close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لهذا السبب يجب التخفيف من شرب العصائر وعدم استبدال حبة الفواكه بها

استبدال الفواكه بالعصير

على الرغم من تسويق غالبية منتجات عصائر الفواكه على انها صحية وطبيعية، إلا ان الدراسات اثبتت ان العصير ليس مشروب منخفض السعرات الحرارية. من هنا، سنخبركِ في ما يلي، لماذا لا يجب استبدال حبّة الفاكهة بالعصير؟

عصائر طبيعية تساعد على تطويل الشعر

لماذا لا يجب استبدال حبة الفاكهة بالعصير؟

دراسة بريطانية شملت حوالي 190 ألف مشارك فوق سن الـ24 عاماً تم اعطائهم 3 وجبات اسبوعياً من فاكهة التوت البري اظهرت بعد تناولهم لها، انخفاض معدل خطر الاصابة بالسكري بنسبة 26%. في المقابل، شربت مجموعة اخرى من المشاركين 3 حصص في الاسبوع من عصير الفاكهة زاد من خطر إصابتهم بالسكري بنسبة 8%.

اظهرت الدراسة، أن عصائر الفواكه تعد خيار صحي أقل بكثير من قطع الفاكهة إذ لا تقتصر عملية عصر الفاكهة على فقد عدد من مركباتها النافعة ومضادات الاكسدة المفيدة التي تحتوي عليها فقط، بل تزيل اثناء العصر جميع اليافها الطبيعية الغنية بعدد لا يحصى من الفوائد الهضمية الضرورية في إبطاء امتصاص سكر الفاكهة والحفاظ على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي على احساسكِ بالشبع لفترة اطول.
لهذه الاسباب، خلصت الدراسة إلى ان عصير الفواكه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. كما تطرقت نتائج الدراسة ايضاً إلى ان شرب الاطفال لكميات كبيرة من عصائر الفاكهة يرتبط بإصابتهم بالسمنة.

لهذا السبب يجب التخفيف من شرب العصائر وعدم استبدال حبة الفواكه بها

في نفس السياق وجدت دراسة اخرى، أن عصائر الفواكه غنية بالسعرات الحرارية. على سبيل المثال، يحتوي كوب كبير من عصير البرتقال على أكثر من 110 سعرة حرارية، اي ما يعادل تقريباً 2 من فاكهة البرتقال. مع ذلك، لن تشعري بالإمتلاء عند شربه لأن العصير لا يحتوي على أية ألياف. كما انكِ تفقدين فوائد العصير فهو يخلو من الفيتامينات والمعادن، في حين لو تناولتِ برتقالة واحدة كما هي ستوفر لكِ أكثر من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين C وبدون ارتفاع كبير في نسبة سكر الدم.

لهذا السبب يجب التخفيف من شرب العصائر وعدم استبدال حبة الفواكه بها

كما تشير احدى الدراسات إلى ان العديد من العصائر المتوفرة في الاسواق تكون أقل في مصادرها الطبيعية على عكس ما تظهر حيث تخضع بعض منتجات عصائر الفاكهة التي تشير شركاتها المنتجة إلى انها طبيعية 100%، لعملية تصنيع غير طبيعية إذ يتم عصر الفواكه الموسمية وتخزينها داخل احواض عملاقة ثم يتم امتصاص الاوكسيجين منها للمساعدة في حفظها من التلف. هذا الأمر يؤدي إلى فقدان نكهتها الطبيعية التي تضاف بدلاً منها، نكهات صناعية وذلك قبل تعبئتها وطرحها بالأسواق.

اخيراً، ينصحكِ خبراء التغذية في العالم بتناول فاكهة التفاح أو البرتقال او اي نوع فواكه كما هي بدون عصر حتى تحصلي على فوائدها كاملة من الألياف والعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن المفيدة.