كيفية الوقاية من فيروس كورونا عند التسوّق

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. إضغطي هنا

كورونا ليس فيروساً عادياً، إذ لديه القدرة على الإنتقال والإنتشار بسرعة من سطح إلى آخر ومن شخص إلى آخر. لذلك، فإن إجراءات الوقاية يجب أن تؤخذ بجدية سواء في ما يتعلّق بالنظافة الشخصية أو عند التسوّق. في ما يتعلّق بالذهاب إلى السوبرماركت لشراء أساسيات المنزل، أثناء فترة الحجر المنزلي يجب أن تتّبعي بعض التدابير الوقائية، خصوصاً أن المحلات تكثر فيها الجراثيم والفيروسات. إليكِ في ما يلي كل النصائح التي ستساعدكِ في الوقاية من فيروس كورونا، أثناء التسوّق في السوبرماركت وبعده.

خطوات للوقاية من فيروس كورونا أثناء التسوّق في السوبرماركت وبعده

خطوات للوقاية من فيروس كورونا أثناء التسوّق

- وضع الكمامة والقفازات

لا تنسي أبداً أن تضعي الكمامة والقفازات قبل الدخول إلى السوبرماركت، من أجل الوقاية من فيروس كورونا. كما عليكِ الإنتباه لعدم وضع يديكِ على بشرة وجهكِ، حتى ولو كنتِ تضعين القفازات.

كيفية التوقف عن ملامسة الوجه بهدف الوقاية من فيروس كورونا

- تنظيف عربة التسوّق بالكامل 

بما أن 80% من الجراثيم تنتقل من يديكِ، فمن الضروري أن تنظفي عربة التسوق مع المقبض قبل وضع الأغراض بالمناديل المعقّمة. 

- التأكّد من نظافة طاولة صندوق السوبرماركت قبل وضع الأغراض عليها

تأكدي أن طاولة صندوق السوبرماركت تمّ تعقيمها وتنظيفها قبل وضع الأغراض عليها، لأنّها تكون مليئة بالجراثيم.

- ترك مسافة بينكِ وبين الآخرين أثناء الوقوف في الصف للدفع

من المهمّ جداً أن تتركي مسافة بينكِ وبين الآخرين أثناء الدفع، بنحو 6 أقدام أي بين المتر والمترين، للوقاية من فيروس كورونا.

خطوات للوقاية من فيروس كورونا بعد التسوّق

- إزالة القفازات ورميها

احرصي على إزالة القفازات ورميها، ثمّ قومي بتنظيف يديكِ بالمعقّم جيّداً، للقضاء على البكتيريا.

12 منتج من معقم اليدين للوقاية من فيروس كورونا

- وضع الأغراض في صندوق السيارة

من المفضّل وضع الأغراض في صندوق السيارة وليس على المقاعد، حتى تتفادي انتقال الجراثيم والفيروسات. كما من المحبّذ أن تقومي بغسل السيارة وخصوصاً الصندوق للتخلّص نهائياً من الميكروبات.

- رمي الأكياس فور عودتكِ إلى المنزل

ما إن تصلي إلى المنزل، قومي برمي الأكياس التي وضعتِ فيها الأغراض، واغسلي يديكِ على الفور حتى تتخلّصي من الجراثيم والفيروسات. 

- غسل اليدين قبل تنظيف الأغراض

قبل أن تبدئي بتنظيف وغسل المعلّبات، الخضار والفاكهة، عليكِ غسل يديكِ بالماء والصابون، ممّا يضمن لكِ عدم نقل ميكروبات أكثر من يديكِ إلى المنتجات. 

- غسل معلّبات الطعام جيّداً 

من الضروري جداً أن يتمّ غسل معلّبات الطعام بالماء والصابون، حتى ولو قمتِ بتعقيمها في السوبرماركت. كما يمكن نقعها بالمطهرات الطبية التي تجدينها في الصيدليات لمدة 5 دقائق. 

- غسل الخضار والفاكهة جيداً

هناك طرق معيّنة لغسل الخضار والفاكهة وتعقيمها إمّا من خلال نقعها في الماء والخل الأبيض أو من خلال استخدام الحبوب الخاصة لتعقيم الخضار والفاكهة. كما هناك بعض الوسائل الأخرى التي تساعدكِ في غسلها وذلك بحسب نوعها. اكتشفيها في ما يلي:

  • بإمكانكِ استخدام المياه وفرشاة خاصة لتنظيف الخضار والفاكهة ذات الجلد السميك، كالبطاطا، التفاح، الجزر، الخيار، الإجاص، الشمام والقلقاس. هذه الطريقة ستساعدكِ في إزالة الميكروبات والأوساخ العالقة على أسطح هذه الأطعمة. 
  • انقعي الخضار التي تحتوي على الكثير من الجوانب والزوايا، مثل القرنبيط، البروكلي والخس، في ماء بارد من دقيقة إلى دقيقتين ثم اغسليها جيداً. يمكنكِ أيضاً رش خليط من الخلّ  الأبيض والملح، وتركه عليها لمدّة دقيقة، قبل غسلها لضمان تنظيفها جيداً من الأوساخ. 
  • عند غسل الخضروات الورقية مثل الخس، البقدونس، النعناع، البصل الأخضر، ابدئي بفصل الأوراق ونقعها في وعاء من الماء البارد لبضع دقائق، ثمّ صفّيها جيداً وجففيها بمنشفة واحفظيها. كما يمكنكِ نقعها في خليط من المياه والخلّ ثمّ غسلها.
  • ضعي الفاكهة اللينة، مثل الفريز، العنب، المشمشم والتوت في مصفاة واغسليها بلطف بواسطة رشاش الصنبور، ثمّ صفي المياه لتعاودي الكرة مرّة جديدة حتى تتأكّدي أن كل الأوساخ والجراثيم قد تخلّصتِ منها. 
  • في ما يتعلّق بالثوم والبصل، قومي بغسلها تحت الماء من أجل التخلّص من الأوساخ العالقة، ثمّ قومي بتجفيفها جيداً حتى تتفادي أي عفن.

- تنظيف الطاولة التي وضعت عليها الأغراض في المنزل

عندما تضعين الأغراض على الطاولة أو على الأرض عند عودتكِ من المنزل، وبعد أن تنتهي من تنظيف كل منتج، عليكِ ألّا تنسي تطهير سطح الطاولة أو الأرضية بالماء والصابون. هذه الطريقة ستساعدكِ في ضمان عدم بقاء أي ميكروب أو فيروس.