close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اتيكيت استقبال الضيوف في رمضان خلال الافطار

اتيكيت استقبال الضيوف في رمضان خلال الافطارفي شهر رمضان يكثر تبادل الزيارات والدعوات بين الأقارب والأصدقاء على مائدة افطار رمضان. استقبال الضيوف، الأهل والأصدقاء عند الإفطار فن له قواعد وإتيكيت خاصة يجب اتباعها وعدم إهمالها. لذلك، نقدم لك بعض الخطوات التي عليكِ اتباعها عند التحضير لهذه المناسبة حتى تكون دعوتك ناجحة وخالية من أية هفوة.

اتيكيت استقبال الضيوف عند افطار رمضان

1- إرسال دعوة إفطار رمضان قبل الموعد

واحدة من اتيكيت استقبال الضيوف في افطار رمضان، هي إرسال الدعوة للإفطار قبل الموعد المحدد على الأقل بأسبوع والتأكد بنفسك من عدد الحضور.

2- الحرص على ترتيب المنزل وتنظيفه

عندما تريدين استقبال ضيوف على افطار رمضان، من المهم الحرص على ترتيب المنزل وتنظيفه من الأرضيات الى المغاسل والمراحيض وذلك كي يشعر الضيوف بالراحة أكثر.

3- تزيين أرجاء المنزل بالفوانيس الرمضانية

من التقاليد والقواعد التي عادةً تحضّر في شهر رمضان هي تزيين أرجاء المنزل بالفوانيس الرمضانية (إضغطي هنا واستوحي من صور فوانيس) والأضواء والشموع.

4- تحضير أجواء مناسبة خلال تناول افطار رمضان

من اتيكيت استقبال الضيوف في رمضان هو اختيار اجواء مناسبة لتناول الطعام مثل اختيار طاولة افطار رمضان في مكان فيه تهوئة وإضاءة جيدة أو تعطير الجوّ بالروائح الذكيّة وروائح العود.

5- إعداد الوجبات وافطار رمضان قبل وصول الضيوف

الإنتهاء من إعداد الوجبات وافطار رمضان قبل وصول الضيوف حتى لا تضطري للذهاب إلى المطبخ بين الحين والآخر، والحرص على أن تكون حرارة الطعام عادية حتى لا ينتظر الضيوف كثيراً بعد وقت الصيام.

6- الحرص على توفير الانسجام بين المدعوّين

الحرص على توفير الانسجام بين المدعوّين، وتعريفهم على بعضهم البعض في بداية اللقاء لخلق نوع من التواصل.

7- إرتداء ملابس تليق باستقبال الضيوف

من قواعد استقبال الضيوف في رمضان هي إرتداء ملابس تليق باستقبال الضيوف والمناسبة مثل العبايا أو القفطان، على أن تكون التصاميم المختارة أيضاً محتشمة.

8- استقبال الضيوف على الباب شخصياً

استقبال الضيوف على الباب شخصياً والترحيب بهم بابتسامة كبيرة والتعريف بأفراد العائلة من الكبير إلى الصغير وإرشاد الضيوف ودلّهم على مكانهم على مائدة الطعام، جميع هذه الأمور هي من اتيكيت استقبال الضيوف في رمضان.

9- إعداد كميات كافية من مختلف أنواع المأكولات

إعداد كميات كافية من مختلف أنواع المأكولات والمشروبات ووضعها على الطاولة المخصصة لإعطاء الضيوف مجال للاختيار، مع الحرص على تزيين طاولة الطعام بطريقة لائقة على أن تتركي فراغاً في وسط الطاولة لتقديم الوجبات. كذلك الأخذ بعين الاعتبار بعض الأطعمة المناسبة للأنظمة الغذائية التي يتبعها بعض الضيوف، وتحضير بعض الوجبات الملائمة للأطفال. تقديم الفاكهة بعد الإفطار بساعة والحلوى بعد ساعتين، وتقديم الحلوى التي قد يحضرها الضيوف معهم ووضعها على الطاولة.

10- عدم إهمال أي من الضيوف

عدم إهمال أي من الضيوف، ومشاركة الجميع بالأحاديث من دون غض النظر عن أحد. كذلك يجب تجنّب الحديث في مواضيع جدلية أو التعليق بطريقة ساخرة.

خطوات تساعد في علاج الارق بعد رمضان

في المقابل، هناك اتيكيت في الزيارة خلال شهر رمضان وبالتالي، لا بد من اللجوء إلى القواعد التالية:

إتيكيت رمضان بشكل عام

1- أحضري معكِ هدية تتناسب أجواء رمضان، إن كنتِ مدعوة

لا تطرقي باب أقاربكِ أو أصدقائكِ من دون إحضار هدية تتناسب مع أجواء رمضان عند تلبية الدعوة. بإمكانكِ مثلاً، إهداء صديقتكِ حقيبة على شكل قمر، تليق بإطلالاتها خلال هذا الشهر. كما بإستطاعتكِ أن تفاجئي والدتكِ بقطعة مجوهرات مزيّنة بالنجوم. أفكار عدّة بإمكانكِ أن تستوحي منها في رمضان.

2- افتتحي رمضان بمعايدة عائلتكِ

افتتحي رمضان بمعايدة عائلتكِ وأصدقائك وخصوصاً كبار السنّ. من المعيب أن تتصلي بأحدهم على الهاتف من دون توجيه معايدة خاصة لهم. هذه الخطوة من أساسيات إتيكيت رمضان التي قد تغفل عنكِ من دون انتباه.

3- لا تتحدّثي عن الصيام أو التذمّر بشأنه

في حال كنتِ غير صائمة، عليكِ ألاّ تتحدّثي عن الطعام أمام الصائمين احتراماً لهم. أمّا في حال كنتِ صائمة، لا تتذمّري من حالتكِ أمام الآخرين، ولا تغضبي عليهم. تذكّري دائماً أن الصوم يجمع بينكِ وبين اللّه وليس الناس.

4- زوري الأقارب والأصدقاء خلال رمضان

هذه الخطوة هي واحدة من أهمّ الخطوات التي عليكِ القيام بها خلال هذا الشهر الفضيل. زيارة الأقارب والأصدقاء تفرح قلوبهم وتشعرهم بالإهتمام، لكن عليكِ أن تنتبهي إلى توقيت الزيارة. لا تفاجئي ربّة المنزل بحضوركِ قبل ساعة من الإفطار لأنّها تكون منهمكة في تحضير المائدة، بل تقيّدي بالوقت الذي حدّدته لكِ مسبقاً.

مفاتيح