في إنجازِ جديد تحققه المرأة السعودية، أعلن اتحاد الغرف التجارية في المملكة اختيار السيدة لبنى سليمان العليان، رئيسة لمجلس الأعمال السعودي السويدي في دورته الجديدة من 2021 وحتى 2026 وتكليفها برئاسة اللجنة التنفيذية. وقع الاختيار عليها نظراً لإنجازاتها الكبيرة في عالم المال والاقتصاد، إذ تشغل منصب الرئيس التنفيذي لواحدة من أكبر المؤسسات التجارية بالسعودية. كذلك، كان قد ظهر اسم لبنى العليان في مجلات عالمية ضمن اللوائح التالية: أكثر 100 شخصية تأثيراً، أقوى السيدات في العالم وأقوى قادة الأعمال. 

اختيار لبنى العليان أول امرأة سعودية لرئاسة مجلس أعمال سعودي أجنبي

وقع الاختيار على لبنى العليان لترأس مجلس الأعمال السعودي السويدي بموافقة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، كذلك تم اختيار كل من محمد بترجي وسعود السليمان كنائبين للرئيس. تجدر الإشارة إلى أن عدد مجالس الأعمال السعودية الأجنبية يبلغ 36 مجلس، تعمل تحت إشراف الهيئة العامة للتجارة الخارجية، بمتابعة اتحاد الغرف التجارية السعودية. الجدير ذكره، أن اختيار لبنى العليان لهذا المنصب، جاء كخطوة جديدة تدل على قدرات المرأة السعودية ومهاراتها التي تؤهلها لتكون ناجحة وقائدة في كافة المجالات. 

معلومات لا تعرفينها عن لبنى العليان Lubna Olayann

- لبنى العليان هي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، وُلدت بمدينة عنيزة في منطقة القصيم شمال السعودية عام 1955. 

- حصلت على شهادة الماجستير من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال.

- تعتبر أشهر سيدة أعمال في المملكة العربية السعودية، فتدير واحدة من أكبر المؤسسات التجارية، كما أنها نموذجاً للمرأة السعودية التي تترك بصمة واضحة في مجال الاقتصاد السعودي والعالمي.

- تشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان، وعضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة منها: البنك السعودي الهولندي، مجموعة رولز رويس البريطانية وبنك أكبانك التركي.

- حصلت على الكثير من المناصب البارزة كعضو في مجلس الإدارة في شركات، مؤسسات وجامعات دولية ومحلية، من أبرزها اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، ومجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.