close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مسبار الأمل يحصد جائزة أفضل مشروع عربي لتحقيق التنمية المستدامة لعام 2021

 مسبار الأمل أفضل مشروع عربي لتحقيق التنمية المستدامة 2021بعد مرور أسابيع قليلة على احتفال الإمارات بالذكرى الأولى لوصول مسبار الأمل إلى مدار المريخ٬ تمّ اختيار هذا المشروع كأفضل مشروع عربي لتحقيق التنمية المستدامة لعام 2021. يوم السبت 19 فبراير ٬2021كُرم المشروع خلال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية الذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. جاء ذلك ضمن 3 مشاريع عربية كبرى تُعد نموذجاً عربيّاً يحتذى بها للمشروعات التنموية٬ الاستثمارية والتطويرية.

في هذا السياق٬ تسلم النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي٬ رئيس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية٬ حمد أحمد الرحومي جائزة التكريم الممنوحة لدولة الإمارات من قبل عادل عبدالرحمن العسومي٬ رئيس البرلمان العربي.

فوز مسبار الأمل بجائزة أفضل مشروع عربي للتنمية المستدامة لعام 2021

أكّد البرلمان العربي أنّ تكريمه لمشروع مسبار الأمل جاء نظراً لأهدافه العلمية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالمي لاستكشاف كوكب المريخ. بالإضافة لاعتباره من أفضل المشروعات العربية للتنمية الإدارية وكفاءة الأعمال٬ الأداء الاقتصادي والفاعلية الحكومية، ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من الجدير بالذكر٬ حضر هذا التكريم رئيس المجموعة محمد أحمد اليماحي، والنائب الثاني لرئيس المجلس ناعمة عبدالله الشرهان٬ وغيرهم.

نبذة عن مشروع مسبار الأمل الإماراتي

يهدف مشروع مسبار الأمل الذي انطلق في 20 يوليو 2020 إلى استكشاف المريخ. كما يسعى المعنيون من خلال المسبار الى دراسة دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض مثل: العواصف الترابية، وكيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة. بالإضافة إلى ذلك٬ سيُستخدم المسبار لمحاولة الإجابة عن أسئلة علمية تتعلق بأسباب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والسبب وراء التغيرات المناخية الشديدة في المريخ.

بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء حيث شارك في تطويره جامعة كولورادو بولدر، جامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي. يُعد وصول مسبار الأمل الى مدار المريخ حدث تاريخي لدولة الإمارات٬ اذ باتت من أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن 3 مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر فبراير 2021 ، تقودها كٌّل من الولايات المتحدة والصين بالإضافة إلى الإمارات.

حمد أحمد الرحومي يتسلم جائزة مسبار الأمل أفضل مشروع عربي لتحقيق التنمية المستدامة 2021