close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تناول العشاء في وقت مبكر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ إليكِ الجواب بحسب الدراسات

علاقة العشاء بسرطان الثدي

وفقاً لدراسة أجراها فريق من الباحثين في معهد الصحة العالمية ISGlobal في برشلونة، إسبانيا، فإن تناول وجبة العشاء مبكراً، يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي. تابعي التفاصيل في السطور التالية.

ما علاقة الغذاء وتوقيت تناوله بالإصابة بسرطان الثدي؟

تؤكّد العديد من الدراسات أن ما تأكلينه من أطعمة له تأثير مباشر على صحتكِ، فمثلاً تناول الخضروات الطازجة بإنتظام يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
على العكس، فإن تناول اللحوم الحمراء يزيد من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي. في نفس السياق، كشفت هذه الدراسة الإسبانية عن العلاقة المحتملة بين توقيت تناول العشاء و الإصابة بنوعين من السرطان: سرطان الثدي لدى النساء وسرطان البروستات لدى الرجال.

للوصول لهذه النتيجة المثيرة، راقب الباحثون توقيت تناول وجبات الطعام ووقت النوم لما لحوالي 1205 مرأة من المصابات بسرطان الثدي و621 من الرجال المصابين بسرطان البروستات، وقارنوا عاداتهم الغذائية بمجموعة أخرى من المشاركين الأصحاء من الجنسين.

في النتائج، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا العشاء قبل الساعة الـ9 مساءً وانتظروا لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى النوم، قد قل لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات بنسبة 20% على الأقل، مقارنة بأولئك الذين تناولوا العشاء في وقت لاحق أو ذهبوا للنوم مباشرةً بعد العشاء.

في إطار الدراسة، صرّح مؤلف الدراسة الرئيسي مانوليس كوجيفيناس قائلًا: "خلصت الدراسة إلى أن الإلتزام بالعادات الغذائية خلال النهار يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي. كما أن تناول وجبة العشاء في موعد متأخر له عيوب أخرى منها زيادة الوزن، وربط السمنة بالسرطان وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري".

جدير بالذكر، أن العديد من الدراسات الأخرى، حذرت من خطر تناول العشاء في وقت المتأخ، لأنه قد يؤدي إلى إعاقة أداء الجهاز الهضمي، من جرّاء صعوبة هضم الطعام في الليل وربطه بإيقاع الساعة البيولوجية للشخص.