مكملات غذائية فوائد السبيرولينا

تكثر أنواع المكملات الغذائية التي يمكن استهلاكها لضمان الحصول على العناصر الأساسية التي قد لا نحصل على النسبة الكافية منها ضمن النظام الغذائي الذي تتبعينه. من هنا، سنسلط الضوء في هذا المقال على واحد من المكملات الغذائية التي انتشر في الآونة الأخيرة وهو حبوب السبيرولينا التي تتميز بمجموعة من الخصائص والفوائد والتي سنعرفكِ عليها في السطور التالية.

ما هي السبيرولينا؟

السبيرولينا هي نوع من الطحالب ذات اللون الأزرق المُخضّر والتي تستهلك على شكل حبوب أو مسحوق. هي غنية بالعناصر الغذائية وتوفّر العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم ما تحتويه هو البروتينات، والفيتامينات وهذا من شأنه جعل حبوب السبيرولينا مناسبة للأشخاص النباتيين بشكل خاص.

فوائد السبيرولينا

1- تحتوي السبيرولينا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم كالبروتين، الكربوهيدرات، القليل من الدهون، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، فيتامين سي، وغيرها العديد من الفيتامينات، وإضافة حبوب السبيرولينا إلى النظام الغذائي الصحي يضمن الحصول على جميع المغذيات المهمة.

2- تساعد السبيرولينا على خسارة الوزن، فمقابل محتواها العالي من المغذيات، تحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، لذلك تعد مناسبة للدايت الخاص بخسارة الوزن بحيث يمكن الحصول على احتياجات الجسم من المغذيات دون زيادة السعرات الحرارية المستهلة.

3- تعزّز السبيرولينا صحة الجهاز الهضمي، وتحسن عمليات الهضم.

4- تساعد حبوب السبيرولينا على خفض مستويات كوليسترول الدم، بالإضافة إلى دورها في تقليل ضغط الدم.

5- تعزّز حبوب السبيرولينا عمليات الأيض، مما يحسّن من نشاط الجسم ويمنحة الطاقة، كذلك يزيد من معدلات حرق الدهون مما يساعد على خسارة الوزن.

6- تعزّز حبوب السبيرولينا صحة الدماغ وتلعب دوراً في علاج اضطرابات المزاج، إذ تحتوي على التريبتوفان الذي يعزز انتاج السيروتونين الذييلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العقل، وتقليل أعراض الاضطرابات الذهنية، كالاكتئاب، اوالقلق.

هل هناك أضرار لاستهلاك حبوب السبيرولينا؟

تعتبر حبوب السبيرولينا آمنة لمعظم الناس، ولا تتسبب بأي أعراض جانبية، إلا أن ذلك لا يمنع من التحقق من وجود أية تفاعلات دوائية قبل استهلاكها واستشارة الطبيب قبل اعتماد حبوب السبيرولينا كمكمل غذائي جديد.

طرق إضافة السبيرولينا إلى النظام الغذائي

تتوفر السبيرولينا على شكل حبوب أو بودرة، إذ إن حبوب السبيرولينا تستهلك كما هي كمكمل غذائي، أما مسحوق السبيرولينا فيمكن استخدامه بأكثر من طريقة، إليك بعضاً منها:

- إضافة القلييل من مسحوق السبيرولينا إلى السموثي الصحي مما يمنحة لوناً أخضر ويعزز فوائده.

- رش القليل من مسحوق السبيرولينا إلى طبق السلطة أو الشوربة.

- مزج مسحوق السبيرولينا مع المكونات الخاصة لتحضير كرات أو ألواح الطاقة.

- امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا إلى عصير الفواكه أو الخضراوات.