أسطح يعيش عليها فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

صحيح أن فيروس كورونا قد يكون وباء خطر، لكن في المقابل يمكننا الوقاية منه بخطوات بسيطة، أهمها الإلتزام بالحجر المنزلي، غسل اليدين بشكل مستمر، تعقيم الملابس، الأسطح والمشتريات. فكما تعلمين، بات من المؤكّد أن فيروس كورونا يعيش على الأغراض لفترة طويلة قد تصل إلى عدّة أيام وتختلف حسب نوع السطح. كذلك، هنالك بعض الأماكن المخفية التي قد لا تنتبهين لها، لكن من الضروري أن تلجئي إلى تطهيرها، لأن جزئيات الفيروس ممكن أن تعيش عليها لوقت طويل وقد تنتقل إلى أجسام أفراد العائلة. ما هي هذه الأماكن؟ تعرّفي عليها في ما يلي.

الفترة الزمنية التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الأسطح والملابس

10 أماكن قد لا تنتبهين لها، لكن عليكِ تنظيفها للوقاية من فيروس كورونا

أسطح يعيش عليها فيروس كوروناكما ذكرنا أعلاه، هذه الأماكن قد تكون مخفية، ومن المحتمل أنكِ لم تفكّري يوماً بتنظيفها. في الواقع، هذه الزوايا يستخدمها ويلمسها كل أفراد العائلة، ومن المهم جداً تطهيرها تفادياً لإنتقال الفيروس من سطحها إلى الأشخاص، اكتشفي ما هي.

  • مقابض الثلاجة: غالباً ما تكون مصنوعة من الحديد وقد يعيش عليها الفيروس لمدّة 72 ساعة. 
  • مقابض المكنسة الكهربائية: في كل مرّة تستعملينها، قومي بتعقيمها جيداً لأنها تكون مصنوعة من البلاستيك في أغلب الأحيان، وممكن أن يعيش عليها الفيروس لمدّة تصل إلى 3 أيام.
  • قارورة البخاخ المطهر: عندما تكون يديكِ متّسخة وملوّثة، تمسكين الرذاذ المطهّر، من دون أن تأخذي بعين الإعتبار أن القارورة ستحمل الكثير من الفيروس ويجب تطهيرها دائماً.
  • لوحة التحكم في الميكرويف: الكل في المنزل يستعمل الميكرويف ولوحة التحكّم فيه هي من الزوايا الأكثر عرضة لنقل الفيروس بعد الإحتكاك المباشر مع اليدين.  
  • مفاتيح الضوء: لا تنسي تنظيف مفاتيح الضوء، التي وبحسب الدراسات يعيش عليها الفيروس لـ3 أيام، لأنها تكون عادة مصنوعة من البلاستيك.
  • مقابض كرسي المرحاض: بعد تنظيف المغاسل، حوض الإستحمام وغيرها من الزوايا في الحمام، قومي بتنظيف مقبض كرسي المرحاض، لأنه يحمل جزيئات الفيروس على الأقل لمدّ 72 ساعة.
  • مقابض الخزائن والجوارير: لا تنسي أيضاً تعقيم مسكات الخزائن والجوارير في المنزل، فهي من الزوايا التي يبقى عليها الفيروس لفترة طويلة، تتراوح بين 4 ساعات و3 أيام حسب نوعها. 
  • مقابض الأبواب: مهما كان نوع مقابض الأبواب، عليكِ تعقيمها بدقّة لأنها من الزوايا التي يستعملها الجميع في المنزل وبإستمرار.
  • اللوحات الأرضية: اللوحات الأرضية هي التي تفصل بين الحائط والأرض، وتستعمل عادة لإضافة لمسة أنيقة على الديكور. هذه اللوحات تتجمّع عليها جزيئات الفيروس بكثرة، والأولاد هم أكثر من يميلون إلى لمسها.