الصحة النفسية والعقلية

في هذا العالم سريع الخطى، تتعرض صحتنا العقلية للخطر كل يوم. سواء في العمل أو في المنزل، نحن محاطون على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بمحفزات تتسبب في زيادة مستويات التوتر والقلق لدينا.

للتأكد من سلامة صحتكِ العقلية، يمكنكِ دائماً ضرب عصفورين بحجر واحد!

الكثير من التدريبات البدنية اليومية التي تماريسنها في المنزل أو الصالة الرياضية هي بالضبط ما يحتاجه عقلكِ.

بالإضافة إلى منافعها في فقدان الوزن وتعزيز القوة العضلية، تعمل التمارين التالية على تحسين الصحة العقلية والنفسية أيضاً.

1- اليوغا

إلى جانب زيادة القوة والمرونة والتوازن الجسدي، تزيد اليوغا أيضاً من الوعي بالجسم كما تساعد على تخفيف التوتر العصبي، وتقليل التوتر العضلي، الإجهاد، الإلتهابات، تقوية الإنتباه والتركيز وتهدئة الجهاز العصبي. 

2- المشي

يمكن لمسافة 15 دقيقة بسيطة كل يوم أن تفعل الكثير لتحسين الصحة العقلية والنفسية. المشي يقلل من التوتر والقلق والإرهاق ويطلق الإندورفين الذي يجعلكِ تشعرين بالسعادة.

3 - ركوب الدراجات

إنه أكثر من مجرد تمرين بدني! يعدّ ركوب الدراجات رياضة رائعة لعدة أسباب، ولكن فوائده على الصحة العقلية هي التي تجعله تمرين أفضل، من ضمنها الحد من التوتر والإكتئاب بالإضافة إلى تحسين النوم والذاكرة.

4- السباحة

السباحة هي أكثر التمارين الرياضية فعالية على الصحة العقلية. السباحة لمدة ساعة أو ساعتين مرتين أو 3 مرات في الأسبوع تساعد على إنخفاض مستويات التوتر، رفع المزاج، إنخفاض حالات الإكتئاب والقلق وتحسين أنماط النوم.

5- الرقص

نقصد هنا كل أنواع الرقص من الزومبا إلى الرقص الشرقي. المجهود العقلي الذي يبذل أثناء الرقص يحسن من وظاف الدماغ. على سبيل المثال، تعلم خطوات الرقص يعزز المهارات المعرفية، مثل ذاكرة العضلات والتركيز. كما أنه يزيد من إطلاق الإندورفين الذي يعزز سعادتكِ ومزاجكِ بشكل عام.

6- الركض

للركض العديد من الفوائد الصحية التي ستجعلكِ تضغطين على نفسكِ أكثر كل يوم لتخطي مسافات طويلة. يمكن للجري التحكم في التوتر وتعزيز قدرة الجسم على التعامل مع التوتر النفسي الحالي. كما أنه يزيد من مستويات البروتين المشتق من الدماغ في الجسم، وهو يساعد في صنع القرار والتفكير الجيد والتعلم.