close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أبرز الأطعمة التي تعزز الفيتامين ب 6 في الجسم؟

فيتامين ب 6 فيتامينات

يعتبر فيتامين ب 6 مهم للجسم كباقي الفيتامينات، إذ إن الحصول على كميات كافية من فيتامين منه يعني التقليل من خطر الإصابة بالأمراض والتمتع بصحة جيدة. من هنا، يساهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 بتزويد الجسم بالعديد من الفوائد التي سنذكرها لكِ في هذا المقال، كما سنخبركِ عن أبرز الأطعمة التي يمكنكِ تناولها للحصول على هذا الفيتامين.

فوائد فيتامين ب 6 للصحة

1- يحسن المزاج ويقلل من أعراض الاكتئاب

يلعب فيتامين ب 6 دوراً مهماً في تنظيم المزاج، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن هذا الفيتامين ضروري لإنشاء الناقلات العصبية التي تنظم العواطف، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبوتيريك. قد يلعب فيتامين ب 6 أيضاً دوراً في تقليل مستويات الدم المرتفعة من الحمض الأميني، الهوموسيستين، والذي تم ربطه بالاكتئاب ومشاكل نفسية أخرى.

2- يعزّز صحة الدماغ

قد يمنع فيتامين ب 6 انخفاض وظائف الدماغ عن طريق تقليل مستويات حمض الهوموسيستين المرتبط أيضاً بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة. مع ذلك، لم تثبت الدراسات فعالية ب 6 في تحسين صحة الدماغ، لذلك فهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تأثير فيتامين ب 6 وحده على مستويات الهموسيستين ووظيفة الدماغ لفهم دور هذا الفيتامين بشكل أفضل في تحسين صحة الدماغ.

3- يمنع ويعالج فقر الدم

عن طريق مساعدة إنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين الى خلايا الجسم، وعندما تكون نسبة الهيموغلوبين منخفضة فلن تحصل خلاياك على كمية كافية من الأكسجين نتيجة إلى ذلك قد تصاب بفقر الدم وتشعر بالضعف والتعب.

4- يخفّف من أعراض الدورة الشهرية

تمّ استخدام فيتامين ب 6 لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك دوره في التقليل من أعراض الاكتئاب.

5- يساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل

يستخدم فيتامين ب 6 منذ القدم في علاج الغثيان والقيء أثناء الحمل، وقد يكون ذلك لأن ب 6 الكافي يلعب العديد من الأدوار الحيوية في ضمان الحمل الصحي.

6- يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

قد يمنع فيتامين ب 6 انسداد الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 6 في الدم لديهم ضعف خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الفيتامين. ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب دور ب 6 في تقليل مستويات الهوموسيستين المرتفعة المرتبطة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب.

7- يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان

قد يقللّ الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 6 من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. السبب وراء مساعدة فيتامين ب 6 في الوقاية من السرطان غير واضح، لكن الباحثين يشتبهون في أنه مرتبط بقدرته على مكافحة الالتهاب الذي قد يساهم في الإصابة بالسرطان والحالات المزمنة الأخرى.

8- يعزّز صحة العيون

قد يلعب فيتامين ب 6 دور في الوقاية من أمراض العيون، خاصةً فقدان الرؤية الذي يصيب كبار السن. نظراً لأن فيتامين ب 6 يساعد على تقليل مستويات الدم المرتفعة من الهوموسيستين، فإن الحصول على ما يكفي منه قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.

9- يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي

قد يساعد فيتامين ب 6 في تقليل الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي. قد تؤدي المستويات العالية من الالتهاب في الجسم الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي إلى انخفاض مستويات فيتامين ب 6. مع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت مكملات ب 6 تقلل من الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

ما هي اعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

ما هي أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6؟

1- العدس يحتوي على فيتامين ب 6

يعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامين ب 6 إذ يحتوي 100 غرام من العدس على 0.5 ميلغ من هذا الفيتامين. كما يعد مصدراً جيداً ومهماً للفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 9. ويحتوي العدس على عناصر غذائية داعمة لصحة القلب وأهمها الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم التي تعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم والوقاية من أمراض والأوعية الدموية.

2- الموز يحتوي على فيتامين ب 6

يعد مصدراً غنياً بمجموعة الفيتامين ب وخصوصاً الفيتامين ب 6 حيث يؤمن أكثر من 10 بالمئة من حاجتنا الغذائية لهذا الفيتامين. إضافة إلى أنه مصدر ممتاز للطاقة فهو غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يساعد في تخزين البروتين في الجسم.

3- الأفوكادو يحتوي على فيتامين ب 6

غني بالعناصر الغذائية حيث تحتوي على كمية جيدة وعالية من الفيتامين ب 6، علاوة على الألياف والدهون الصحية. إذ تحتوي حبة الافوكادو على 0.24 ملغرام من فيتامين ب6.

4- الجوز يحتوي على فيتامين ب 6

يعدّ من المصادر الغنية بالفيتامين ب 6 حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 0.64 ملغ. وعليه، يحتوي على كميات عالية من الفيتامين ب 9 و ب 12.

5- البطاطا الحلوة يحتوي على فيتامين ب 6

من المصادر الأساسية بفيتامين ب 6. كوب من البطاطا الحلوة المهروسة على 0.6 مليغرام من فيتامين ب 6 أي ما يُعادل 35 بالمئة من القيمة اليومية الموصى بها.

6- لحم البقر يحتوي على فيتامين ب 6

غني جداً بالفيتامين ب 6 اذ تحتوي كل 100 غرام منه على 0.2 إلى 0.7 ملغ، وبالتالي تعدّ مصدراً جيداً للحصول على هذا الفيتامين، فضلاً عن احتوائه على العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين.

7- الحمص يحتوي على فيتامين ب 6

يعدّ الحمص من البقوليات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف، والبروتين كما يحتوي أيضاً على كميّات كبيرة من فيتامين ب 6 إذ يحتوي كوب واحد من الحُمّص المُعلّب على 1.1 مليغرام من فيتامين ب 6.

8- التونة تحتوي على فيتامين ب 6

يحتوي سمك التونة على تركيز عالٍ جداً من فيتامين ب 6 إذ تحتوي 85 غراماً من تونة الزعنفة الصفراء الطازجة، والمطبوخة على 0.9 مليغرام من فيتامين ب 6.

9- السّلمون الأحمر يحتوي على فيتامين ب 6

يعدُّ سمك السلمون مفيد لصحة القلب، وهو يحتوي على أعلى تركيز من فيتامين ب 6، إذ يحتوي 85 غراماً من سمك السلمون الأحمر المطبوخ على 0.9 مليغرام من فيتامين ب 6.

10- البصل يحتوي على فيتامين ب 6

يحتوي نصف كوب من البصل المفروم على 0.1 مليغرام من فيتامين ب 6 أي ما يُعادل نسبة 5 بالمئة من القيمة اليومية الموصى بها لهذا الفيتامين.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 6

تعتمد الجرعة الموصى بها من فيتامين ب 6 على الجنس.

الذكور:

  • من 14 إلى 50 سنة: 1.3 مليغرام
  • أكبر من 50 سنة: 1.7 مليغرام

الإناث:

  • من 14 إلى 50 سنة: 1.2 مليغرام
  • أكبر من 50 سنة: 1.5 مليغرام