close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تعداد السكان في السعودية يشمل المقيمين في المملكة؟

هل تعداد السكان في السعودية يشمل المقيمين؟

تقوم الجهات المختصّة في المملكة العربية السعودية بإجراء تعداد سكاني كل فترة زمنية، والتي تقارب حوالي 10 سنوات بين الإحصاء والآخر. تعداد السكان في السعودية له العديد من الأهداف وأبرزها استفادة المؤسسات الحكومية منه لتحسين اختيار القرارات. لكن السؤال، هل يستهدف تعداد السعودية المقيمين أيضاً أو يقتصر فقط على المواطنين؟ لمعرفة الإجابة، تابعي قراءة السطور التالية.

هل تعداد السكان في السعودية يشمل المقيمين؟

تعداد السكان في السعودية يشمل أيضاً المقيمين الدائمين في المملكة، بغض النظر عن حوزتهم أوراقهم الثبوتية أو حالة إقامتهم. لكن من الجدير ذكره أن تعداد السعودية لا يحسب زوّار المملكة العربية السعودية المؤقّتين، مثل السوّاح والوافدين بهدف إقامة الحج والعمرة.

نبذة عن تعداد السكان في السعودية

تعداد السعودية هو عبارة عن جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان المملكة العربية السعودية، بهدف استخدامها والاستفادة منها من أجل تحسين عمليات صنع القرار. كذلك يعتبر التعداد السكاني 2022 من ركائز تحقيق أهداف رؤية 2030. من هنا، سنخبركِ في ما يلي عن أبرز أهدافه.

ما هي أهداف تعداد السعودية؟

  • رسم السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات الحكومية.
  • من أهداف تعداد السعودية، تطوير المخططات العمرانية للمدن في السعودية.
  • تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند شراء منزل أو بدء نشاط تجاري.
  • إعداد التقديرات السكانية المستقبلية من أجل الاستفادة منها للجامعات ومراكز الأبحاث
  • فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة من أجل تسهيل الوصول إليها.