close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد اللوز المنقوع الجمالية والصحية؟

ما هي فوائد اللوز المنقوع الجمالية والصحية؟

يشتهر اللوز بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المتعددة إذ يعتبر وجبة خفيفة مشبعة بين الوجبات الرئيسية على مدار اليوم محملة بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.يمكنكِ تناوله نيئًا او محمصًا .كما يفضل البعض تناول اللوز بعد نقعه لكونه يحتوي على العديد من الفوائد للبشرة ،الشعر والصحة والتي تجعله افضل في تناوله من اللوز الخام مع كيفية نقعه وتخزينه.تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل في هذا الموضوع.

ما هي القيمة الغذائية للوز؟

اللوز غني بالمواد الغذائية مثل فيتامين E ،الألياف الغذائية ،احماض اوميغا 3 الدهنية والبروتينات التي تبقيكِ ممتلئة لفترة اطول .كما انه غني بعنصر المنغنيز الذي يساعد على تقوية عظامكِ وتنظيم نسبة السكر في الدم والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

ما الفرق بين اللوز الخام واللوز المنقوع؟

يعتبر اللوز المنقوع افضل في تناوله من اللوز الخام سواء في ملمسه أو طعمه او توافر المغذيات.فاللوز المنقوع يساعد على امتصاص جسمكِ لعناصره الغذائية بشكل جيد متجنبًا امتصاص اثنين من مضادت التغذية وهما التانيات وحمض الفايتك tannins and phytic acid الموجودة في قشرة اللوز والتي تسبب مذاق مر عند تناول اللوز الخام.أما اللوز المنقوع يصبح أكثر نعومة ومذاق اطيب.

فوائد اللوز المنقوع للصحة

1-يساعد تناول اللوز المنقوع في تحسين عملية الهضم لأنه يطلق الإنزيمات مثل انزيم الليباز lipase المفيدة في هضم الدهون جيدًا.

2-يساهم اللوز المنقوع في تخسيس الوزن لما يحتويه على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحد من شهيتكِ وتبقيكِ ممتلئة لأطول فترة ممكنة على مدار اليوم الأمر الذي يجبنكِ الإفراط في تناول الطعام وتحفيز فقدان الوزن.

3-يحافظ اللوز المنقوع على صحة قلبكِ فيقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد في المقابل نسبة الكوليسترول الجيد .

4-يحارب اللوز المنقوع السرطان نظرًا لإحتوائه على فيتامين B17 وهو حيوي لمحاربة السرطان.كما تحتوي انواع اللوز بصفة عامة على مادة الفلافونيد التي تمنع نمو الاورام السرطانية.

5-يحافظ اللوز المنقوع على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتنظيم ارتفاع ضغط الدم.

6-يحتوي اللوز المنقوع على حمض الفوليك الذي يقلل من خطر إصابة المواليد بالعيوب الخلقية .لذا،ينصح بتناوله الحوامل.

فوائد اللوز المنقوع للبشرة

1-يعزز تناول اللوز المنقوع بإنتظام منع علامات الشيخوخة نظرًا لإحتوائه على فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي توقف نشاط الجذور الحرة الضارة ونتيجة لذلك ،يساعد استهلاكه على تأخير زحف الشيخوخة لتبدو بشرتكِ أصغر سنًا لفترة أطول.

2-قد يساعدكِ تطبيق ماسك اللوز المنقوع في علاج الالتهابات الجلدية من حكة أو احمرار أو تشققات نظرًا لإحتوائه على مركبات البوليفينول التي تعمل على تهدئة البشرة.

فوائد اللوز المنقوع للشعر

3-قد يساعد تناولكِ اللوز المنقوع بإنتظام أو تطبيق عجينته على فروة رأسكِ في تغذية شعركِ وجعله اقوى.كما يمكنه الحد من تساقطه والمساعدة على نمو بصيلات شعر جديدة.

طريقة عمل ماسك اللوز المنقوع للعناية بالبشرة والشعر

-انقعي القليل من اللوز في الماء طوال الليل.اهرسيهم في صباح اليوم التالي ثم قومي بخلط كمية مناسبة منه مع قليل من زيت الزيتون.طبقي العجينة على بشرتكِ وشعركِ مدة كافية لتعزيز صحتهما.

إليكِ طريقة بسيطة لنقع اللوز وتقشيره

-قومي بنقع اللوز في كمية كافية من الماء لتغطيته بالكامل لمدة 8 -12 ساعة أو طوال الليل.

-في صباح اليوم التالي ،قومي بتصفية اللوز المنقوع وغسله .يمكنكِ إزالة قشرة اللوز حتى تحصلي على لوز اكثر نعومة.

-بعد ذلك ،جففي اللوز المنقوع والمقشر بمنشفة ورقية نظيفة قبل تناوله سواء في وجبة الإفطار أو على معدة فارغة لتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

كيفية تخزين اللوز المنقوع؟

-يمكنكِ الاحتفاظ باللوز المنقوع عقب تجفيفه جيدًا لمدة تصل إلى 5 ايام في الثلاجة في وعاء محكم الغلق.بعد ذلك،ستلاحظين تغيرًا في لونه.