يوم 4 اكتوبر 2021، شهدت تطبيقات فيسبوك، انستقرام وواتس اب انقطاعاً مفاجئاً للخدمات، تأثّر به ملايين المستخدمين حول العالم، وراحوا يبحثون عن تطبيقات بديلة تسهّل عليهم عملية التواصل. لم تكن هذه المرّة الأولى التي تتعطل بها هذه التطبيقات التابعة جميعها لشركة فيس بوك، ففي سنة 2019 حدث الأمر نفسه، إنما لـ24 ساعة متواصلة. فهل من وسيلة أو تطبيقات بديلة ممكن أن تلجئي إليها في هذه الحالة؟ لحسن الحظ نعم! إذا تكرّر هذا العطل مرّة أخرى، لن تواجهي المشكلة نفسها مجدداً، لأننا رصدنا لكِ مجموعة من التطبيقات البديلة التي يمكنكِ اللجوء إليها للتواصل، المراسلة أو حتى للترفيه. تابعي القراءة، تعرّفي على هذه التطبيقات وحمّليها الآن!

 تطبيقات تواصل ومراسلة بديلة عن فيس بوك، واتس اب وانستقرام 

1. تطبيق تيليغرام Telegram 

telegram تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعيتعطل واتس اب؟ أنتِ عاجزة عن التحدث مع أصدقائكِ؟ لا داعي للقلق! تطبيق تيليغرام سيكون الملجأ الأول في هذه الحالة، هو يوفّر لكِ خدمة التواصل والدردشة بطريقة آمنة وذلك عند الاتصال بشبكة الانترنت.

لتحميل تطبيق Telegram على App Store، اضغطي هنا: Telegram

لتحميل تطبيق Telegram على Google Play، اضغطي هنا: Telegram

2. تطبيق سناب شات Snapchat 

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoعلى الرغم من أن تطبيق سناب شات، يوفّر خدمة المراسلة، إلّا أنه في الوقت عينه تطبيق أبعد من ذلك ويوفّر لكِ التسلية!  يتيح للمستخدمين تبادل الصور ومقاطع الفيديو التي من المفترض أن تختفي بعد مشاهدتها. إضافةً إلى عوامل التصفية والتأثيرات الأخرى ومشاركتها التي توفّرها الكاميرا في هذا التطبيق. حمّلي تطبيق سناب شات وشاركي أصدقائكِ الصور ومقاطع الفيديو المضحكة.

لتحميل تطبيق Snapchat على Google Play، اضغطي هنا: Snapchat 

لتحميل تطبيق Snapchat على App Store، اضغطي هنا: Snapchat 

3. تطبيق تويتر Twitter

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoتعطل الفيس بوك؟ حمّلي تطبيق تويتر وتشاركي الأخبار، الصور، الفيديوهات وغيرها مع الأصدقاء. تويتر هو خدمة للأصدقاء والعائلة وزملاء العمل للتواصل والبقاء على اتصال من خلال تبادل الرسائل السريعة والمتكررة. ينشر الأشخاص تغريدات قد تحتوي على صور وفيديوهات وروابط ونصوص. يتم نشر هذه الرسائل في ملفك الشخصي، وإرسالها إلى متابعيكِ.

لتحميل تطبيق Twitter على Google Play، اضغطي هنا: Twitter 

لتحميل تطبيق Twitter على App Store، اضغطي هنا: Twitter 

3. تطبيق يوتيوب Youtube

بعيداً عن تطبيقات المراسلة، حمّلي تطبيق يوتيوب الأشهر من أن يُعرّف، وشاهدي الأفلام، الوثائقيات، واستمعي للأغاني المفضلة لديكِ. تطبيق يوتيوب عالم واسع تجدين فيه ما يحلو لكِ من مشاهد مصوّرة قديمة أو حديثة.

لتحميل تطبيق Youtube على Google Play، اضغطي هنا: Youtube 

لتحميل تطبيق Youtube على App Store، اضغطي هنا: Youtube 

4. تطبيق IMO

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoImo هو تطبيق مجاني، بسيط وسريع لإجراء مكالمات الفيديو والمراسلة الفورية. يمكنكِ من خلاله إرسال رسائل نصية أو صوتية، وبالتالي إجراء مكالمات فيديو مع أصدقائك ِوعائلتكِ بسهولة وسرعة قصوى.

لتحميل تطبيق IMO على Google Play، اضغطي هنا: IMO

5. تطبيق GetContact

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoتطبيق GetContact هو 2 بواحد! هدف هذا التطبيق الأولي هو تحديد هوية المتصل إلى جانب تقديم خدمة الاتصال والدردشة. كما أن هذا التطبيق يوفر لكِ حماية من المكالمات الآلية الاحتيالية.

لتحميل تطبيق GetContact على Google Play، اضغطي هنا: GetContact

6. تطبيق Twinme

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imo هو تطبيق مجاني آمن للمراسلة الفورية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عالية الجودة. يحمي هذا التطبيق خصوصيتكِ ويمنحكِ تحكماً كاملاً في محتوياتكِ. ما يميّز هذا التطبيق عن غيره، أنه لا يتطلب منكِ مشاركة معلوماتكِ الشخصية، من رقم الهاتف إلى البريد الالكتروني وغيره.

لتحميل تطبيق Twinme على App Store، اضغطي هنا: Twinme

لتحميل تطبيق Twinme على Google Play، اضغطي هنا: Twinme

7. تطبيق WeChat 

WeChat ليس مجرّد تطبيق للمراسلة، بالرغم من أنه يؤمن لكِ خدمات الاتصال وإجراء المكالمات، إلّا أنه يتميّز أيضاً بخدمة تزويدكِ بآخر الأخبار, إضافةً إلى توفير بعض الألعاب للتسلية مع الأصدقاء.

لتحميل تطبيق WeChat على Google Play، اضغطي هنا: WeChat

8. تطبيق Pinngle

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoيتيح تطبيق Pinngle خدمات المكالمات الصوتية، المرئية والمراسلات الفورية، وذلك مجاناً بين جميع مستخدمي هذا التطبيق حول العالم.

لتحميل تطبيق Pinngle على App Store، اضغطي هنا: Pinngle

لتحميل تطبيق Pinngle على Google Play، اضغطي هنا: Pinngle

9. تطبيق Viber

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imo

Viber هو تطبيق مجاني، يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات مجانية وإرسال النصوص، الصور والفيديو إلى مستخدمي Viber الآخرين. يمكنكِ تحميله على كل من جوالكِ المحمول والكمبيوتر ويمكن استخدامه للتواصل مع أي شخص حول العالم.

لتحميل تطبيق Viber على Google Play، اضغطي هنا: Viber

10. تطبيق سكايب Skype

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoأول ما يخطر ببالكِ عند السماع بتطبيق سكايب، هي مكالمات الفيديو، لكن هل كنتِ تعلمين أنه يمكنكِ أيضاً إرسال النصوص عبر هذا التطبيق؟ نعم! حمّلي هذا التطبيق على جهاز الموبيال الخاص بكِ أو على الكمبيوتر واستخدميه عند تعطل واتس اب أو أي تطبيق آخر.

لتحميل تطبيق Skype على Google Play، اضغطي هنا: Skype

لتحميل تطبيق Skype على App Store، اضغطي هنا: Skype

11. تطبيق Botim

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoيوفّر لكِ هذا التطبيق المكالمات الصوتية والمرئية المجانية مع الأصدقاء، ذلكِ إلى جانب مشاركة الصور والفيديوهات معهم. بالطبع أنتِ بحاجة لخدمة الإنترنت لتحميل وتشغيل هذا التطبيق.

لتحميل تطبيق Botim على Google Play، اضغطي هنا: Botim

12. تطبيق Discord

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoابقي على تواصل مع الأهل والأصدقاء، عبر تحميل تطبيق Discord الذي يوفّر لكِ خدمة المراسلة إضافةً إلى إنشاء مجموعة أو Group للدردشة سوياً.

لتحميل تطبيق Discord على Google Play، اضغطي هنا: Discord 

لتحميل تطبيق Discord على App Store، اضغطي هنا: Discord

13. تطبيق نيتفليكس Netflix

تطبيق تيليغرام تعطل فيس بول الفيس بوك واتس اب تطبيقات التواصل الاجتماعي ايمو imoتعطّلت مواقع التواصل الاجتماعي، وشعرتِ بالملل؟ فرقعي بعض الفوشار واختاري مسلسل أو فيلم يحلو لكِ، وشاهديه مع العائلة عبر تطبيق نيتفلكس الذي يوفّر لكِ مجموعة كبيرة من المسلسلات والأفلام من مختلف الفئات ولكافة الأعمار.

لتحميل تطبيق Netflix على Google Play، اضغطي هنا: Netflix 

لتحميل تطبيق Netflix  على App Store، اضغطي هنا: Netflix  

هل تعتقدين أن توقف هذه التطبيقات سيوقف حياتكِ أيضاً؟ بالطبع لا! بعيداً عن جميع هذه التطبيقات التي لا بد أنكِ بحاجة لها من وقت لآخر، ننصحكِ أن تستفيدي من هذه الفرصة للابتعاد قليلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي، لتجلسين مع عائلتكِ أو أصدقائكِ، تتمتعين بوقت الفراغ هذا، أو من ناحية أخرى لتدللي نفسكِ قليلاً. 

توقّفتُ عن استخدام كلّ مواقع السوشيل ميديا لمدّة 8 أشهر وهذا ما حصل