تأثير الدورة الشهرية بشرة اكتئاب

تستطيع المرأة معرفة موعد اقتراب الدورة الشهرية عندما تجد العديد من التغيرات التي تحدث في جسمها، وكذلك تأثيرها على مشاعرها وعواطفها. لكن السؤال هنا هو: ما هي التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الدورة الشهرية؟ هل تحدث لكل النساء بصورة طبيعية أم لا؟

أبرز التغيّرات التي تحدث في الجسم أثناء الدورة الشهرية

تأثير الدورة الشهرية على البشرة والشعر 

إذا شعرت بتغيير في شعرك وبشرتك أثناء الدورة الشهرية، فهذا امر طبيعي اذ تسبب الدورة الشهرية تغير الهرمونات في هذه الفترة.

الدورة الشهرية تجعل بشرتك دهنية وشعرك دهني أيضاً، أكثر من المعتاد، بسبب زيادة إفراز الدهون. هذا الأمر يسبب أيضاً ظهور الحبوب بشكل أكثر من قبل خصوصاً لصاحبة البشرة الدهنية.
على الرغم من ذلك، بعض النساء قد يلاحظن جفاف حاد في البشرة.

الدورة الشهرية تزيد من حجم المسام الموجودة في بشرتك

الدورة الشهرية تزيد من حساسية فروة الرأس والبشرة بوجه عام، لذا تجنبي الحصول على صبغة شعر جديدة وتعريض شعرك للحرارة خلال هذه الفترة.

الدورة الشهرية تزيد من تساقط الشعر، لذا تجنّبي شد شعرك بقوة في هذه الفترة للتخفيف من هذا العارض.

تأثير الدورة الشهرية على حجم الثدي 

من الطبيعي جداً الزيادة الملحوظة لحجم الثدي في وقت الدورة الشهرية أو قبلها بسبب زيادة هرمون الاستروجين في هذه الفترة، ومن الممكن أن تشعري ببعض الألم والتورم والتنميل فيه. ربما تحدث كل هذه التغيرات في احد الثديين أكثر من الآخر، فلا تقلقي.

أيضاً هناك احتمال وجود كتل في الثدي خلال الدورة الشهرية، لهذا السبب لا يجب إجراء اختبارات فحص الثدي في هذه الفترة.

ينصح بتناول الدهون الصحية مثل أحماض الأوميغا 3 الدهنية، الموجودة في بذور الكتان والسمك، الجوز والأفوكادو لتخفيف أعراض الدورة الشهرية.

تأثير الدورة الشهرية على مشاعر المرأة ونفسيتها 

تصاب معظم النساء بحالة يطلق عليها "اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية" أو PMS، حيث تشعر المرأة بالحزن الشديد والضيق أو الغضب بدون داعٍ، كما تشعر بالكسل والخمول والرغبة في الاستلقاء في الفراش معظم اليوم. هذا الأمر طبيعي تماماً ويحدث لكثير من النساء.

عادةً تشعرين بهذه الأعراض لأيام قليلة فقط ثم تتحسن حالتك. أما إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة ولم تتحسن حالتك، فينصح باللجوء إلى اختصاصي في علم النفس لمساعدتك.