وجبة الفطور صحة جسم تساقط الشعر زيادة الوزنأنتِ حتماً تعلمين أن الفطور هو من بين الوجبات الأساسيّة خلال النهار، وعدم تناوله يؤثّر سلباً على صحّة الجسم. إن كنتِ لا تعلمين ما هي المضاعفات السلبيّة التي يسبّبها تفويت وجبة الفطور، فسنكشف لكِ في هذا المقال عن كل التفاصيل! تابعي القراءة واكتشفي ماذا يحصل لجسمكِ إن لم تتناولي وجبة الفطور.

ماذا يحصل لجسمكِ إن لم تتناولي وجبة الفطور؟

تساقط الشعر

تفويت وجبة الفطور قد يؤدي إلى تساقط الشعر، كيف؟ وجبة الفطور يجب أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مادّة تعزّز إنتاج الكيراتين في الجسم وتساعد في المحافظة على صحّة الشعر. من هنا، عدم تناول الفطور يؤدّي إلى إنخفاض مستوى البروتين في الجسم، الأمر الذي يؤثّر سلباً على صحّة الخصلات ويؤدّي إلى تساقط الشعر. 

المعاناة من رائحة فم كريهة

عدم تناول الطعام في الصباح يؤدي إلى حدوث رائحة فم كريهة وذلك بسبب قلة اللعاب وجفاف الفم؛ عملية مضغ الطعام تزيد من إفراز اللعاب في الفم الذي يساهم في شطف البكتيريا. عندما لا تأكلين، ينقص اللعاب ويزيد نمو البكتيريا، مما يسبب رائحة الفم الكريهة تلك. لذلك، من المهمّ جدّاً عدم تفويت وجبة الفطور أبداً!

المعاناة من عملية أيض بطيئة

عدم تناول وجبة الفطور يؤدّي إلى إبطاء عملية الأيض، لماذا؟ عندما لا تتناولين، الدماغ يبعث برسالة إلى الجسم بضرورة الحفاظ على الطاقة، مما يشير إلى التمسك بالدهون المخزّنة والتي من المُفترض أن تتخلّصي منها. لذلك، من الضروري عدم تفويت وجبة الفطور وتناول الطعام خلال الساعة الأولى من الإستيقاظ وذلك لتنشيط عملية الأيض. 

زيادة في الوزن

المعاناة من عملية أيض بطيئة جرّاء عدم تناول الفطور يؤدّي أيضاً إلى زيادة في الوزن. هذا ويساهم تفويت وجبة الفطور في الشعور بالجوع الدائم، مما يدفعكِ إلى تناول الوجبات الخفيفة طيلة النهار، الأمر الذي يتسبّب بزيادة في الوزن. من هنا، تناول وجبة الفطور يوميّاً هو أمر ضروري للمحافظة على وزن مثالي وعدم اكتساب الكيلوغرامات شرط أن تكون وجبة الفطور صحّية. 

ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول

وجدت الدراسات إلى أن تفويت وجبة الفطور يؤدّي إلى ارتفاع في مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي يشير إلى أنّ عدم تناول هذه الوجبة يتسبّب بالقلق والتوتّر. كذلك، الخلل في هذا الهرمون يؤثر سلباً على الجسم ويؤدّي إلى زيادة في الوزن، ضعف في الجهاز المناعي وغيرها من المشاكل.

المعاناة من مزاج سيّء

تناول الطعام يلعب دوراً مهمّاً في رفع مستوى الطاقة في الجسم إذ أنّ المأكولات تتحوّل إلى طاقة. من هنا، تفويت وجبة الفطور سيؤثّر سلباً على الطاقة مدار اليوم كما يؤدّي أيضاً إلى تعكّر المزاج. من هنا، من الضروري جدّاً الحرص دائماً على تناول وجبة الفطور يوميّاً. 

الشعور بالصداع

عدم تناول وجبة الفطور يتسبّب بانخفاض مستوى السكّر في الدمّ، الأمر الذي يرفع مستوى ضغط الدم ممّا يؤدي إلى الشعور بالصداع.