close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين الموسلي والشوفان وأيهما الأفضل في خسارة الوزن

شوفان الموسلي فوائد الشوفان

إذا أردتِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بهدف خسارة الوزن، فلا بدّ أن تتناولي وجبات صحية ولا سيما وجبة الفطور الرئيسية. هذه الوجبة يجب أن تتضمن اطعمة مغذية، مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية، مثل تناول وجبة الموسلي المكوّنة من الحبوب الكاملة والفواكه المجففة أو وعاء من حبوب الشوفان الخشن مع الحليب.
في هذا المقال سنخبركِ فوائد الموسلي والشوفان، وأيهما الأفضل في تخسيس الوزن.

ما هو الموسلي؟

الموسلي عبارة عن مزيج من الحبوب الكاملة، البذور، الفواكه المجففة والمكسرات. هو وجبة فطور صحية يتمّ تناولها وهي باردة. تعدّ وجبة موسلي غنية بالبروتين، الألياف وعناصر مغذية أخرى، جميعها تعزز خسارة الوزن. السعرات الحرارية في الموسلي تعادل 340 سعرة لكل 100 جرام منه.

فوائد تناول الموسلي على الصحة والرشاقة

الموسلي يحسّن عملية الهضم

تحتوي وجبة الموسلي على الألياف والحبوب الكاملة وكلاهما مفيد للهضم من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي. كما تجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول وبالتالي يسرع من معدل الأيض فتحرقين سعرات حرارية أكثر في وقت أقل.

الموسلي يحسّن صحة القلب

تعتبر وجبة الموسلي مفيدة للغاية لصحة قلبكِ إذا تناولتيها بإنتظام نظرًا لاحتوائها على نخالة الشوفان الغنية بألياف بيتاغلوكان التي بدورها تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم بنسبة 10%. علاوة على ذلك، يمكن تناول الشوفان ان يمنع حدوث الجلطات والازمات القلبية لانه غني بمعدن المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

الموسلي يساهم في تخسيس الوزن

تحتوي وجبة الموسلي على سعرات حرارية قليلة ونسبة سكريات منخفضة، وبالتالي يصبح تناولها مفيد في عدم اكتساب وزن إضافي بل في خسارته.

ما هو الشوفان؟

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة، يتمّ تناولها عادةً على الإفطار مع الحليب وهو أحد خيارات الفطور الصحية الشائعة لمن تحاول تخسيس وزنها. كما يمكن إدراج حبوب الشوفان ايضاً في بارات الغرانولا كسناك صحي ومشبع خلال النهار. السعرات الحرارية في الشوفان تصل إلى 371 سعرة لكل 100 جرام منه.

فوائد تناول الشوفان على الصحة والرشاقة

الشوفان مفيد لصحة القلب

يحتوي الشوفان على العديد من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وخفض نسبة الكوليسترول الضار.

الشوفان مفيد لصحة الجهاز الهضمي

نظراً لاحتواء الشوفان على الياف قابلة للذوبان في الماء، فإن تناوله يمنع الإمساك ويزيد من تحسين عملية الهضم بشرط شرب المزيد من الماء.

الشوفان يساهم في خسارة الوزن

القيمة الغذائية للشوفان تتمثل في احتوائه على مجموعة من الكربوهيدرات والألياف الصحية التي تعزز الشعور بالشبع طوال الوقت، بالتالي تحد من تناولكِ الاكل غير الصحي، فتفقدين الوزن بسهولة.

كما وجدت الدراسات أن الشوفان لديه القدرة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لإحتوائه على مادة البيتا غلوكان التي تحافظ على نسبة الانسولين في الدم، فلا تشعرين بالجوع لفترة أطول.

الموسلي أم الشوفان، أيهما الأفضل في فقدان الوزن؟

يؤكد خبراء التغذية في العالم، أنه لا فرق كبير بين الموسلي والشوفان. لأن كلاهما صحي ومغذي للغاية. لكن يختلف الشوفان عن نظيره الموسلي في أنه يتكون من عناصر غذائية خالية من السكريات. في حين تحتوي أنواع قليلة من الموسلي على مكونات غذائية محمصة في الزيت مع كميات كبيرة من السكر التي قد تجعلها غير صحية بالمقارنة مع الشوفان. لذلك، يعتبر الشوفان بمحتواه الغذائي مثالي في خسارة الوزن بشكل أسرع.