اضرار الليزر   ليزر   الليزر   بيكيني   المنطقة الحساسة

قد تكون إزالة الشعر من الجسم أو الوجه مزعجة للعديد من السيدات، خاصةً أن معظم طرق إزالة الشعر التقليدية مؤلمة وتعطي نتائج مؤقتة. من هنا، تلجأ معظم النساء إلى استخدام تقنية إزالة الشعر بالليزر التي تعد أقل ألماً وتضمن إزالة الشعر بشكل شبه دائم. على الرغم من أن الليزر يعدّ من أفضل وأحدث الوسائل المستخدمة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في منطقة البكيني، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار. أكملي قراءة هذا المقال لكي تتعرّفي على أبرز أضرار الليزر للبيكيني.

هل يمكن ازالة الشعر بواسطة العسل؟ إليكِ الإجابة

6 أضرار محتملة عند ازالة الشعر بالليزر في المنطقة الحساسة

إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر تقنية آمنة بشكل عام، ولكن لا يخلو الأمر من بعض الآثار الجانبية المحتملة التي قد تعاني منها بعض النساء. في معظم الأحيان، تكون الأضرار الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر للبيكيني مؤقتة، وتزول بعد ساعات عدة. لكن، في حال استمرت الأعراض لأيام أو أكثر، فيجب استشارة أخصائي الجلد فوراً. إليكِ 6 أضرار يمكن أن تعاني منها بعض النساء بعد إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر.

1- احمرار الجلد في المنطقة الحساسة

تعتمد إزالة الشعر بالليزر على تدمير بصيلات الشعر من خلال تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة، وقد تختبرين احمراراً وتهيجاً في الجلد، قد يرافقه بعض التورم أو الشعور بألم في الجلد. عادةً ما يزول الاحمرار بعد ساعات عدة من إجراء الليزر خاصة إن كانت بشرتكِ غامقة وسميكة، أما إذا كانت بشرتكِ فاتحة اللون وحساسة فقد يستمر الاحمرار إلى اليوم التالي. في حال استمر الاحمرار وتهيج البشر إلى أكثر من يوم أو يومين فعليكِ مراجعة الطبيب. للتخفيف من احمرار الجلد يمكنكِ استخدام كمادات الثلج أو حمام مائي بارد. انتبهي جدّاً، لا يجب أبداً تعريض منطقة البيكيني إلى المياه الساخنة بعد إزالة الشعر بالليزر لأن هذا الأمر سيؤدي إلى المزيد من الاحمرار وربما قد يتسبب بحرق الجلد. 

2- تغيّر لون الجلد في المنطقة الحساسة

قد تلاحظين تغيّرات طفيفة في لون الجلد بعد إزالة شعر البيكيني بالليزر. إن كنتِ صاحبة بشرة فاتحة قد تلاحظين تصبغات داكنة بالجلد، أما إن كنتِ صاحبة بشرة داكنة فقد يظهر لديكِ بقع فاتحة. لا تخافي، ستختفي هذه البقع مع الوقت ويعود الجلد لطبيعته، أما إذا استمرت فيجب استشارة الطبيب. 

3- تقشّر الجلد في المنطقة الحساسة

على الرغم من أن هذا العارض نادر الحدوث، إلاّ أن بعض النساء قد عانين من تقشّر الجلد في المنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر بالليزر. يسبّب هذا الموضوع الإزعاج، وقد يؤدي إلى الحكة التي تؤدي بدورها إلى جروح الجلد أو الندبات، ويمكن التغلّب على هذا الأمر عن طريق استخدام كريم مرطب مناسب بعد استشارة أخصائي الجلد. 

4- الإصابة بالعدوى الجلدية في المنطقة الحساسة

قد يسبب إزالة الشعر بالليزر عدوى في الجلد، خاصةً في المناطق الحساسة، إذ قد يحدث التهاب شديد بالجلد يصاحبه جروح، تزيد من فرص حدوث العدوى الجلدية، ولا يجب استخدام أي مضادات حيوية موضعية على الجلد في حال ظهور أي أعراض تدل على حدوث عدوى جلدية من دون استشارة الطبيب. هل تتساءلين ما هي العدوى الجلدية؟ يشكل الجلد عادةً حاجزاً منيعاً ضدّ البكتيريا، فهناك العديد من أنواع البكتيريا التي تُلامِس الجلد أو تستقرّ عليه، لكنها تبقى غير قادرة على إصابة الإنسان بالعدوى عادة لأنّ الجلد يشكل الرادع. ولكن، عندما يكون الجلد معرض إلى جروح أو التهاب ما فهو يصبح أقل قدرة على محاربة البكتيريا التي يمكنها أن تتغلغل في الجلد وتصيب الإنسان بالعدوى الجلدية. تأتي هذه العدوى على شكل بقع يتراوح حجمها بين بُقعٍ صغيرة أو كبيرة جدّاً تُغطِّي كاملَ سطح المنطقة الجلدية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى خطورتها، فهي تتراوح بين حالة غير مؤذية إلى حالة تُشكِّلُ تهديداً على الصحة. بعد القيام بالليزر للبيكيني يكون الجلد في هذه المنطق أكثر عُرضة لالتقاط البكتيريا. 

5- ظهور بثور على الجلد في المنطقة الحساسة

تكون البشرة بعد الانتهاء من الليزر حساسة جدّاً لأن جميع المسام مفتوحة وتحتاج إلى حوالي يومين لكي تعود إلى طبيعتها. خلال هذه الفترة في حال تعرّضة البشرة في المنطقة الحساسة الماء الساخنة، أو الصابون، في حال تعرّض خط البيكيني مثلاً لأشعة الشمس فقد تظهر البثور على البشرة.

6- إصابة الجلد في المنطقة الحساسة بالحروق 

حروق الجلد هي أحد أضرار الليزر النادرة جدّاً. هناك خطر حدوث حروق في الجلد في حالة واحدة فقط: إذا لم يتم إزالة الشعر بالليزر بشكل صحيح. عندما يقوم شخص مؤهل بإجراء هذه التقنية، تكون الحروق نادرة جداً أو شبه مستحيلة. قد تترك هذه الحروق، في حال حدوثها، ندوب دائمة على الجلد، لذلك احرصي على اختيار المكان المناسب وذات السمعة الجيدة لإجراء الليزر للبيكيني.

ملاحظة: انتشرت بعض المعتقدات التي تقول أن الليزر في منطقة البكيني يؤثر على الرحم والمبايض ويسبب العقم، ولكن هذه المعتقدات كلها خاطئة! إذ إن تأثير أشعة الليزر يكون سطحيّاً ويؤثر فقط على بصيلة الشعر، ولا يخترق الجسم ليصل للأعضاء الداخلية كالرحم والمبايض، ولا يؤثر على إمكانية الحمل، وأضرار إزالة الشعر بالليزر في المنطقة الحساسة لا تتعدى الالتهاب والاحمرار والآثار الجانبية التي ذكرناها سابقاً.