close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يجب وضع كمامتين للوقاية من فيروس كورونا؟ إليك جواب الخبراء

هل يجب وضع كمامتين للوقاية من فيروس كورونا؟ إليك جواب الخبراءفي ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، أصبحت التدابير الوقائية من هذا الوباء مثل استخدام الكمامة لمنع انتقال الرذاذ أو القطيرات المليئة بالفيروسات عبر الجهاز التنفسي، الشغل الشاغل بالنسبة للكثيرين. منذ أن انتشر Covid19 حتى اليوم، الطريقة الصحيحة للوقاية منه هي وضع كمامة، إلى جانب خطوات وقائية أخرى طبعاً. لكن في الفترة الأخيرة، مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس تنتقل بشكل أسرع، انتشرت أخبار كثيرة حول ضرورة وضع كمامتين للوقاية التامة من فيروس كورونا، وأن كمامة واحدة غير كافية للقيام بالمهمّة. لكن، هل هذا الأمر صحيح؟ إليك الجواب بحسب الخبراء.

هل يجب وضع كمامتين للوقاية من فيروس كورونا؟

ربما لاحظت من قبل أن الكثير من الأطباء والممرضين في المستشفيات يرتدون كمامتين أثناء العمل، لكن الوقاية من فيروس كورونا ليست السبب الوحيد. في الواقع، أغلب الأطباء والممرضين يضعون كمامة N95 وفوقها الكمامة الطبية العادية، والسبب هو محاولة الحفاظ واستخدام كمامة N95 لأطول فترة ممكنة. كيف؟ عند التعرّض بشكل مباشر لأي مريض يحمل فيروس كورونا، يمكن رمي الكمامة الطبية العادية ووضع أخرى فوق كمامة N95، وبالتالي لا يجب رمي الأخيرة كونها كانت محمية.

من ناحية أخرى، وبحسب الخبراء إن اعتماد كمامتين يحمي من الفيروسات أكثر من اللجوء إلى كمامة واحدة، والسبب هو خلق أكثر من حاجز أمام الفيروس وبالتالي يصبح من الأصعب اختراق الكمامة، أي ستقلّ نسبة انتقال العدوى لكن رغم ذلك لن تصل نسبة الحماية إلى 100%. من هنا، تبقى أهمية التباعد الاجتماعي وأخذ كل الاحتياطات للوقاية من هذا الفيروس، إلى جانب وضع الكمامة خطوة ضرورية لمواجهته والتغلّب عليه.

إضافة إلى ذلك، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الكمامة المصنوعة من القماش، وإذا كنت ِ من بين هذه الفئة، يشدّد الأطباء على ضرورة وضع كمامتين في هذه الحالة، كون القماش لا يحمي من فيروس كورونا بشكل كبير ولا يعمل كأي كمامة طبية أخرى. من هنا، عليك وضع كمامة طبية أو N95 تحت تلك المصنوعة من القماش لتضمني نسبة حماية عالية.

هل من عوارض جانبية لاعتماد كمامتين للوقاية من فيروس كورونا؟

أمر مهم جداً عليك الانتباه له عند وضع كمامتين للوقاية من فيروس كورونا وهو قدرتك على التنفس بشكل طبيعي ومريح. أي إذا وضعت كمامتين وشعرت أن عمليّة التنفّس غير طبيعية ومزعجة أزيلي الكمامة الثانية فوراً كون هذا الأمر سينعكس بشكل سلبي عليك وعلى صحّتك، وقد تعانين في ما بعد من مشاكل صحيّة مختلفة متعلّقة بالتنفس، وقد ينتج عنها الكثير من العوارض السلبية مثل الصداع أو ضربات قلب سريعة بسبب نقص الأوكسيجين في الجسم. لذا إذا واجهت هذه المشكلة تأكدي من اختيار كمامة واحدة طبية يفضّل أن تكون N95 بحسب ما يوصي الخبراء.