تذمر نجاح سوشيل ميديا

هل سألتِ نفسكِ يوماً "كيف أصبح امرأة ناجحة؟" وما هي الخطوات التي عليكِ اتباعها لتحققي النجاح الذي لطالما حلمتِ به؟ لا يملك أحد الجواب المطلق على هذه الأسئلة وذلك لأن كل شخص يمرّ بظروف وتجارب مختلفة عن غيره. لكن من الممكن أن تتعرّفي على الأمور التي تركّز عليها الناجحات بعملهنّ والأشياء التي يفضّلن تجنّبها وعدم تضييع الوقت بها. 

يكمن سرّ النجاح في الكفاءة بتنظيم الوقت بشكل فعّال. لذلك، إليكِ 7 أشياء بسيطة تتجنّبها المرأة الناجحة في حياتها اليومية. 

1- بدء النهار من دون وضع جدول واضح 

تركّز المرأة الناجحة على أهداف معيّنة تسعى لتحقيقها. يحتاج ذلك إلى وضع خطة معيّنة تتضمّن كل الأعمال التي يجب إنجازها كل يوم. لا تضيّع المرأة الناجحة وقتها لأن الوقت يساوي المال، بل تصبّ تركيزها على أهم الأعمال التي يجب إتمامها كل يوم لتصل إلى هدفها. 

2- تعدد المهام

يعتبر الكثيرون أن تعدد المهام من مهارات العمل، لكن الحقيقة ليست كذلك. عندما تحاولين القيام بأمور عديدة بالوقت نفسه لا تفقدين التركيز في أدائكِ فحسب بل إنتاجيتكِ أيضاً. السر هنا هو التركيز على أداء مهام واحدٍ قبل الإنتقال إلى الآخر، وهذا ما يقدر عليه العقل البشري. هذه العادة التي على الأرجح تفتخرين بها، تتجنّبها الناجحات منعاً لفقدان الكفاءة والفعالية خلال العمل، بل يمنحن كل مهام الوقت الكافي لإنجازه بأفضل طريقة ممكنة.  

3- الرد على الإتصالات وقت الإنشغال 

إذا كان ممكناً تأجيل الإتصال إلى وقت لاحق، لا تجيب الناجحات على الإتصالات خلال إنشغالهنّ بإنجاز عمل مهم. يعود السبب إلى عدم رغبتهنّ بتشتت أفكارهنّ أو انتباههنّ. لذلك، من أهم الأشياء التي تقوم بها الناجحات هي وضع هاتفهنّ جانباً لتجنّب أي مصدر للهو وتشتت الذهن أو المقاطعة.  

4- التذمّر

جميعنا يتذمّر من الأمور الحياتية لكن التذمر بحد ذاته لا يفيد بشيء سوى أنه وقت ضائع يشعركِ ويشعر مَن حولكِ بالتشاؤم. هذا أكثر ما تتجنّبه المرأة الناجحة، لا تتذمر من الأمور التي لا يمكن السيطرة عليها بل تعمل على إحداث فرق في حياتها.

5- انتظار الوقت المناسب

المجازفة هي مغامرة جديدة تخوضينها، قد تكوني الرابحة أم الخاسرة فيها لكنها ستعلّمكِ درساً. أمّا إنتظار الوقت المناسب للقيام بأمر ما، أكان انتظار المال أو الخبرة أو المعارف أو غيرها، لن يفيدكِ بشيء ولن يقودكِ إلى النجاح. لا تنتظر الناجحات الوقت المناسب للبدء بمشروع ما، بل تبدأ بتنفيذه قبل الشعور بالإستعداد. لذا المجازفة هي أفضل من لا شيء على الإطلاق. 

6- السوشيل ميديا

أكثر ما يشتت تركيزك هو الهاتف وتحديداً السوشيل ميديا. تمضين وقتاً لا بأس به يومياً بتصفح الفيسبوك أو الإنستغرام أو بنشر الصور مثلاً، من دون إنهاء المهام التي عليكِ إنجازها كل يوم. لذلك، تتجنّب الناجحات تضييع الوقت بالسوشيل ميديا على مسائل غير مهمّة.

7- وضع الإهتمام بالنفس في آخر الأولويات

صحيح أن النجاح يتطلّب الكثير من التضحية وتكريس كامل وقتكِ لتحقيق هدفكِ لكن كيف يمكنكِ القيام بذلك إن لم تضعي نفسكِ أولاً؟ بمعنى آخر، لا تظنّي أن الإهتمام بنفسكِ هو مضيعة للوقت لأنكِ تحتاجين للتركيز على ما هو أهم، بل العكس صحيح. إن الإعتناء بصحتكِ وبنمط حياتكِ سيزيد من إنتاجيتكِ. اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة أو هواية معيّنة أو حتى الإعتناء بجمالكِ سيزيد من ثقتكِ بنفسكِ ومن أدائكِ. لذا، إن أردتِ القيام بأشياء تتبعها النساء الناجحات عليكِ تخصيص بعض الوقت لنفسكِ.