close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الرياضة في رمضان: ما هي فوائدها، مواعيدها وأنواعها؟

ينصح بممارسة الرياضة -  عملية الهضم ينصح بممارسة الرياضة -  عملية الهضم قد تبتعدين عن ممارسة الرياضة في رمضان ظنّاً منكِ أن القيام بنشاط بدني خلال الصوم قد يضرّ بكِ. ولكن، يؤكد خبراء اللياقة البدنية على أنه من الجيد ممارسة التمارين الرياضة في رمضان، لأنها تعزّز صحتكِ، وتزيد من طاقتكِ، وتجنّبكِ اكتساب الوزن. من هنا، سنعدّد لكِ في هذا المقال بعض فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، التوقيت المناسب لممارستها وأنواع الرياضات التي يفضّل ممارستها في رمضان.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

1- تساعد الرياضة في رمضان في الحفاظ على الوزن

تساعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان جسمكِ على التخلص من الدهون باستخدام المخزون منها، فتحوّله إلى طاقة لأن الجسم أثناء الصيام يفتقر إلى الكربوهيدرات والسكريات اللازمة لشحن طاقته والقيام بوظيفته اليومية. من هنا، فعند ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، يستخدم الجسم الدهون المتراكمة وبالتالي يساعدكِ في الحفاظ على الوزن والصحة أيضاً.

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

2- تعزّز الرياضة في رمضان صحة الدماغ

ينصح خبراء اللياقة البدنية بممارسة الرياضة في رمضان لأنها تعزّز صحة الدماغ وتحافظ على تدفّق الدم، وبالتالي تساعد وظائف جسمكِ على العمل بشكل صحيح. كما تعمل على تقوية العضلات وتبقيها حيوية من الناحية البيولوجية.

3- تساعد الرياضة في رمضان على المحافظة على اللياقة البدنية

قد يصاب الكثير من الأشخاص في شهر رمضان خلال الصيام بنوع من الكسل وقلة الحركة، لذا فإن الحفاظ على ممارسة الرياضة في رمضان يحافظ على اللياقة البدنية لأجسامنا.

4- تساعد الرياضة في رمضان على تعزيز الدورة الدمويّة

الحفاظ على حسن سير الدورة الدمويّة في الجسم هي من أهم الأساسيّة للحفاظ على صحة الجسم لأنها تساعد على حسن سير جميع وظائف الأعضاء وتجنّب الكثير من المشاكل مثل عسر الهضم، والإمساك، وألم المفاصل وغيرها الكثير.

5- تحافظ الرياضة في رمضان على صحة الجهاز الهضمي

تساهم ممارسة الرياضة في شهر رمضان على تحسين صحة الجهاز الهضمي، فقد تعزّز الرياضة عملية الهضم لأنّها تساعد على موازنة كمية خروج البول، وعدد مرات التبوّل، وحركة الأمعاء، وقد تساعد على تخفيف أعراض الإمساك. من هنا، يمكن أن تساعدكِ الرياضة في التخلص من الإمساك في شهر رمضان، وتنظيم عمليّة الهضم.

6- تساعد الرياضة في رمضان على تنشيط التمثيل الغذائي

تنشيط التمثيل الغذائي من أحد فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، إذ تعمل ممارسة الرياضة في رمضان على زيادة كفاءة عمل الكبد وتنشط عملية التمثيل الغذائي. وهذا الأمر سيجنّب تكدّس الدهون في الجسم وبالتالي تجنّب اكتساب الوزن.

7- تساعد الرياضة في رمضان على تحسين نوعيّة النوم

من المعروف أنه خلال شهر رمضان تتغيّر ساعات النوم لدى الكثير من الأشخاص مما قد يؤدي إلى المعاناة من الأرق وعدم التمكن من النوم أبداً خلال ساعات الليل. هنا تكمن أهميّة ممارسة الرياضة إذ إنها تجعل الجسم يتعب ويطلب النوم للاستراحة مما يخلّصكِ من الأرق في رمضان.

ما هي أفضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان؟

جسم الإنسان في رمضان وخاصة قبل الإفطار يكون في حالة من الخمول والكسل وذلك لعدم اكتسابه السكريات والطعام الذي يمده بالطاقة والنشاط، لذا فأغلب الأشخاص يفضّلون ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار مباشرة. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار، إذ إنّ هذا يختلف بين شخص وآخر بحسب قدرته البدنيّة. من هنا، لا يمكن تحديد ما هو الوقت المفضل لممارسة الريضة في رمضان، بل يمكن تحديد الفرق ما بين ممارسة الرياضة قبل الإفطار وبعده.

  • الرياضة قبل الإفطار في رمضان: يشير خبراء اللياقة البدنية بأنه إذا اخترت ممارسة الرياضة قبل الافطار فإن أفضل وقت سيكون قبل الإفطار بحوالي ساعة أو ساعة ونصف تقريباً، لكي يتم تعويض الجسم بما فقده من سوائل ومعادن سريعاً. كما وأنّه عليكِ ممارسة تمارين خفيفة لا تحتاج إلى مجهود جسدي كبير.
  • الرياضة بعد الإفطار في رمضان: أفضل الأوقات لممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالي ثلاث إلى أربع ساعات في رمضان، وذلك لإعطاء الجسم فرصة لهضم الطعام وتفادي الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي.

خطوات لتفادي التعب خلال الصيام في رمضان

كيف تحدّدين أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

هناك عوامل مهمة تؤثر على اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان، مثل:

  • المرحلة العمرية: تختلف القدرة على ممارسة الرياضة بحسب الفئة العمرية للأشخاص، إذ تميل الفيئة العمريّة الشابة إلى تحمل ممارس الرياضة قبل الإفطار أكثر من الفيئة العمريّة المسنّة.
  • الحالة الصحية: في حالة الإصابة بأي مشكلة صحية، فقد يصعب ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان.
  • ظروف العمل: تتحكم ظروف العمل أيضاً في تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان. فإن كنتِ تعملين ما قبل الظهر ولا تملكين الوقت الكافي لممارسة الرياضة بعد العمل فسوف تكونين مجبرة على ممارسة الرياضة ما بعد الإفطار.
  • القدرة البدنيّة: تختلف القدرة البدنيّة من شخص إلى آخر، فأنّ كنتِ رياضية محترفة فسوف تكون قدرتكِ على تحمل ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان أعلى بكثير من قدرة المبتدئين.
  • كرة الطاولة: إنها رياضة جيّدة لتحريك الجسم في رمضان من دون الحاجة إلى الكثير من الطاقة، كما وأنها فرصة للالتقاء مع الأصدقاء.

ما هي أفضل التمارين الرياضية في رمضان؟

من المفضّل ألّا تزيد فترة التمرين في رمضان عن الساعة الواحدة، أمّا فيما يتعلّق بنوع الرياضة التي من المفضّل أن يتمّ ممارستها في هذه الفترة، فهي التمارين الخفيفة التي لا تتطلّب الكثير من المجهود، مثل:

  • رياضة المشي: وهي من أكثر التمارين الذي يوصي بها خبراء اللياقة البدنية خصوصاً قبل موعد الإفطار.
  • رياضة اليوغا: من أفضل التمارين البدنية والعقلية للجسم، فهي تساعد على الاسترخاء وتصفية الذهن، وهو أمر ضروري خلال شهر رمضان.
  • تمارين البيلاتس: هي طريقة لممارسة الرياضة تتألف من حركات قليلة الصدمات للتحمُّل وتقوية العضلات والمرونة.
  • تمارين شدّ البطن: لا تحتاج هذه التمرين إلى القفز والكثير من المجهود البدني لذلك ينصح بالقيام بها في رمضان.
  • تمارين السترتشينغ: هي أيضاً نوع من أنواع التمارين الرياضيّة التي لا تتطلّب الكثير من المجهود وبالتالي يمكن ممارستها خلال شهر رمضان.
  • ركوب الدراجة الهوائية: يمكنكِ ركوب الدرّاجة الهوائية في الهواء الطلق خلال شهر رمضان، ولكن احرصي على الذهاب إلى أراضي مسطّحة لا تحتوي على الكثير من الطلعات والنزلات لكي لا تتعبي.

نصائح عند ممارسة الرياضة في رمضان

  • تجنبي التمارين الثقيلة التي تزيد من معدل نبضات القلب إلى أكثر من 150 نبضة في الدقيقة أثناء الصيام. بدلاً منها مارسي التمارين الرياضية المعتدلة التي ذكرناها سابقاً.
  • تناولي كربوهيدرات في السحور للحفاظ على نشاطكِ في اليوم التالي.
  • تناولي وجبة افطار غنية بالبروتين لتساعد جسمكِ على تجديد خلاياه.
  • قومي بأداء تمارين معتدلة لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة.
  • اشربي الكثير من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتبقيكِ رطبة أثناء الصيام.
  • قومي بالتمارين التي يمكنكِ ممارستها بحسب حالتكِ الجسدية وطاقتكِ، بدون أن تجهدي نفسكِ إلى اقصى حد.
  • تجنّبي أكل الوجبات غير الصحية أو السريعة أو الدسمة للحفاظ على صحتكِ طوال شهر رمضان ولكي تتمكّني من القيام بالرياضة بشكل أسهل.
  • توقّفي عن ممارسة الرياضة في حال الشعور بالتعب أو الإرهاق.