close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا تشتهين الشوكولا بشكل مستمرّ؟

شوكولا بيلا حديدلدينا جميعاً رغبة ملحّة لبعض المأكولات التي لا يمكن أن يمرّ يومنا من دون تناولها! قد تدلّ هذه الرغبة الشديدة على إشارات عدّة مثل نقص بعض المعادن من الجسم أو المعاناة من مشاكل صحّية معيّنة أخرى. الشوكولا مثلاً هو من بين الأطعمة التي يشتهيها كثيرون، إذا كنتِ واحدة منهم فيجب أن تعلمي أن هذه الرغبة الشديدة تكشف الكثير عن صحّتكِ الجسدية والنفسيّة. في هذا المقال، سنكشف لكِ إلى ماذا تشير رغبتكِ في تناول الشوكولا بشكلٍ مستمرّ. إليكِ التفاصيل أدناه.

تعانين من نقص في المغنيسيوم

إن كنتِ تشتهين الشوكولا بشكلٍ مستمر، فهذا يعني أنّكِ تعانين من نقص في معدّل المغنيسيوم في جسمكِ. إلى جانب تناول المكمّلات الغذائيّة، يساعد الشوكولا في معالجة نقص هذا المعدن من جسمكِ إذ كل 100 غرام من هذا الطعام يحتوي على نسبة 327 ميليغرام من المغنيسيوم. يمكنكِ تناول نصف لوح من الشوكولا الداكن يومياً لمعالجة مشكلة نقص المغنيسيوم في الجسم.

تعانين من انخفاض السكّر في الدم

إن كنتِ تشعرين بالرغبة الشديدة في تناول الشوكولا، فهذا يعني أن نسبة السكّر في جسمكِ ضئيلة وتحتاجين إلى طعام يعزّز هذه النسبة. لكن الشوكولا وبالرغم من قدرته على رفع مستوى السكّر في الدمّ، لا يمكنه أن يعالج هذه المشكلة بطريقةٍ فعّالة إذ يؤدّي في المقابل إلى انخفاض في مستوى السكّر في الدمّ بطريقة سريعة بعد تناوله أيضاً. ما عليكِ سوى التنبّه إلى ضرورة تناول كل الوجبات والحرص على تناول مأكولات غنيّة بالألياف، تعدّل مستوى السكّر في الدمّ.

تشعرين بالتوتّر

يلعب الشوكولا دوراً مهمّاً في رفع مستوى الدوبامين في الدماغ، هرمون مسؤول عن السعادة. لذلك، وإن كنتِ تشعرين بالتوتّر، قد تبحثين عن وسيلة لمعالجة هذه المشاعر كتناول الشوكولا مثلاً. لذلك وإن كنتِ تشتهين هذا الطعام بشكلٍ مستمرّ، فهذا يعني أنّكِ تعانين من التوتّر والإجهاد العصبي.

مجرّد عادة!

قد يكون تناولكِ للشوكولا بشكلٍ مستمرّ مجرّد عادة تقومين بها يوميّاً، من دون أن يخبر ذلك عن مشاكل صحّية تعانين منها.

ملاحظة: إن كنتِ تشتهين تناول الشوكولا بشكلٍ مستمرّ، فاحرصي إذاً على اللجوء إلى الشوكولا الداكن وليس ألواح الشوكولا بالحليب. لماذا؟ الشوكولا بالحليب لا يحتوي إلّا على نسبة قليلة جدّاً من الكاكاو التي يتمّ مزجها مع الحليب، الكريم والسكّر، لذلك هو يعتبر ذات قيمة غذائيّة قليلة عالي بالدهون والسكّر. في في المقابل، الشوكولا الداكن غنيّ بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحارب أمراض القلب وعلامات الشيخوخة، وهو بالإجمال يحتوي على نسبة دهون وسكر أقل، ممّا يزيد من قيمته الغذائيّة ويجعله بديل جيّد. هو أيضاً يحتوي على نسبة ألياف أعلى من الشوكولا بالحليب وكذلك على معادن مختلفة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم. المشكلة الوحيدة أنّه عليكِ التنبّه للمكوّنات لأنه ومع وفرة المنتجات وتنوّعها بات من السهل أن تنخدعي بمجرّد قراءة كلمة "شوكولا داكنة". أوّلاً، ابتعدي عن ألواح الشوكولا الداكنة الممزوجة مع الويفر، وابحثي عن تلك التي تحتوي على الأقل على نسبة 65% من الكاكاو. ثانياً، استثمري أموالكِ بتلك المصنّعة من مكوّنات طبيعيّة والتي لا تحتوي على مستحلب. صحيح أنّ الدهون الموجودة في الشوكولا المرّ هي صحيّة، لكن وبالرغم من ذلك، عليكِ تناولها باعتدال للحفاظ من جهة على صحّتكِ ومن جهةٍ أخرى على رشاقتكِ.