قضم الأظافر يعتبر من العادات السيئة المعروفة لدى بعض الأطفال بل والبالغين حتّى، وهو نتيجة للشعور المستمر بالتوتر والإحباط. وفقاً للعديد من الدراسات السلوكية في هذا الشأن، هذه العادة موجودة أيضاً لدى الأشخاص "المثاليين" في حياتهم، فهذا السلوك يكشف عن شخصية صاحبه التي تتميز بالصدق والأمانة في الأفعال.
في نفس السياق، أجرت مجموعة من العلماء من جامعة مونتريال الكندية دراسة سلوكية أخرى على 48 مشاركاً، 24 منهم يعانون من سلوكيات غريبة متكررة مثل عادة قضم الأظافر. خضع الجميع لاستبيان لتقييم ردود أفعالهم وحالتهم المزاجية في مواجهة الغضب، الضجر، الشعور بالذنب والقلق. بعد ذلك، خضعوا لاختبارات نفسية توضح سلوكهم وقت التوتر، الرغبة في الاسترخاء، الاحباط والشعور بالملل.
من هنا، كشفت الدراسة ان هذه السلوكيات المتكررة التي يكون محورها المرتكز على الجسم مثل قضم الأظافر، ما هي إلا شكل من اشكال المكافأة الشخصية التي يرضي بها الشخص نفسه عند انجاز مهمة صعبة. كما أفادت الدراسة ان "الأشخاص المثاليين" غير قادرين على الاسترخاء وأداء أعمالهم بهدوء، ونتيجة لذلك فهم أكثر عرضة للإحباط ونفاذ الصبر وعدم الرضا عندما لا يحققون أهدافهم، كما انهم يعانون من أعلى مستويات الإحساس بالملل، لذلك يقومون بقضم أظافرهم.

الآن، لو كنتِ تعانين من مشكلة قضم أظافركِ، نعرض عليك في ما يلي 4 خطوات سهلة قد تساعدك في الإقلاع عن هذه العادة السيئة والحصول على أظافر قوية وجذابة.

طبّقي طلاء أظافر ذا طعم مرّ
باختصار، عليكِ تطبيق هذا النوع من الطلاء على أظافركِ إذا كنتِ تقضمينها بشكل اعتيادي، لأن مذاقه السيء لن يزول عن فمك لدقائق طويلة. هذه الطريقة ستجعلكِ تتوقفين عن وضع ظفركِ بين أسنانكِ.
نصيحة: خذي زجاجة الطلاء معكِ أينما كنتِ لوضع منه لمسات من حين لآخر.

استعيني بالأظافر الاصطناعية
إذا لم تجدي نفع من الخطوة الأولى، إذاً عليكِ اللجوء الى تركيب أظافر اصطناعية فوق الحقيقية مع تطبيق طبقة من طلاء الأظافر المر، حتى تفقدي تدريجياً الرغبة في ممارسة هذا السلوك السيء.

الجئي الى اليوغا، العلكة أو الكرة اللينة
غالباً، يرجع اتباعك لعادة قضم الأظافر إلى احساسكِ بالإجهاد والتوتر. لذلك، جميع الاقتراحات المضادة لهذا السلوك هي قابلة للتجربة، وعلى هذا ننصحك بممارسة اليوغا التي تبعث فيكِ الشعور بالاسترخاء والتأمل، أو الامساك بواحدة من الكُرات اللينة المضادة للتوتر والضغط عليها من وقت لآخر، أو مضغ العلكة التي من خلالها تقضين على شعورك بالملل وتبتعدين عن قضم أظافركِ.

التنويم المغناطيسي
يمكنكِ اللجوء إلى معالج بالتنويم المغناطيسي للتحلّص من عادة قضم أظافركِ، فهو يعد من الطرق الناجحة التي تساعد ممارسي العادات السيئة على الإقلاع عنها، ومن ثم سيتم تعديل نسبة القلق والتوتر التي تتسبب بهذه العادة، فتتوقفين عنها. من المهم في هذه الخطوة ان تكوني قادرة على الاسترخاء وأن تتلقّي هذا العلاج وانتِ على ثقة بالطبيب المتخصص. 


إقرئي أيضاً: 4 أمور تحدث لجسمكِ عند التوقّف عن الشعور بالقلق والخوف
5 نقاط في جسمكِ إن دلّكتها، ستجعلكِ تحاربين الأرق وتنامين بسبات عميق!