close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد شاي الزيزفون الصحية؟

فوائد شاي الزيزفونمنذ سنوات عديدة يستخدم شاي الزيزفون كوسيلة مساعدة للاسترخاء والنوم الهادىء.تؤكد ايضاً بعض الابحاث على انه يخفف من حدة التوتر والقلق ويحارب الالتهابات ويسكن آلام المعدة عند تناوله بإعتدال. للمزيد من التفاصيل عن فوائد الزيزفون المتعددة ،تابعي قراءة السطور التالية.

ما هو الزيزفون؟

هو زهرة الزيزفون تعرف بإسم Lime Blossom أو Basswood تنبت من شجرة Linden تنمو في اوروبا واميركا الشمالية على ارتفاع يصل إلى 120 قدم. قد يفيد شاي عشبة الزيزفون الصحة العامة ويخفف من أعراض البرد الموسمية المرتبطة بظروف معينة. يمتلك شاي الزيزفون تركيبة نشطة من خصائص مضادة للميكروبات، مضادة للالتهابات وللسرطان. بحسب مراجعة دراسية نشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي في اكتوبر 2018، يعتبر الزيزفون مصدر جيد للفلافونويد، الكاروتينات، البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى المفيدة لصحتكِ العامة وتجديد خلايا الجلد.

فوائد شاي الزيزفون الصحية

شاي الزيزفون يساعد في علاج نزلات البرد

-وفقًا لتقرير الوكالة الاوروبية للأدوية European Medicines Agency، اثبتت انه يمكنكِ استخدام شاي الزيزفون كعلاج طبيعي لنزلات البرد الشائعة المصاحبة لأعراض السعال الجاف، عسر الهضم والقىء.

شاي الزيزفون يساهم في تخفيف حدة التوتر والقلق

بالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي الزيزفون على خفض ضغط الدم المرتفع. كما اظهرت نفس التقارير للوكالة الاوروبية فعالية شاي الزيزفون بشكل خاص في علاج اضطرابات النوم والتوتر والاجهاد الذهني. وذلك، بسبب احتوائه على عناصر طبيعية مهدئة.

شاي الزيزفون يساعد في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

نشرت مؤخراً في مجلة "مضادات الاكسدة "the journal Antioxidants في اغسطس 2019 ورقة بحثية عقد خلالها مقارنة بين القيمة الغذائية للعديد من الزهور الصالحة للأكل بما في ذلك زهرة الزيزفون إذ ثبت احتوائها على نسبة قليلة من احماض الفينولية والفلافونول وهما نوعان من مضادات الاكسدة التي تكافح نشاط الجذور الحرة المسرولة عن تدهور خلايا انسجة الجلد وبالتالي تساعد في تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد الرفيعة.

شاي الزيزفون يساعد على التخلص من الارق

وفقاً لتقارير مجلة مضادات الاكسدة، قد يساعد شاي الزيزفون على التخلص من حالة الأرق الزائد والمساعدة على النوم الهادىء نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة للغاية من مادة الكافيين تصل إلى 0،226 ملليغرام للكوب الواحد لا تؤثر على نومكِ بالمقارنة بما يوفره الشاي الاخضر المخمر من نسبة الكافيين التي تتراوح بين 25 إلى 29 ملليغرام لكل كوب.

احذري شرب شاي الزيزفون في هذه الحالات

-مثل معظم انواع شاي الاعشاب ،قد يحمل شاي الزيزفون آثار جانبية. لذا يوصى استخدامه بحذر إذا كنتِ تعانين من انخفاض ضغط الدم لكونه مهدئاً، بحسب دراسة اجرتها جامعة تكساس في مقاطعة الباسو في الولايات المتحدة الاميركية.

-وفقاً لابحاث نفس الجامعة تكساس، اظهرت انه في حالات نادرة قد يتسبب هذا المشروب في ضعف عضلة القلب عند شربكِ منه بكميات كبيرة أو لفترات طويلة على المدى البعيد.

-بحسب وكالة الادوية الاوروبية the European Medicines Agency يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 4 اكواب من شاي الزيزفون للبالغين والمراهقين.