إذا كان هدفكِ تقوية أواصر افراد عائلتكِ، فيمكنكِ اتباع في ما يلي عادات بسيطة ولكنها فعّالة عن كيفية العيش وسط افراد عائلة اكثر ترابطاً وسعادة. من هنا يوصى الدكتور David Minkoff وهو من مؤسسي واحدة من اكبرعيادات الطب البديل في الولايات المتحدة الامريكية ببعض النصائح التي سنقدّمها لكِ في السطور التالية.

7 عادات بسيطة وفعّالة لتقوية الروابط بين افراد العائلة 

1- الحرص على تناول الطعام معاً 

أكد الدكتور David Minkoff على أن التجمع الاسري حول المائدة  الطعام له فوائد صحية وجسدية إذ يميل افراد العائلة عند الاجتماع على مائدة الطعام إلى تناول أكلات صحية من الخضروات والفاكهة بدلاً من الاطعمة المصنعة والدسمة. أما عن الفوائد الصحية والنفسية، اظهرت الابحاث ان اللقاء العائلي للطعام يساعد في قضاء وقت ممتع لأفراد العائلة وعلى تواصل الابناء معهم بشكل مباشر، الشعور بالاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.

2- الحرص على طهي الطعام معًا 

إن مشاركة أفراد العائلة في طهي وجبة الغذاء أو العشاء سوياً،على سبيل المثال، هي من العادات المفيدة للحصول على عائلة صحية ومترابطة. كما  يشير دكتور David Minkoff إلى أن هذه المشاركة الاسرية تحفّز على ان قضاء العائلة وقت ممتع معاً وخلق ذكريات لا تنسى. كما يتيح للجميع على ابتكار وصفات عائلية ذات مذاق طيب. إضافةً إلى ذلك، يسمح هذا اللقاء بتطوير مهارات الاطفال في الطهي والتشجيع على العمل المشترك و على مساعدة الام أوالاب في إعداد وجبات الطعام الخاصة بهم كأطفال.

3- الإعداد لرحلات عائلية 

إن التخطيط لقضاء العطلات بمشاركة جميع افراد العائلة يخلق جواً من الحماسة وتنوع الاختيارات وبالتالي يبعد الشعور بالملل. كما يجعل أطفال العائلة يشعرون بالترابط والسعادة في المشاركة في انشطة التخطيط بعيداً عن استبدادية الوالدين في اختيار زمن ومكان الرحلة.

4- احترام خصوصية كل فرد من العائلة 

على الرغم من أهمية القيام ببعض الاعمال المشتركة مع افراد الاسرة غير انه من الضروري إتاحة قضاء الوقت لكل فرد من العائلة بمفرده لتفكير والاسترخاء وحل مشكلاته. هذا الأمر من وجهة نظر الدكتور David Minkoff يعدّ فعل صحي لأي شخص. في النهاية من عادات العائلات المترابطة ان مهما باعدت المسافات بينهما فإنهم يعودون لبعضهم البعض بكل ودّ واحترام.

5- تعلم فن الانصات للآخرين 

من شروط المحادثة الجيدة هي الاستماع لما يقال لكِ جيداً بدون مقاطعة حديث الآخر. لذا فإن التجمع العائلي يحسن هذه العملية ألا وهي كيفية الاصغاء الحقيقي لمن يتحدث معكِ في أمر مهم ولاسيما يعلم ابناءكِ الصغار حق الاستماع لكِ أو لوالدهم وقت الاجتماع الأسري وهذه عادة صحية تجعلكم كعائلة أكثر قرباً من بعضكم البعض وتفهماً.

6- الحرص على اتباع عادات صحية روتينية مشتركة

إذا كنتِ ترغبين في تقوية روابط اسرتكِ، يجب عليكِ بناء عادات صحية مشتركة يتبعها جميع افراد العائلة مثل الحرص على ان يقوم كل فرد في الاسرة بتفريش اسنانه قبل الذهاب إلى النوم، بالإضافة إلى ذلك، تثبيت جدول فحوصات طبية منتظمة للجميع، عدم مشاهدة التلفاز بعد ساعة محددة من المساء والتأكّد من حصول الجميع على قسط كافٍ من النوم كل ليلة. اجعلي هذه الامور روتين يومي لتطوير عادات أسرتكِ الصحية.

7- الحرص على ممارسة تمارين رياضية 

قومي بتخطيط لأنشطة نهاية الاسبوع مثل اللعب وممارسة الرياضة، للحفاظ على اللياقة البدنية لأفراد العائلة. اعلمي ان الاشخاص الذين يمارسون تمارين منتظمة يميلون إلى ان يكونوا أكثر فاعلية في القيام بأدوارهم العائلية.