close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث


محمد بن سلمان يطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاثأطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، يوم الإثنين 7 مارس 2022، استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث التي تمثل مرحلة جديدة للابتعاث تُساهم في رفع كفاءة رأس المال البشري في القطاعات الجديدة والواعدة. جاءت خطوة تدشين تلك الاستراتيجية في إطار مواصلة جهود المملكة العربية السعودية لتنمية القدرات البشرية من خلال ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم في مختلف المجالات والدول حسب التصنيفات العالمية بشكل يتناسب مع أولوليات رؤية المملكة لعام 2030.

ركائز استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

- التركيز على توعية وإعداد للمبتعثين لتسليط الضوء على أهمية تأهيلهم للبدء في التخطيط المبكر لرحلتهم العلمية والعملية في الجامعات في شتى المجالات.

- تطوير مسارات وبرامج الابتعاث بشكل يخدم دعم تنافسية السعودية على المستوى المحلي والدولي من خلال مواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية وفقاً للتصنيفات العالمية.

- متابعة المبتعثين وإرشادهم وتطوير الخدمات المقدمة لهم، بشكل يحفز استعدادهم للإندماج في سوق العمل أو المؤسسات البحثية في المملكة العربية السعودية وخارجها.

مسارات استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

تأتي الإستراتيجية بأربعة مسارات، لكل مسار من هذه المسارات أهداف واضحة ومحددة يعمل على تحقيقها، وهي:

- مسار الرواد: يهدف مسار الرواد في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل ٣٠ مؤسسة تعليمية في العالم في مختلف المجالات، مما يساهم في رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة تحقيقاً لمتطلبات وطموحات رؤية المملكة 2030. للمزيد من المعلومات حول هذا المسار، الرجاء الإطلاع على الرابط المرفق: moe.gov.sa

- مسار البحث والتطوير: يهدف مسار البحث والتطوير إلى ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل ٢٠٠ مؤسسة تعليمية في العالم حسب المجالات ذات الأولوية والتي من شأنها تنمية البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية. الرجاء الإطلاع على الرابط المرفق: moe.gov.sa

- مسار إمداد: يهدف مسار إمداد في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل 200 مؤسسة تعليمية في العالم بحسب المجالات المطلوبة في سوق العمل. للمزيد من المعلومات حول هذا المسار، الرجاء الإطلاع على الرابط المرفق: moe.gov.sa

- مسار واعد: يهدف مسار واعد إلى تعليم، تدريب الطلاب وإعادة تأهيل وتعزيز القدرات في القطاعات والمجالات الواعدة. للمزيد من المعلومات حول هذا المسار، الرجاء الإطلاع على الرابط المرفق: moe.gov.sa

تجدر الإشارة إلى أن التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمساراته الواعدة، سيكون متاحاً من خلال منصة سفير التابعة لوزارة التعليم السعودية.

أهداف استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

- رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

- المساهمة في تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية.

- المساهمة في إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علمية مختلفة لتوفير كوادر وطنية موهوبة وخصوصاً في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعية التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.