تستمر المرأة السعودية في التميّز، وهذه المرة سنتحدث عن دورها في عالم الطبخ. هناك العديد من النساء السعوديات اللواتي يحدثن ثورة في عالم الطبخ، إذ إنهن يقتحمن هذا القطاع، ويضعن أنفسهن في الطليعة. تتراح المجالات التي لمعت بها النساء السعوديات من صناعة الحلويات، وطهي المأكولات المختلفة، إلى افتتاح مطاعم، وأكاديميات للطبخ. من هنا، سنسلط الضوء في هذا المقال على 10 من أفضل الطباخات السعوديات اللواتي دخلن عالم الطبخ وأبدعن فيه. 

أبرز 10 طباخات سعوديات دخلن عالم الطبخ وأبدعن فيه

1- الشيف السعودية ميادة بدر

الشيف السعودية ميادة بدر

تحترف الشيف ميادة بدر إعداد الحلويات اللذيذة، وتقوم بمزج الحلو السعودي مع الحلو الفرنسي لتقديم أطباق فريدة من نوعها. نظراً لاحترافها في هذا المجال، تمّ اختيارها لتحضير أطباق الحلوى لِوَلي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والوفد المرافق له، وضيوفه الفرنسيين خلال زيارتهم إلى فرنسا في العام 2018. كيف دخلت ميادة بدر عالم الطبخ؟ تخرجت الشيف ميادة من مدرسة بارسونز للتصميم في باريس مع بكالوريوس في إدارة التصميم، ومن ثم عملت في إحدى الشركات في دبي لمدة 3 سنوات، لكنها تركت عملها لتحقق شغفها في الطبخ. درست الطبخ في مدرسة كوردون بلو في فرنسا، وتدرّبت في أشهر مطاعم الحلويات في فرنسا قبل أن تعود إلى السعودية حيث افتتحت متجرها الخاص لبيع الحلويات التي تمزج ما بين الثقافتين الفرنسية والسعودية. أطلقت على متجرها اسم Pink Camel، ولدى المتجر المتجر أكثر من 41 ألف متابع على انستقرام. شاركت في العديد من المسابقات، ونالت الجوائز بجدارة، وتم تعينها رئيسة تنفيذية لهيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة السعودية. 

صفحة الشيف السعودية ميادة بدر على انستقرام: pinkcamelksa@

2- الشيف السعودية ضحى العطيشان

 الشيف السعودية ضحى العطيشان

تشتهر الشيف ضحى العطيشان بطهي في تحضير الأكلات السعودية مثل الكبسة، والجريش، والمرقوق وغيرها من الأطعمة الخاصة بالمطبخ السعودي. لكن إبداعها في الطبخ لا حدود له، فهي تبتكر أطباق جديدة خاصة بها، كما أنها تحضّر أصناف عديدة من المطابخ العربية، وحتى الهندية. حصلت على ماجستير في الخدمة الاجتماعية، وبكالوريوس في الخدمات الصحية، و تعمل كإختصاصية اجتماعية في مستشفى. شغفها دفعها إلى الدخول إلى هذا العالم اللذيذ. ضحى العطيشان متزوجة ولديها 4 أولاد، وتقول أنها اكتسبت مهارات الطبخ من جدّتها التي كانت تحضّر أطباق لذيذة جدّاً. تشتهر بأكلة تسمى "كبسة السعادة"، وهي عبارة عن طبق من الأرز تقدمه مع أصناف مختلفة من الدجاج، أو اللحمة، أو التونا... افتتحت مطعم لها في السعودية، وتحلم أن تفتتح معهد لتعليم الطبخ. لقد قدمت أيضاً برامج طبخ على أكثر من محطة تلفزيونية. يتابعها على حساب الانستقرام أكثر من 91 ألف متابع.

صفحة الشيف السعودية ضحى العطيشان علة انستقرام: chef.duha@

3- الشيف السعودية خلود عولقي

 الشيف السعودية خلود عولقي

هي أول سعودية تفتتح مطعم ياباني في الرياض بفريق عمل سعودي قامت بتدريبه بنفسها. سافرت خلود برفقة زوجها في العام 2014 إلى سنغافورة لأخذ دورة متخصصة في أكادمية طوكيو. بعد ذلك، عادت إلى السعودية وبدأت مشروعها بشكل احترافي من خلال إطلاق حساب لها على انستقرام يحمل اسم Kulood Olaqi، حيث يتابعها أكثر من 362 ألف متابع، ومن ثم افتتاح مطعمها الخاص، والتي أطلقت عليه اسم أويشي سوشي. صحيح أنها مشهورة لكونها أول طاهية سعودية متخصصة في السوسي، ولكنها أيضاً ماهرة في إعداد الحلويات والأطعمة الساخنة. كما أنّها تعلّم الطبخ عبر حسابها على موقع انستقرام.  

صفحة الشيف السعودية خلود عولقي على انستقرام: Khuloodolaqi@

4- الشيف السعودية أفنان الجعدي

الشيف السعودية أفنان الجعدي

فن الطبخ لا يقتصر على طهي أشهى الأطعمة فقط، ولكن على تقديم أشكال جميلة أيضاً، وهذا ما دفع الشيف أفنان الجعدي إلى دخول عالم الطبخ. إنّها تعشق الطبخ والرسم منذ الصغر، ولذلك اختارت تخصص الحلويات الفرنسية والخبز، لأنه يحتوي على فن، ويتطلب الصبر والإبداع. تشتهر الشيف أفنان الجعدي بصناعة قوالب حلوى فريدة من نوعها ومميزة، إذ تضيف عليها لمسات فنية رائعة كـ: الفرشات، الورود، الشخصيات الكرتونية المشهورة... قد افتتحت متجر للحلويات  أطلقت عليه اسم Une Meringue، وهو اسم حلوى فرنسية مصنوعة من عجينة السكر. تقدم برنامج طبخ على قناة فتافيت، ويتابع الشيف Afnan Aljaadi أكثر من 16 ألف متابع على انستقرام. كيف دخلت عالم الطبخ؟ بدأت الطبخ من صغرها، وكانت الخطوة الأولى التي رسمت لها الطريق في عالم الطهي هي مشاركتها في برنامج ماستر شيف. كانت أفنان الجعدي قد درست في الجامعة إدارة الأعمال وعملت في هذا المجال لمدة سبع سنوات في كبرى الشركات، ووصلت إلى منصب الإدارة، لكنها تركت كل ذلك لتحقيق حلمها! 

صفحة الشيف السعودية أفنان الجعدي على انستقرام: afnanaljaadi@

5- الشيف السعودية لولوة العزة

الشيف السعودية لولوة العزة

إنها باربي شيف، لماذا؟ إليكِ القصة في ما يلي. اختارت شركة "ماتيل" المصنعة لدمية "باربي" إطلاق دمية تشبه في ملامحها، زيّها وشكلها الشيف السعودية لولوة العزة، وذلك ضمن احتفال الشركة بمرور 60 عاماً على عمر هذه اللعبة. لقد أتقنت الشيف لولوة العزة، مهارة الطبخ لوحدها وأفتتحت أكاديمية لتعليم فنون الطهي بمختلف أنواعه في جدة، في المملكة العربية السعودية في العام 2000. شاركت في برنامج توب شيف لعام 2010. الشيف لولو العزة متزوجة ولديها أطفال، كانت تعمل في بيع الاكسسوارات، ملابس الأطفال، والحقائب. ولكنّ شغفها في الطبخ دفعها لشراء كتب الطهي، وتعلم الوصفات لوحدها، ووجدت نفسها في هذا المجال. تنصح النساء دائماً أن يثقن بأنفسهن، وإذا أحببن مجال الطبخ فهن قادرات على إثبات أنفسهن، كما فعلت هي. يتابع الشيف على صفحتها Loulous Kitchen على الانستقرام أكثر من 25 ألف متابع.

صفحة الشيف السعودية لولوة العزة على انستقرام: loulouskitchen@

6- الشيف السعودية منى موصلي

الشيف السعودية منى موصلي

تعرف الجمهور العربي عليها من خلال مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم النسخة العربية من برنامج The Taste. من خلال تقديم النسخة العربية من برنامج توب شيف. واجهت منى موصلي معارضة كبيرة من جانب والدتها في البداية حينما أعلنت عن رغبتها في تعلم فن الطهي خارج السعودية، إلّا أن والدها دعمها في تحقيق حلمها. بعدما أنهت مرحلة التعليم الثانوية، سافرت إلى سويسرا لدراسة فن الطبخ، ثم عملت في العديد من المطابخ العالمية الشهيرة قبل العودة إلى السعودية للعمل في فندق بلازا أتنييه الفرنسي الشهير إلى جانب الشيف ألندو كاس، واحد من أمهر وأشهر الشيفات على مستوى العالم. يتابع على صفحتها Chef Mona Mosly على الانستقرام أكثر من 251 ألف متابع.

صفحة الشيف السعودية منى موصلي على انستقرام: chefmonamosly@ 

7- الشيف السعودية أسماء عبد الهادي طباجي

ترؤسّها مائدة أكبر إفطار رمضاني في الشرق الأوسط في مركز المؤتمرات والمعارض الدولية في الرياض، كان نقطة تحوّل كبيرة في مسيرتها المهنية التي بدأت بخدمة تقديم الطعام للحفلات من منزلها. أمّا الآن، فهي رئيسة قسم تزويد الطعام في واحدة من أكبر شركات خدمات الطعام في المملكة العربية السعودية. وهي دائماً تشجع النساء السعوديات، والعربيات على متابعة شغفهن بالطبخ. 

8- الشيف السعودية المها الدوسري

 الشيف السعودية المها الدوسري

تشتهر بأنها طاهية نباتية، فهي تجمع بين طبيعتها النباتية وهويتها السعودية. سافرت إلى لندن لتقوية معرفتها بالطهي. عادت إلى المملكة بدرجة مرموقة وهي تعمل حاليًا في المملكة وتروج لأسلوب حياتها النباتي.

9- الشيف السعودية هند الفوزان

تعمل كعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، لكنها أتقنت الطبخ بطريقة احترافية استطاعت بها جذب 1.3 مليون متابع على صفحتها Hind Al Fawzan على تطبيق انستقرام. تتميز بطريقتها السهلة والممتعة في تعليم الطبخ، فهي لا تنشر مقاطع فيديو تعليمية بل تستخدم خاصية القصص المصورة على انستقرام لتعليم الطبخ. وتنشر صور على حسابها مضيفةً الوصفات في الكابشن.  

صفحة الشيف السعودية هند الفوزان على انستقرام: hind_alfawzan@

10- الشقيقتان الشيف السعودية رزان والشيف السعودية رغد

تعلمتا، وعشقتا الطبخ من والدتهما، أنشأت رزان ورغد حساب على تطبيق انستقرام يحمل اسم 15s meals في العام 2013 والذي بلغ عدد متابعيه حالياً 6.6 مليون متابع، وهو متجر لبيع الأكل على الانترنت. بدأ فريق عمل وجبات 15 ثانية بـ6 أشخاص والآن أصبح يضم عدد أكبر من الطبخات السعوديات، والمصورين لإنتاج محتوى مصور محترف ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى اليوتيوب لتعليم الطبخ بطريقة سهلة وسريعة.  

صفحة الشقيقتان الشيف السعودية رزان والشيف السعودية رغد على انستقرام: 15smeals@