المملكة العربية السعودية فورمولا1

مشروع القدية الضخم -مجمع ترفيهي ورياضي جديد على بعد حوالي 30 ميل من الرياض- على وشك أن يصبح عاصمة رياضة السيارات حيث يتم تصميم حلبة سباق عالمية لإستضافة الفورمولا ون في العام 2023، والتي يشرف عليها سائق الفورمولا 1 السابق، أليكس ورز.

يمتلك مشروع القدية ما يلزم لتكون المكان المناسب لعمل حلبة السباق تلك حيث يوفر تصميمه تغييرات مذهلة في الإرتفاع، مع الإستفادة من المناظر الطبيعية مما يجعل الحلبة مثالية لتحدي السائقين والمهندسين على حد سواء.

بحسب ما قاله مايك راينينغر، الرئيس التنفيذي لشركة قدية للإستثمار، الهدف الأساسي من المشروع هو جذب جميع فئات رياضة السيارات ذات المستوى العالي والعالمي وإستضافة البطولات الإقليمية والعالمية. كما صرّح أليكس ورز، الحائز على جائزة لومان مرتين ورئيس رابطة السائقين في سباق الجائزة الكبرى، أن مشروع القدية الحالم يقدم فرص مذهلة لتصميم مضمار وساحة سباق حقيقية للسائقين والحضور وكذلك المشاهدين في المنازل.

نبذة عن مشروع القدية

عاصمة الثقافة، الترفيه، الفنون والرياضة في المملكة العربية السعودية، مشروع القدية طموح للغاية وسيقدم تجارب متميزة مليئة بالمرح والذكريات التي لا تنسى. يقع المشروع على مساحة 334 كم مربع، ويعتبر أكبر مدينة ترفيهية في العالم، أكبر حتى من مدينة ديزني للترفيه بضعفين ونصف.

من المتوقع أن يتم تقسيم المشروع إلى 5 أقسام أساسية وهي المنتزهات والوجهات الترفيهية، الفنون والثقافة، الرياضة والصحة، الحركة والتشويق، الطبيعة والبيئة.

يأتي مشروع القدية كجزء من رؤية 2030 حيث سيساهم في تحقيق الكثير من أهداف هذه الرؤية الطموحة وعلى رأسها دفع عجلة التنوع الإقتصادي. في هذا الاطار، سيساهم المشروع في نمو الإقتصاد السعودي بقيمة تقدّر بنحو 17 مليار ريال سنوياً، بالإضافة إلى خلق فرص عمل ودعم الشباب وتطوير قطاع الترفيه وتنمية المناطق الصحراوية مع المحافظة على البيئة.

تقوم شركة القدية للإستثمار بأعمال تطوير المشروع ومن المتوقع أن تأخذ أعمال الإنشاء والتطوير هذه، حوالي 4 سنوات على أن يتم الإفتتاح الرسمي للمشروع بحلول عام 2023.