close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تعززين ثقتكِ في نفسكِ قبل مقابلة عمل؟

كيف تعززين ثقتكِ في نفسكِ قبل مقابلة عمل؟

تعد المقابلة الوظيفية واحدة من أكثر الأمور المجهدة التي يجب عليكِ خوضها في سبيل الحصول على الوظيفة التي تريديها بالفعل.لكن لمجرد تفكيركِ في الجلوس امام شخص واحد أو أكثر والاجابة على اسئلتهم لتقييمكِ أمر يصيبكِ بالتوتر والقلق.لهذا فضلنا ان نخصص هذا المقال لكِ عن كيفية تعزيز الثقة في النفس قبل مقابلة عمل قادمة من خلال بعض النصائح البسيطة للغاية.

كيف تعززين ثقتكِ في نفسكِ قبل مقابلة عمل؟

1- احصلي على معلومات عن الشركة قبل مقابلة عمل

قبل اجراء أي مقابلة عمل ،من المهم ان تبحثين عن معلومات عن الشركة المراد توظيفكِ فيها .وذلك عن طريق شبكة الانترنت حتى تشعرين بمزيد من الثقة في النفس لمجرد ان لديكِ معلومات اساسية عن الشركة ونشاطها تساعدكِ في الرد على اسئلة المقابلة بمثالية.

2- اذهبي مبكراً إلى الشركة قبل مقابلة عمل

من الأفضل لكِ لتعزيز ثقتكِ بنفسكِ قبل اي مقابلة عمل هو الذهاب إلى مكان المقابلة في الموعد المحدد .لا داعي للقيام بأمور مؤجلة قبلها حتى لا تشعرين بالإرهاق وتفاجئين بتأخيركِ غير المتوقع الامر الذي يزيد من ارتباككِ وفقدان هدوء اعصابكِ.

3- تذكري انها محادثة وليس استجواباً اثناء مقابلة عمل

تذكري ان اسئلة مقابلة عمل التي ستطرح عليكِ ما هي إلا محادثة ثنائية الاتجاه بينكِ وبين صاحب الشركة وليس استجواب من جانب واحد.تأكدي ان مقابلة عمل هي فرصة لكلا الطرفين لتقرير ما إذا كنتما مناسبين للعمل سويًا او لا.لذا،لا داعي لشعوركِ بالتوتر الذي يزيد من قلة ثقتكِ بنفسكِ وبالتالي تصبح ردودكِ على الاسئلة متعجرفة .

4- ارتدي ملابس انيقة ومريحة دون مبالغة

نصيحة من خبراء الازياء في العالم ،قبل اجراء المقابلة الوظيفية عليكِ ارتداء ملابس تتميز بالاناقة والبساطة في آن واحد تشعركِ بالراحة اثناء المشي والجلوس ولاسيما الابتعاد عن انتعال الكعب العالي واستبداله بحذاء كلاسيكي مريح يمنعكِ من التعثر به والشعور بالحرج وبالتالي يعزز ثقتكِ بنفسكِ.

5- ابتسمي وكوني لطيفة قبل اجراء مقابلة عمل

الابتسامة ستجعلكِ تكسرين الجليد قليلاً بينكِ وبين من يدير المقابلة وجعلها اقل رسمية وبالتالي ستشعركِ براحة اكبر وتوتر اقل.اظهرت بعض الدراسات بالفعل ان الابتسامة تقلل من معدل النبض والقلق .لذا كوني لطيفة بقدر الامكان .

6- تجنبي التفكير المفرط في نتائج مقابلة عمل

قبل الذهاب إلى المقابلة الوظيفية حاولي قصارى جهدكِ عدم التفكير في سيناريو المقابلة كيف ستدار وما هي الاسئلة التي يمكن ان تطرح عليكِ وتخيل انكِ تتلعثمين في الرد ،فهذه أمور ستجعلكِ بدون شك أكثر توترًا .على العكس فكري بإيجابية فيما تريدين قوله والتعبير عنه بثقة.

7- تدربي على اجاباتكِ قبل اجراء مقابلة عمل

خططي للمقابلة في ذهنكِ وقومي بالتدريب على الاجابات لاسئلة مقابلة عمل المتوقع طرحها حتى تشعرين بمزيد من الراحة النفسية والاطمئنان وتُجدين السيطرة على نفسكِ خلال المقابلة.من ضمن هذا الاسئلة ،على سبيل المثال ،"لماذا تريدين العمل في هذه الشركة؟"،"أين تشاهدين نفسكِ في غضون خمس سنوات؟".

8- خذي نفسًا عميقًا قبل اجراء مقابلة عمل

وفقًا لخبراء علم النفس ،خذي نفسًا عميقًا ببطىء وانتِ جالسة في انتظار دوركِ للمقابلة ،فهذا كفيل ان يساعدكِ على تهدئة اعصابكِ لان النفس العميق سيؤدي إلى زيادة كمية الاكسجينفي جسمكِ مما يساعدكِ على تقليل شعوركِ بالتوتر والقلق حتى خلال المقابلة يمكنكِ التوقف لثانية واحدة واخذ نفسين عميقين .

9- اقنعي نفسكِ بانكِ اهل للوظيفة قبل اجراء مقابلة عمل

قبل اجراء المقابلة مباشرةً،عززي ثقتكِ في نفسكِ بالتفكير الايجابي في التصميم على النجاح بأنه يمكنكِ القيام بهذه الوظيفة وانكِ اهل لها والفائزة بها ولا تدعي اي فكرة سلبية واحدة تطرق ذهنكِ فتهزمكِ .

10- تذكري انها مقابلة عمل بسيطة

عندما تجري مقابلة وظيفية لا تنسي ان من يطرح عليكِ اسئلة مقابلة عمل هو شخص عادي مثلكِ تمامًا مّر هو الاخر بنفس التجربة ولا يحاول ان يجعلكِ تبدين حمقاء بل هو يريد فقط معرفة ما إذا كنتِ ستصبحين مناسبة للوظيفة أم لا.تذكري ان المقابلة ليست حالة حياة أو موت بل إنها مجرد مقابلة عمل بسيطة.

مفاتيح