العلا مدينة العلا المملكة الربية السعودية السياحة في السعودية

بعد الإقفال الذي شهده العالم بهدف الوقاية من فيروس كورونا، ها هي الأنشطة والفعاليات في عدّة بلدان حول العالم، بدأت تتحضّر لتعود إلى ما كانت عليه قبل انتشار الوباء. من ضمن هذه البلدان تتجهّز المملكة العربية السعودية لإعادة إحياء أنشطتها، وتحديداً مدينة العلا، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن استعدادها لإستقبال الزوار من جديد، بدءً من شهر أكتوبر 2020، وذلك بعد أن كانت مقفلة بسبب انتشار فيروس كوروزنا.

العديد من الأنشطة ستكون بانتظار الزوار في مدينة العلا في السعودية، حيث سيتمكّنون من السفر في رحلة عبر الزمن للتعرف على أبرز المواقع التاريخية والتمتّع بالمعالم الأثرية الطبيعية. يمكن لزوار مدينة العلا المشي والقيام بجولات بين الممرات الجبلية، ممارسة الأنشطة الصحراوية المختلفة مثل قيادة الدراجات رباعية الدفع، والتحليق فوق فوّهات البراكين. كذلك يمكنهم رؤية أبرز الحيوانات والنباتات الفريدة في مزرعة الأميرة نورة في العلا. 

مدينة العلا واجهة أثرية حضارية تعبر نحو السياحة العالمية

بعد قرار إعادة فتح مدينة العلا أمام الزوار، سيتمكّنون أيضاً من دخول أبرز 4 مواقع فيها وهي:

مدائن صالح أو موقع الحِجر في العلا

مدائن صالح أو موقع الحِجر الأثري وهو أول موقع سعودي يدرج على قائمة اليونسكو للتراث في المملكة العربية السعودية. يحتوي موقع الحجر على جبل صخري، مزيّن بالنقوش والرسوم، بالإضافة إلى كتابات عربية إسلامية ولاتينية. 

مدينة دادان في العلا

التي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية. 

 جبل عكمة أو المكتبة اللحيانية في العلا

جبل عكمة أو المكتبة اللحيانية تحتوي على كتابات ونقوش أثرية، تعود إلى الحضارتين الديدانية واللحيانية.

البلدة القديمة في العلا

البلدة القديمة يبلغ عمرها حوالي 650 عام وتتضمن 800 منزل مهجور حول قلعة مرتفعة، يعود تاريخها لبدايات العصر الإسلامي وتعتبر واحدة من 3 مدن إسلامية ما تزال باقية بمساجدها، منازلها، أسواقها وأسوارها.