close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اسباب كثرة النوم، أضرارها وطرق علاجها؟

ما هي اسباب كثرة النوم، أضرارها وطرق علاجها؟

مثل ما قد تسبب قلة النوم العديد من المشاكل الصحية والجمالية، كذلك كثرة النوم عن الحدّ المطلوب ليس جيّد أيضاً. كثرة النوم قد تؤثر بشكلٍ سلبي في صحتك، وقد تجعلك عرضة لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب المضاعفات التي قد تنجم عنها. قد لا تكون كثرة النوم مجرد نوع من الكسل العابر، بل يوجد العديد من الأمور التي قد تسببّ كثرة النوم لساعات طويلة. إليك في ما يلي كل هذه الاسباب.

أسباب كثرة النوم

1- الإصابة باضطراب النوم القهري

اضطراب النوم القهري Narcolepsy هو اضطراب عصبي ينشأ عندما يصاب الدماغ بخلل يمنعه من التحكم بدورة النوم واليقظة، الأمر الذي قد يؤدي لاستغراق المريض بالنوم دون سابق إنذار في أي وقت وفي أي مكان.

2- الإصابة بالأمراض النفسية

قد يظهر كثرة النوم والخمول كواحد من أعراض الأمراض النفسية أو بسبب المشاكل المرتبطة بالأمراض النفسية مثل الأرق والتوتر والإكتئاب. إذ يشعر مريض الاكتئاب بتدني مستويات الطاقة لديه والتعب في غالبية الوقت، الأمر الذي قد يدفعه للنوم لفترات أطول من المعتاد.

4- نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات بالجسم وخاصة فيتامين ب المركب يتسبب في الإصابة بالأنيميا، والتي تكون أحد أسباب كثرة النوم والخمول. أما نقص فيتامين د في الجسم ينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.

5- مشاكل الغدة الدرقية

من أسباب كثرة النوم والخمول هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية، إذ أن فرط نشاط الغدة يسبب نشاط زائد في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.

6- فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أسباب كثرة النوم والخمول خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، ولكنه قد يصيب النساء من كافة الأعمار بسبب الإصابة بقرحة المعدة أو تناول بعض الأدوية. ويظهر الحاجة إلى كثرة النوم بسبب عدم قدرة خلايا الدم على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.

اضرار كثرة النوم

ترفع كثرة النوم فرص الإصابة بمجموعة من المضاعفات والمشاكل الصحية، مثل:

1- كثرة النوم قد تسبب أمراض القلب والشرايين

تؤثر كثرة النوم على صحة جهاز الدوران وتزيد من فرص إصابة الشخص بأمراض القلب والشرايين.

2- كثرة النوم قد تسبب اضطرابات نفسية

كثرة النوم تسبّب الكثير من الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب والقلق، وصولاً إلى التسبب بمشاكل في الاستيعاب والتركيز، حيث يسرّع النوم الكثير شيخوخة الدماغ وتقليل القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها حيث يواجه الشخص صعوبة في إنجاز بعض المهام بسبب الإفراط في النوم.

3- كثرة النوم قد تسبب صداع وآلام في الظهر

تؤدي كثرة النوم إلى الشعور بآلام في انحاء مختلفة من الجسم أو الشعور بزيادة الآلام في الأمراض التي يعانون منها. كثرة النوم تؤدي إلى تحفيز ناقلات عصبية معينة في الدماغ والشعور بالصداع، بالإضافة إلى أنّ قضاء وقت طويل في السرير بإمكانه أن يؤدّي إلى شعور الشخص بآلام في الظهر.

4- كثرة النوم قد تسبب السمنة

من الطبيعي أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات كثيرة وفوق الحد الطبيعي؛ ستكون حركتهم قليلة، وبالتالي سيقلّ لديهم عدد السعرات الحرارية التي من الممكن حرقُها، لذلك ترفع كثرة النوم فرص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بسبب عدم القيام بأي نشاط او مجهود.

5- كثرة النوم قد تسبب مرض السكري

بإمكان كثرة النوم أن تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. هذه الخطورة ترتبط مع حقيقة أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات أكثر من اللازم يتّبعون نمط حياة خامل، بالإضافة إلى أنّ أوزانهم تكون فوق الحد الطبيعي.

طرق علاج كثرة النوم

هل من طرقٍ منزلية يمكن اتباعها للتخلص من كثرة النوم والخمول؟ بالطبع نعم، فهناك العديد من الخيارات التي من شأنها أن تسهم بالتخلص من هذه المشكلة.

1- تغيير النظام الغذائي

إجراء تغييرات على النظام الغذائي يسهم بالتأثير على شعور الشخص بالخمول أو النشاط، حيثُ تؤدي المحافظة على عادة اتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازن ومعتدل إلى الحصول على نومٍ أفضل. أهم هذه التغييرات الابتعاد عن الوجبات السريعة، والالتزام بالنظام الغذائي المتوازن والصحي، وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من أهم وأبرز معززات الطاقة لدى الإنسان، حيثُ إنَّ ممارستها تساهم بنقل الدم الغني بالأكسجين من خلال الجسم إلى القلب، العضلات والدماغ، ومن جهةٍ أُخرى تساعد ممارستها بانتظام على الحفاظ على مستويات الطاقة وتخفف من الخمول والتعب.

3- الابتعاد عن الكافيين

يساهم الابتعاد عن الكافيين بالتقليل من الشعور بالخمول والتعب، لذلك يمكن أن يؤثر على طريقة النوم. ولكن يجب الابتعاد عن الكافيين بشكلٍ تدريجي حتى لا يسبّب الصداع.

4- تقليل التوتر

كل ما يساهم بالشعور بالراحة، سوف يحسن الطاقة، حيث من شأن التوتر أن يساهم باستهلاك الطاقة من الجسم وبالتالي الشعور بالخمول وكثرة النوم. ممارسة اليوغا، الإستماع إلى الموسيقى أو القراءة، قضاء الوقت مع الأصدقاء تساهم جمعيها في تقليل التوتر وتخفيف الحاجة إلى النوم الكثير.

5- شرب كمية كافية من الماء

يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء يومياً حيث ينصح بتناول 8 أكواب من الماء للوقاية من الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

في أغلب الحالات مشكلة النوم الكثير لا تستدعي الشعور بالقلق، حيث قد يعاني بعض الأشخاص من قلة الطاقة، وبعض المشاكل في التركيز. لكن يجب على أي شخص يعاني من مشكلة النوم الكثير بشكلٍ مستمر؛ فمثلاً إذا استمر الشخص بالنوم لمدة 10 ساعات أو أكثر كل ليلة؛ أو لاحظ وجود أي أعراض أخرى مقلقة، مراجعة الطبيب لتشخيص المشكلة ومعرفة سبب حدوثها وكيفية علاجها.