close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 نصائح ستضمن لكِ بداية ناجحة في العمل الجديد

5 نصائح ستضمن لكِ بداية ناجحة في العمل الجديدمصدر الصورة: Istock

عند قبولكِ في أية وظيفة عمل، ستنتقلين إلى مرحلة جديدة قد تولّد لديكِ بعض الارباك والريبة. ستواجهين بيئة جديدة، أشخاصاً جدد، وستُلقى عليكِ مهام ومسؤوليات جديدة ومختلفة. إليكِ 5 نصائح تساعدكِ على تجاوز أيامكِ الأولى في الوظيفة بنجاح.

كيف تعززين ثقتكِ في نفسكِ قبل مقابلة عمل؟

5 نصائح عليكِ اتّباعها عند البدء في عمل جديد

1- احرصي على الوصول باكراً

غادري المنزل باكراً، حتى يكون لديك متسع من الوقت لتحضير جدول أعمالك. من يدري كم من الوقت سوف يستغرق الوصول إلى العمل مع حركة المرور في الصباح الباكر؟ بالإضافة إلى الوقت الذي سوف تقضينه للعثور على مكان لركن السيارة.

2- اهتمي بمظهركِ الخارجي

إن أوّل ما تقع عليه عين المدير والزملاء عند التعامل مع الموظف الجديد هو مظهره، لذلك احرصي على الظهور بمظهر أنيق ومحتشم ولائق بطبيعة العمل. حتى وإن كان العمل يتطلب منكِ لباساً موحداً لا بد أن تهتمي بترتيب هذا اللباس ونظافته ليس في اليوم الأول وحسب وإنما طوال فترة العمل.

3- اندمجي مع زملاء العمل

إبدئي نهاركِ بابتسامة جميلة ومبادرة لطيفة بالتحية على جميع من في العمل. لا تنغلقي على نفسك، بل يجب أن تكوني ودودة وقادرة على التواصل مع بقية الزملاء. يرتكب الكثير من الموظفين الجدد خطأ شائعاً بالتركيز على إبراز قدراتهم، وإهمال الجانب الاجتماعي مع زملاء العمل، والذين سيكونون عوناً كبيراً عند الحاجة إليهم.

أكثر من 20 رسالة وداع زملاء العمل

4- اطرحي أسئلة مناسبة في الوقت المناسب

هنا لا يُقصد السؤال عن الإجازات أو الحوافز أو المواضيع المتعلقة بالجوانب المادية أو خصوصيات الشركة. يجب ألّا تترددي بسؤال الموظفين عن أي شيء لا تعرفينه ولا تفهمينه جيداً في تفاصيل العمل مثل أداء بعض المهام، آلية العمل وغيره. السؤال عن هذه الأشياء لا يمنحكي فقط معلومات لتحسين أدائكِ، بل أيضاً يُشعر الموظفين بقيمتهم وأنك هنا لتستفيدي منهم وتكوني متعاونةً معهم لا مُنافسةً لهم. لكن انتبهي! عليكِ أن تختاري التوقيت المناسب لطرح الأسئلة.

5- دوّني الملاحظات

احرصي على تدوين جميع الملاحظات التي تتلقيها في الفترة الأولى في العمل فهي ستفيدكي في تأدية مهامك وستظهر مدى اهتمامك لكل ما يقال لك مما يترك انطباع جيد عنكِ.

نصائح تساعدكِ على التأقلم مع عملكِ الجديد

أمور عليكِ تجنّبها عند البدء في عمل جديد

  • تجنّبي الانصراف مبكراً من العمل.
  • تجنّبي الشكوى من العمل أو مديرك مع زملائك في العمل.
  • تجنّبي التذمر من القيام بالمهام غير المهمة أو المملة في الأيام الأولى من العمل.
  • تجنّبي إبداء تذمرك في حالة انشغال الجميع بالعمل وتركك دون عمل، اعرضي المساعدة أو اشغلي نفسك بقراءة قواعد العمل ونشاطات الشركة.
  • تجنّبي الغضب والتزمي الهدوء حتى لا يصدر منك أية أفعال قد تندمي عليها لاحقاً.
  • تجنّبي التحدث عن حياتك الخاصة أثناء العمل خاصةً في الأيام الاولى من العمل.
  • تجنّبي التدخل في الأشياء البعيدة عن نطاق وظيفتك.