المملكة العربية السعودية مكة الحجر الأسود

في صور غير مسبوقة لجزء من أركان الكعبة الـ4 في الحرم المكي، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، بتوثيق الحجر الأسود. تمّ ذلك من خلال تقنية Focus Stack Panorama والتي تقوم على تجميع الصور بوضوح مختلف، وبالتالي تنتج عنها صورة واحدة بدقة أكبر. 

في هذا السياق، نشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبر حسابها على تويتر 4 صور للحجر الاسود ومقام النبي إبراهيم، التُقطت باستخدام تقنية الفوكس ستاك بانوراما. أظهرت هذه الصور بوضوح 49 ألف ميغا بيكسل، وحجم كل صورة بنحو 160 غيغا بيت، من خلال تقنية مسح بالليزر. استغرق التقاط الصور، بحسب الرئاسة العامة، 7 ساعات من التصوير، وخلال هذه الوقت الطويل التُقطت 1050 صورة، إضافةً إلى ذلك، أخذت أسبوع من العمل المتواصل لتعديلها وإخراجها بالشكل النهائي، وقد تميزت الصور بشدة وضوح غير مسبوقة.

المملكة العربية السعودية مكة الحجر الاسود
المملكة العربية السعودية مكة الحجر الاسودالمملكة العربية السعودية مكة الحجر الاسودالمملكة العربية السعودية مكة الحجر الاسود

تأتي الخطوة التوثيقية هذه، في إطار بناء وكالة المشاريع والدراسات الهندسية لدى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي معرضاً افتراضياً، لعرض الصور في نموذج ثلاثي الأبعاد، للمشاركة بها ضمن نماذج اخرى في مناسبات ثقافية محلية ودولية، للاطلاع على هذا الإرث.

ما هو الحجر الاسود؟

الحجر الأسود، هو موضع إجلال ومكوّن من عدة أجزاء. إنه بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم. ويوجد الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وهو مبدأ الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض متر و1/2 وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة حفاظاً عليه، ويظهر مكان الحجر بيضاوي.
يعتبر الحجر الأسود من حجارة الجنة، كما أنه مكوَّن من 15 قطعة مختلفة في الحجم أكبرها في حجم حبّة تمر، ويمكن للحجاج والمعتمرين رؤية 8 أحجار فقط. أمّا القطع 7 الأخرى فهي مغطاة بمادة وهي خليط من الشمع، المسك والعنبر موضوع على رأس الحجر، ويتم تطييب الحجر الأسود بدهن العود الفاخر 5 مرات يومياً.