السعودية رؤية 2030 المملكة العربية السعودية المرأة السعودية

تسير المملكة العربية السعودية بخطى ثابته نحو تحقيق أهداف رؤية 2030 والتي ستجعل منها رائدة في الكثير من القطاعات والمجالات على مستوى المنطقة.

إذا كنتِ تتطلعين لما تخبّئه المملكة من إنجازات مرتقبة، إليكِ ما يتوقع حدوثه بحلول عام 2023 في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الخطوات نحو تحقيق الاهداف السعودية في عام 2030.

1- منتزه 6 Flags

على بعد 40 دقيقة من العاصمة السعودية وتحديداً في الرياض يقام مشروع القدية والذي من المفترض أن يصبح عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في السعودية. قد تم الإعلان عن منتزه 6 فلاجز القدية من قبل شركة القدية للإستثمار والذي من المتوقع أن يفتتح أبوابه رسمياً للزوار عام 2023.

كما يُعرف عن العلامة التجارية 6 فلاجز، فجميع مشاريعها تتميز بأفكارها الجريئة والمبتكرة والتي تهدف إلى خلق أوقات ممتعة وذكريات لا تنسى. من الآمن القول أن هذا المشروع الضخم سيحطّم الكثير من الأرقام القياسية في مجال الأنشطة الترفيهية العائلية في المملكة.

المشروع الموزع على 6 مناطق مميزه سيمتد على مساحة 32 هكتار وسيضم الكثير من الألعاب الحماسية مثل مدينة الرعب ومدينة البخار وقطار منجم الأفعى بالإضافة إلى أطول وأسرع رولر كوستر في العالم.

2- منتجعات أمان في محافظة العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا -والتي أنشئت عام 2017 بقرار ملكي- عن توقيع إتفاقية شراكة جديدة مع مجموعة فنادق ومنتجعات "أمان" السنغافورية وذلك ضمن مشروع "رؤية العلا" والذي يسعى إلى إحداث تحوّلات مؤثرة في المحافظة من خلال المشاريع الطموحة التي تهدف إلى حفظ التراث الطبيعي والثقافي الغني للمنطقة وتهيئتها للترحيب بالزوار من جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة هنا الى أن محافظة العلا هي المحطة الأولى لهذه الشركة في المملكة العربية السعودية حيث تنص بنود الشراكة على بناء 3 منتجعات من فئة الخمس نجوم في مناطق مختلفة بمدينة العلا وهما منتجع فندقي فاخر، ومنتجع بالقرب من المواقع التراثية في العلا، ومنتجع ثالث يأخذ الطابع الريفي.

سيتم تدشين الأعمال الإنشائية خلال الأشهر المقبلة على أن تفتتح المنتجعات الـ3 للزوار والسياح رسمياً عام 2030.

3- توطين الصناعات الدوائية

المعرض الرائد في صناعة الأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا، سي بي إتش آي والذي من المفترض أن يقام الشهر الجاري في مركز أبو ظبي للمعارض سيسلط الضوء خلال فعالياته على سوق الأدوية السعودي والذي أظهر نمو ملحوظ في السنوات الأخيرة حيث كشفت بيانات حديثة صادرة عن أن حجم سوق الأدوية في المملكة سيصل إلى 10.74 مليارات دولار بحلول عام 2023 بمعدل نمو سنوي يصل إلى 5.5%.

تماشياً مع رؤية 2030 وبرنامج الإصلاح الذي تتبعه السعودية، تجدر الإشارة هنا أن الحكومة السعودية قد زادت بالفعل من نسبة الإنفاق على مشروعات الرعاية الصحية والتنمية الإجتماعية بنسبة 17%.

من المتوقع أن تعمل المملكة في الفترة المقبلة على زيادة نسبة التصنيع المحلي للأدوية ليصل بحلول عام 2020 إلى 40% لتعلن بذلك سعيها ومجهوداتها المضنية المبذولة لتعزيز صناعة الأدوية محلياً في المنطقة.

4- زيادة التدفّق السياحي

بحلول عام 2023، من المتوقع أن يصل إجمالي عدد الرحلات السياحية إلى المملكة العربية السعودية حوالي 93.8 مليون رحلة وذلك بفضل الصناعات والمشاريع والأنشطة المختلفة المرتبطة إرتباط وثيق بالقطاع السياحي في المملكة العربية السعودية مثل المدن الترفيهية والمنتجعات والفنادق وغيرها.

منذ إعتماد رؤية 2030 والتي تقضي بتنويع إقتصاد المملكة للمجالات غير النفطية وتهتم الحكومة السعودية بتدشين إصلاحات ومشاريع تنموية وترفيهية وإقتصادية بهدف نمو القطاع السياحي وجذب السياح من مختلف بقاع العالم إلى أراضي المملكة.

من أجل تسهيل عملية دخول وخروج السياح والزوار، يتم حالياً دراسة مشروع إصدار تأشيرة إلكترونية لدخول السعودية وحضور الفعاليات وزيارة الأماكن التراثية والتاريخية بها لتعلن بذلك المملكة فتح أبوابها لجميع دول العالم.