close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 أمور تقومين بها في مرحلة الشباب، قد تندمين عليها بعد عدّة سنوات

الندم سعادة ثقة بالنفس

الندم هو ذلك الشعور الذي يأخذ بنا إلى قاع اليأس، انه الشعور بالأسف حيال أفعال واقوال قمنا بها في مرحلة الشباب مثلاً واصبح من الصعب نسيانها او تجاوز الندم عليها. هو هذا الإحساس الذي يفسد عليكِ سعادتكِ احياناً من كثرة التفكير في الامور التي باتت احداثها من الماضي ولا يمكن اعادتها من جديد لتصحيحها. هنا يصبح الندم على هذه الامور عبئاً نفسياً قاسياً قد يمنعكِ من مواصلة حياتكِ ومسامحة نفسكِ عند التقدم في السن.

في ما يلي، سنوضح لكِ 5 أمور تقومين بها في مرحلة الشباب، قد تندمين عليها بعد عدّة سنوات إذا لم تبدئي في اتمماها على نحو أمثل في الوقت الحالي.

من هو غانم المفتاح الذي افتتح كاس العالم 2022؟ تحدّى المستحيل وحقّق حلمه
play icon

الندم على عدم ثقتكِ بنفسكِ بما فيه الكفاية

انها واحدة من الاشياء التي ستندمين عليها عندما تتقدمين في العمر. إن حقيقة انكِ مضطرة دائماً للوفاء بالإلتزامات المفروضة عليكِ من قبل الأسرة والمجتمع بشكل عام، تجعلكِ تهملين تحقيق رغباتكِ الشخصية وبالتالي عدم تقدير ذاتكِ على الوجه الأمثل. لذا، عليكِ القيام بواجباتكِ بحب وشغف حتى يمكنكِ في المستقبل ان تفتخري بما قدمته وان تنظري إلى حياتكِ بطريقة ايجابية من دون أي شعور بالندم.

الندم على عملكِ في مهنة لا تنتمين إليها

قد تندمين في المستقبل على اختياركِ لوظيفة لا تناسب امكانياتكِ ومؤهلاتكِ العلمية تقضين فيها معظم حياتكِ أي حوالي 40 ساعة اسبوعياً. إذا كنتِ تقضين معظم وقتكِ في فعل شيء لا تحبينه ولا يحفزكِ على المتعة، فحتماً ستفقدين الكثير من متع الحياة. لا يوجد شعور أفضل من ان تكوني متحمسة للعمل الذي تقومين به يومياً.

الندم على العمل باستمرار

عندما تكبرين، قد تندمين على قضائكِ الكثير من الوقت في عملكِ من دون اخذ استراحة أو إجازة تستمتعين بها أو لانكِ تضيعين إجازتكِ في النوم فوق الاريكة أمام التلفيزيون. قبل فوات الاوان، قومي بتخصيص وقت فراغكِ بشكل افضل للقيام بأشياء قد تسعدكِ مثل المشي، التسوق، زيارة الاهل والمعارف أو القيام بالسياحة سواء داخلياً أو خارجياً وفقاً لإمكانياتكِ.

الندم على عدم قضاء وقت كافٍ مع عائلتكِ

الأسرة هي اهم شيء في حياة الإنسان، فلماذا تضعينها جانبًا؟ ستدركين في نهاية حياتكِ انه قد فات الاوان لتستعيدي معها لحظات اللقاء الذي لا غنى عنه مهما كلفكِ الامر. حتى لا تشعري بالندم، قومي بإجراء مكالمة هاتفية من وقت لآخر للإطمئنان على والديكِ أو اخواتكِ أو اقربائكِ أو اصدقاءكِ القدامى وحتى زيارتهم في نهاية الاسبوع مثلاً. لا تؤجلي اتصالكِ بهؤلاء الاشخاص المهمين في حياتكِ، فعدم قضاء الوقت مع العائلة هو من أكثر الامور التي قد تشعركِ بالندم لعدم القيام بها في وقتها.

الندم على عدم الإفصاح عن مشاعركِ

من الأخطاء التي تقترفينها هي كبت المشاعر وعدم التعبير عنها تجاه الشخص المهم في حياتكِ كالزوج مثلًا. كلما تقدمتِ في العمر، كلما زادت صعوبة تغيير هذه العادة السيئة. ابدئي في بذل الجهد لتوضيح ما تشعرين به تجاه الناس حولكِ وسوف تشعرين بعدها بالرضا عن نفسكِ.

إذاً، لا تنتظري حتى نهاية العمر لبدء العيش بحسب رغباتكِ. ابدئي من الآن في تأمل حاضركِ والتركيز عليه وعلى تصرّفاتكِ كي لا تندمي فيما بعد.

مفاتيح