماً لكنها ليست محورالتركيز الوحيد لفقدان الوزن بل إن التغيير في النظام الغذائي هو العامل الأساسي حيث أنه يمثل 75% من عملية التخسيس.
هذا لا يعني ان تغيري نظامك الغذائي بالكامل بين ليلة وضحاها، بل عليك تقليل الكربوهيدرات وشرب الكثير من الماء مما يؤدي إلى التخلص من الجوع وتسريع معدل الأيض- وهو سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية. 

5 تعديلات في نظامك الغذائي ستحدث فرق كبير في فقدان الوزن من دون ممارسة الرياضة:

  1. تناولي الوجبات الـ3 الرئيسية يومياً وتجنبي الوجبات الخفيفة.
  2. اشربي على الأقل نصف لتر يومياً على الريق ونصف لتر آخر قبل وجبة الغداء.
  3. تناولي كمية أقل من الحبوب والمزيد من الخضروات.
  4. اقطعي السكر تماماً فهو لا يزيد الوزن فقط بل يعرّضكِ أكثر للجوع.
  5. نامي 8 ساعات كل ليلة حيث أن هذه الخطوة تساعم في خسارة الدهون أكثر.

تشتكي بعض النساء من عدم فقدان الوزن رغم أنهن ربما لا يأكلن أكثر من وجبة في اليوم ويقمن بعمل بعض التمارين بالإضافة إلى الأعمال المنزلية. كما انهن ربما يقللن من نسبة السكر والكربوهيدرات ومع ذلك يجدن أن وزنهن ثابت بل ربما يزيد، لماذا؟ في هذه الحالة قد تعاني المرأة من خلل في عملية الأيض. والعكس صحيح حيث يمكن ان تأكل بعض النساء طوال اليوم من دون ممارسة الرياضة، ومع ذلك هن صاحبات جسم نحيف ورشيق، وهذا بسبب سرعة الأيضالمرتفعة لديهن.

ما هي أسباب بطء عملية الأيض؟

  1. الإجهاد، التوتر والقلق
  2. المضادات الحيوية حيث أنها تقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الجسم
  3. الجفاف: كثرة شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين تسبب الجفاف

تنشّطين عملية الايض اولاً من خلال التخلص من السكر والكافيين في الجسم. قد تشعرين ببعض الأعراض مثل الصداع النصفي، الإرهاق والرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات، لكنك ستتخطين هذه المرحلة وسيبدأ جسمك بالتحسن وفقدان الوزن. اتركي 5 ساعات بين الوجبة والاخرى، اشربي 4 لتر من الماء يومياً واحرصي على تناول العناصر المسموحة لك فقط بحسب الرجيم الذي يصفه لكِ اخصاصي التغذي، وتمتعي بفقدان الوزن.