سرطان الثدي حملات توعية الفحص الذاتي للثدي

في الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي والذي يسمى بـ"أكتوبر الوردي"، تقوم جمعيات سرطان الثدي في للسعودية بتدشين حملات توعية بسرطان الثدي ومدى أهمية الكشف المبكر عن المرض في أولى مراحله خاصة وأن أكثر من 55% من حالات سرطان الثدي في المملكة يتم إكتشافها في مراحل متأخرة.

بحسب تقارير صادرة من بعض الجمعيات السعودية المعنية، لا يزال سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات إنتشاراً في المملكة حيث تتزايد أعداد النساء المصابات به بشكل كبير كل عام.

من هنا، وفي هذا الاطار، إليكِ في ما يلي 3 حملات توعية بسرطان الثدي تنطلق هذا الشهر في السعودية:

الحملة الوطنية " لا تنتظري الأعراض، إفحصي الآن" في السعودية 

تحت رعاية وزارة الصحة السعودية وتحت شعار "لا تنتظري الأعراض، إفحصي الآن" تهدف هذه الحملة الوطنية إلى حث النساء وخاصة اللواتي فوق سن الـ40 في جميع أنحاء المملكة على الكشف المبكر والتوعية بأهميته في الوقاية بل وعلاج سرطان الثدي.

بحسب الوزارة، الكثير من السيدات يعتقدن أنهن لا يعانين من المرض بسبب عدم ظهور أية أعراض مما يجعلهن يؤخّرن الكشف المبكر. من أجل ذلك، قامت الوزارة بإطلاق هذه الحملة لتسليم رسالة إلى جميع السيدات وهي أن الكشف المبكر هو الوسيلة الوحيدة لإكتشاف المرض في مراحله الأولى وبداية العلاج حيث تصل نسبة الشفاء منه في مراحله الأولية إلى ما يقارب 95%.

حملة "الشرقية وردية" لجمعية السرطان في السعودية

تحت شعار "شجاعة في ربع ساعة" إنطلقت حملة "الشرقية وردية" والتي تنظمها جمعية السرطان في عامها الـ11 على التوالي لتوعية النساء حول سرطان الثدي وطرق الوقاية منه عن طريق تنظيم عدة فعاليات توعوية ومحاضرات تثقيفية.


لمدة 7 أيام إبتداءً من يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 ستقام حملات التوعية تلك في مجمع الراشد بمحافظة الخبر ثم بعدها بأسبوعين ستنطلق نفس الحملات التوعوية تلك في مجمع العثيم بالدمام لمدة 7 أيام أيضاً.

تستهدف هذه الحملة جميع شرائح المجتمع بمختلف أعمارها حيث يرافق الحملة فريق طبي على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة مقسم على 3. كما ستنطلق عيادات متنقلة وسيارات ماموجرام لتجول المنطقة الشرقية بأكملها للقيام بالفحص والكشف المبكر عن سرطان الثدي. من هنا يأتي إسم شعار الحملة حيث تستغرق مدة الكشف حوالي ربع ساعة.

حملة "أكثر من 90%" برعاية جمعية زهرة لسرطان الثدي في السعودية

من 2 كتوبر 2019 تنطلق حملة "أكثر من 90%" برعاية جمعية زهرة لسرطان الثدي والمقصود بهذا الشعار هو أن عند الكشف المبكر لسرطان الثدي تصل نسبة الشفاء منه إلى 90%. ستنطلق تلك الحملة من العاصمة الرياض وستجوب جميع المناطق النائية حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل بغرض توعية السيدات اللواتي يفتقرن للمعلومات الكافية عن أهمية الكشف المبكر.

أبرمت الجمعية الكثير من الشراكات مع كوادر طبية ذات خبرة وافرة للتعامل مع الشرائح المستهدفة طيلة فترة الحملة. كما ستضم هذه الاخيرة محاضرات توعوية في القطاع التعليمي من جامعات ومدارس.