زيوت عطرية

تعد الزيوت العطرية ذات استخدامات متعددة، وتحمل فوائد من شأنها تقليل القلق والتوتر والمساعدة على النوم.

إضافة إلى رائحتها الجميلة، إن الزيوت العطرية لها خصوصية في الاستخدام، ويجب التنبه إلى كيفية استخدامها بطريقة صحيحة لتجنب أي مشكلة محتملة نتيجة سوء الاستخدام.

إن أكثر الأمور التي تخطر ببالنا عند ذكر الزيوت العطرية هو أنها مواد لطيفة وخفيفة، ولكن ما عليك معرفته ايضاً هو أن استخدامها بشكل خاطىء يجعل منها مواد ضارة.

في هذا المقال ستتعرفين على 5 أخطاء قد تقترفينها عند استخدام الزيوت العطرية وكيفية تجنبها للاستفادة من تلك الزيوت بالصورة المرغوبة بعيداً عن الضرر.

عدم تخفيف الزيوت العطرية

واحدة من أخطاء استخدام الزيوت العطرية هو عدم تخفيف الزيت العطري قبل استخدامه وتطبيقه على البشرة، وعدم تخفيفه يعني أنه غير آمن على البشرة، ولأن بشرة الوجه أكثر حساسية من غيرها من مناطق الجسم يجب عليك القيام بتخفيف الزيت العطري قبل تطبيقه بنسبة 2.5% بحيث تقومين بإضافة 15 قطرة من الزيت العطري في كل 30 مل من التركيبة المستخدمة.

استخدام الزيوت العطرية لفترة طويلة

عادة ما يتوقف الجسم عن الاستجابة للفائدة العلاجية للزيوت العطرية بعد 45 دقيقة من وضعه على سطح البشرة التي تعمل على نشره في الجو، لذا عليك توقيف عملية نشر الزيوت العطرية بعد هذه المدة.

إضافة الكثير من الزيوت العطرية إلى مستحضرات التجميل

عليك دائماً معرفة أن تخفيف الزيوت العطرية هو أمر أساسي عند إضافتها إلى مستحضرات التجميل، وذلك للحفاظ على سلامة بشرتك عند تطبيق الزيوت العطرية عليها. احرصي على عدم تجاوز كمية الزيت العطري نصف قطرة  لكل أونصة من المكياج ويعني ذلك اعتماد نسبة 0.5% كحد أقصى. أما لمستحضرات الجسم وزبدة الجسم فيمكنك إضافة الزيوت العطرية اليها بنسبة تعادل 3%.

عدم معرفة مدى تأثير الزيوت العطرية

بالنظر إلى الفوائد العديدة والتقارير المتنوعة المنتشرة على مواقع الانترنت والتي تتحدث عن الزيوت العطرية ودورها في تخفيف القلق والتوتر وغيرها من الفوائد، علينا التأكد دائماً من أن سوء استخدام الزيوت العطرية من شأنه أن يتسبب ببعض المشكلات. من المهم معرفة أن الزيوت العطرية هي جزيئات كيميائية وهي قوية وذات خصائص مضادة للالتهابات وللجراثيم، وهي مختلفة ومتنوعة. بعضها أكثر أماناً من غيرها، لذا من المهم معرفة تركيبة الزيت العطري ومدى قوته قبل استخدامه.

عدم معرفة ما يناسب جسمك من الزيوت العطرية

تختلف طرق تفاعل كل جسم مع الزيوت العطرية، وتختلف تأثيرها باختلاف نوعها، فقد تسبب زيوت الحمضيات حروق الشمس أو تصبغ زائد في البشرة عند التعرض لأشعة الشمس. كما قد تسبب الزيوت العطرية ايضاً تهيج وحساسية لدى البعض، لذا من المهم الانتباه إلى ردة فعل جسمك عند استخدام الزيوت العطرية.