close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

من هو غانم المفتاح الذي افتتح كاس العالم 2022؟ تحدّى المستحيل وحقّق حلمه

ولد بنصف جسد، تحدّى المستحيل، اختير سفير النوايا الحسنة، أصبح سفير كأس العالم في قطر لعام 2022، افتتح حفل فيفا قطر 2022... نحن نتكلّم عن غانم المفتاح. استهل الناشط الاجتماعي افتتاح فيفا قطر 2022 بحضور الممثل الاميركي مورغان فريمان، وبلحظة استثنائية تاريخية أبهر العالم وخطف أنظار المتابعين الذين اعتبروه مصدر إلهام وقوّة. فمن هو غانم المفتاح؟

لحظات مبهرة ستدخل التاريخ في افتتاح كاس العالم 2022

من هو غانم المفتاح؟

  • ولد غانم المفتاح وشقيقه التوأم في 5 مايو 2002 في قطر.

من هو غانم المفتاح الذي افتتح كاس العالم 2022؟ تحدّى المستحيل وحقّق حلمهغانم المفتاح وشقيقه
مصدر الصورة: انستقرام غانم المفتاح

  • منذ ولادته تبيّن أن لديه مرض نادر باسم متلازمة التراجع الذيلي، أو ما يعرف أيضاً بالانحدار الذيلي أو التخلق العجزي، وهو اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة. يصيب هذا المرض شخص 1 من بين 25 ألف حالة في العالم. من أبرز أقوال غانم المفتاح عن حالته الصحية: "منذ صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، ومع الأشياء التي لا أقدر على تغييرها، لذا تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي".

  • بدون أطراف سفلية، واصل غانم المفتاح حياته متنقلاً باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك وتعلّم أن يتصالح معمرضه. من أبرز أقواله حول هذا الموضوع: "التصالح مع الأشياء التي لا نستطيع تغييرها قوة وليس ضعفاً، سعادة وليس شقاء، أمل وليست ألماً".
  • درس واجتهد وتعلّم حتى أصبح من الأشخاص الفاعلين في قطر، ثم العالم. يسعى حالياً غانم المفتاح للحصول على شهادة جامعية، في اختصاص العلوم السياسية بهدف أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي.

من هو غانم المفتاح الذي افتتح كاس العالم 2022؟ تحدّى المستحيل وحقّق حلمهغانم المفتاح وشقيقه في تخرّج الثانوية
مصدر الصورة: تويتر غانم المفتاح

  • حصل غانم المفتاح في عمر المراهقة على لقب سفير للنوايا الحسنة لمؤسسة أيادي الخير وسفير السلام من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.
  • هو سفيراً رسمياً لبطولة كأس العالم 2022. ففي نيسان 2022، أعلنت اللجنة العليا لمونديال قطر تعيينه سفيراً رسمياً للبطولة، التي تُقام للمرة الأولى في العالم العربي.

  • قام غانم المفتاح بإنشاء جمعية تحت اسم جمعية غانم الرّابح للكراسي المتحرّكة، يوزّع من خلالها كراسي متحرّكة لكلّ من يحتاجها.
  • أدرجت وزارة التربيّة والتّعليم الكويتية قصّة الفتى القطري الذي يُطلق عليه لقب المعجزة غانم المفتاح ضمن منهاج اللّغة الإنجليزية لطلّاب الصفّ الثّامن، وقد كانت لهذه الخطوة صداها الواسع. كما أنه تمّ إدراج قصّته ضمن المناهج التعليمية القطريّة ومنها منهاج الصفّ الأوّل ثانوي بمادّة المهارات الحياتية المهنيّة.
  • رغم حالته الصحية، يقضي حياته بشكل طبيعي ويمارس ألعاباً رياضية كثيرة لكن على طريقته الخاصة. من الرياضات التي يمارسها: التزحلق على الجليد، تسلق الجبال، كرة القدم، كرة السلة والسباحة. حتى أنه تمكّن من الغوص 18 متراً في البحار.

من هو غانم المفتاح الذي افتتح كاس العالم 2022؟ تحدّى المستحيل وحقّق حلمه

  • هو ملهم على السوشيل ميديا يشارك يومياته ليكون مثالاً لغيره ويثبت أن لا شيء مستحيل تماماً كما قالت له والدته: "تعلمت من أمي أنه لا شيء اسمه المستحيل". يشارك غانم المفتاح صور وفيديوهات له وهو يقوم بالنشاطات اليومية مثل القيادة، الشباحة، التسوّق وغيرها ويجيب على أسئلة المتابعين عن كيفية قدرته على القيام بالأمور اليومية.