من المعروف أن الفواكه تحتوي على مجموعة أساسية من المغذيات التي لابد من أن تكون حاضرة في النظام الغذائي الصحي، حيث أنها غنية بالفيتامينات، المعادن، الألياف والماء. أما السعرات الحرارية فهي تتفاوت بإختلاف أنواع الفواكه. في هذا المقال، سنركّز على الفواكه الحمراء ودورها في فقدان الوزن، إذ تتميز بشكل أساسي بألوانها التي تدل على محتواها العالي من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من المميزات والتي ستتعرفين عليها في السطور التالية.

فوائد الفواكه الحمراء ودورها في فقدان الوزن

إليك أنواع الفاكهة الحمراء، ودور كل منها في خسارة الوزن:

1- التوتيات مثل التوت البري، الفراولة، والتوت الأزرق تنتمي إلى الفواكه الحمراءوجميعها غنية بالمواد الكيميائية الطبيعية التي تساعد على منع تشكيل الدهون وخسارة الوزن.

 2- تعد فاكهة الجريب فروت الحمراء واحدة من الفواكه الحمراء التي تساعد على خسارة الوزن، إذ يمكن لتناول ½ حبة من الجريب فروت الأحمر قبل الوجبات أن يساعد   على تقليل دهون البطن، وكذلك تقليل مستويات الكوليسترول، حيث أوجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الجريب فرون مع كل وجبة لاحظوا انخفاضاً ملحوظاً بمحيط الخصر.

3- الكرز الأحمر يفيد في الحفاظ على وزن الجسم وكذلك صحة القلب، حيث أوجدت دراسة أن تناول الكرز الأحمر الغني بمضادات الأكسدة له دور في خفض دهون البطن.

4- البطيخ كذلك واحد من الفواكه الحمراء، وبالرغم من محتواه العالي من السكر إلا أن الدراسات أثبتت أن تناول البطيخ يقلل من تراكم الدهون، لذا يعد مناسب عن الرغبة في خسارة الوزن.

طريقة الاحتفاظ بالفواكه الحمراء طازجة 

الفواكه الحمراء يجب أن يتم الاعتناء بها بشكل جيد حتى تحافظ على فوائدها والعناصر الغذئية المتوفرة فيها، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والمساعدة على فقدان الوزن. الطريقة الأكثر فعالية للحفاظ على الفواكه الحمراء تكون بغسلها أولاً، تجفيفها، ثم وضعها في الثلاجة بدون تقطيعها لأن ذلك قد يتسبب في فسادها بشكل أسرع وبوقت قصير، وبالتالي تعرّضها للتلوث.

طريقة تحضير سموثي من الفواكه الحمراء 

يعتبر تحضير السموثي من الفواكه الحمراء هي أسهل وأسرع وصفة لتناول تلك الفواكه ضمن النظام الغذائي الصحي والتمتع بفوائدها، اتّبعي الخطوات التالية:

- اختاري أولاً أي نوع من السوائل لتشكيل قاعدة للسموثي وتسهيل تحضيره، فيمكنك اختيار الماء، الحليب، الزبادي، أو عصير طبيعي.

- بعد ذلك، حددي أنواع الفاكهة الحمراء المحببة لك، فيمكنك اختيار التوتيات بأنواعها، أو المزج ما بين أكثر من نوع من الفاكهة الحمراء.

- بعد اختيار الانواع المفضلة لك، ضعيها في الخلاط الكهربائي مع السائل الذي قمت باختياره، وقومي بإضافة تحلية صحية كاستخدام المحليات الخالية من السعرات الحرارية.

- يمكنكِ إضافة القليل من الثلج لتعزيز قوام السموثي، وزيادة انتعاشه.