close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تتفادين اصفرار الاسنان مع كثرة تناول الشاي والقهوة في رمضان

كيف تتفادين اصفرار الاسنان مع كثرة تناول الشاي والقهوة في رمضان

بفضل احتوائها على الكافيين، تساعد كل من القهوة والشاي على التمتّع بليالي رمضان الطويلة، فتكثر نسبة تناولهما خلال هذا الشهر. ولكن، إلى جانب هذه النقطة الإيجابية لشرب القهوة والشاي في شهر رمضان، تحمل هذه الخطوة نقاط سلبية من بينها اصفرار الاسنان! لماذا يسبب تناول الشاي والقهوة اصفرار الاسنان، وكيف تتفادين هذه المشكلة خلال شهر رمضان؟ إليكِ كافة الأجوبة في هذا المقال.

قائمة المحتويات
  1. لماذا يسبب تناول الشاي والقهوة اصفرار الاسنان؟
  2. كيفية تفادي اصفرار الاسنان مع كثرة تناول الشاي والقهوة في رمضان
  3. ما هي أسباب اصفرار الاسنان؟

لماذا يسبب تناول الشاي والقهوة اصفرار الاسنان؟

يعاني عدد من عشاق القهوة والشاي، من تغيير لون الأسنان وميلها إلى الاصفرار، بسبب المواد الموجودة في كلا المشروبين والتي تؤثر على لون الأسنان. ويحدث اصفرار الأسنان بسبب التصاق مادة التانين الموجودة في كل من الشاي والقهوة، بالأسنان مما يتسبب في تغيير اللون، وذلك وفقاً لما أكّدته مجموعة من الدراسات. ويؤكد الخبراء أن مادة التانين يمكن أن تتسبب في تحفيز البكتيريا داخل الفم، وتؤدي لتآكل ما يعرف بالمينا وهي الطبقة السطحية الواقية للأسنان مما يزيد من خطر الإصابة بالتسوّس على المدى البعيد.

خطوات تساعد على حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار في رمضان

كيفية تفادي اصفرار الاسنان مع كثرة تناول الشاي والقهوة في رمضان

1- اشربي كمية وافرة من المياه للحدّ من اصفرار الاسنان

شرب المياه لا يمدّ الجسم فقط بمنافع لا تعدّ ولا تحصى، بل يلعب أيضاً دوراً مهمّاً في تنظيف الأسنان ومنع اصفرارها! المياه ستحسّن وظيفة الغدد اللعابية وإفراز اللعاب سيعمل على تنظيف الأسنان بشكلٍ أسرع، ليمنعها بالتالي من الاصفرار. كما أن المياه تُبقي الفم رطب، الأمر الذي سيخفف من نسبة الحموضة في الفم التي تؤذي مينا الأسنان. من هنا، تأكّدي من شرب الكثير من الماء خلال فترة الإفطار والسحور لكي تتجنّبي تعرّض اسنانكِ للاصفرار بسبب كثرة شرب القهوة أو الشاي.

2- اشربي القهوة أو الشاي بواسطة القشّة لتفادي اصفرار الاسنان

قد ترين أن هذه الخطوة غريبة بعض الشيء، لكنّها حتماً مفيدة لتفادي اصفرار الاسنان في شهر رمضان. من خلال القشّة، أنتِ تقلّصين نسبة التماس القهوة أو الشاي بأسنانكِ، ممّا يمنع تغيّر لون الأسنان إلى الاصفرار. من هنا، لا تتردّدي باستخدام هذه الحيلة لتفادي اصفرار الاسنان وخاصة إن كنتِ تشربين كميات كبيرة من الشاي أو القهوة في رمضان.

3- لا تهملي تفريش الأسنان بعد ساعة من تناول القهوة أو الشاي للحدّ من اصفرار الاسنان

قد ترين أن تفريش الأسنان مباشرةً بعد شرب القهوة أو الشاي يمنع اصفرار الاسنان، لكن هذه المعلومة هي حتماً خاطئة! انتظري ساعة على الأقلّ للقيام بهذه الخطوة كي لا تؤذي مينا الأسنان. من الجدير ذكره أن تفريش الأسنان بعد ساعة من تناول القهوة أو الشاي أمر بغاية الأهمية وذلك لتفادي اصفرار الاسنان. لذلك، بعد شرب القهوة أو الشاي في شهر رمضان، احرصي على غسل أسنانكِ بعد مرور ساعة وحتى لو كنتِ تريدين الأكل بعد ذلك. وإليكِ الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان:

  • ضعي الفرشاة بزاوية 45 درجة بين السن واللثة ثم حركيها بشكل دائري ثم للأسفل للأسنان العلوية.
  • اثني الفرشاة قليلاً لتنظيف السطح الداخلي للأسنان مع عمل حركات دائرية ومن ثم للأسفل.
  • لا تنسَيْ تنظيف أسطح الأسنان الداخلية حتى تصلي للأسنان الخلفية بوضع الفرشاة مائلة ثم عمل حركات دائرية.
  • مرري الفرشاة لتنظيف اللسان من الخلف إلى الأمام.

4- قومي بالتمضمض بزيت عضويّ نباتيّ لتفادي اصفرار الاسنان

تقنيّة Oil Pulling هي عادة أتت من نظام أيورفيدي قديم، تقوم على التمضمض بزيت عضويّ نباتيّ يمتزج مع الريق، يكون إمّا زيت جوز الهند، زيت السمسم أو زيت الزيتون، ثم تركه في الفم لمدة 20 دقيقة تقريباً قبل بصقه. إن الزيوت النباتيّة غنيّة بمضادات حيويّة طبيعيّة وخصائص مضادة للفيروسات تنظّف وتضيء الأسنان. هذه الخطوة ستحرّر فمكِ من السموم وتقوّي مناعة أسنانكِ. كذلكِ ستساعدكِ في القضاء على رائحة الفم الكريهة وتزيل الباكتيريا المسببة للتسوّس. قومي بهذه الخطوة يومياً في الصباح لتفادي اصفرار الاسنان مع كثرة تناول القهوة والشاي في شهر رمضان. (ملاحظة: يمكنكِ أيضاً شراء غسول للفم من أجل التمضمض).

5- استخدمي الخيط لتنظيف الأسنان وتفادي الاصفرار

جنباً إلى جنب مع استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان وغسول الفم، يمكنكِ استخدام الخيط للتنظيف وتفادي اصفرار الاسنان بسبب كثرة شرب القهوة والشاي في شهر رمضان.

6- اخلطي الحليب مع الشاي أو القهوة للحدّ من اصفرار الاسنان

ينصح أطباء الأسنان، مدمني الشاي والقهوة بإضافة الحليب عليها للتخفيف من سوادها، مؤكدين أن هذه الطريقة تقلل من احتمالية اصفرار الأسنان. بالإضافة إلى ذلك سوف يضيف الحليب نكهة لذيذة إلى الشاي والقهوة.

7- زوري الطبيب بعد انتهاء شهر رمضان للتخلص من اصفرار الاسنان

يوضح الأطباء أن تنظيف الأسنان بعد شرب القهوة والشاي يقلل من احتمالية تغيّر لونها لكنه لن يمنع الاصفرار نهائيّاً، مشيرين إلى أنه من المهم جدّاً زيارة الطبيب كل 6 أشهر، لتنظيف الأسنان من البلاك والرواسب الجيرية والتصبغات. من هنا، احرصي على زيارة الطبيب مرّتين في السنة للخضوع إلى جلسة تنظيف الأسنان، وخاصة إن كنتِ تكثرين من شرب القهوة والشاي.

ما هي أسباب اصفرار الاسنان؟

1- التقدّم في العمر من أسباب اصفرار الاسنان

يمكن أن تكتسب أسنانك اللون الأصفر بسبب التقدم في العمر. ويحدث ذلك مع تلاشي طبقة الحماية القوية البيضاء الموجودة على الأسنان، المسماة بميناء الأسنان، بمرور الوقت، بسبب الاستخدام اليومي والتآكل الطبيعي للأسنان.

2- التدخين من أسباب اصفرار الاسنان

تؤدي منتجات التبغ، بدءً من السجائر والغليون، إلى تبقّع الأسنان. إذا كنت ممن يتعاطون هذه المنتجات، فإن لون أسنانك سيتحول إلى اللون الداكن بمرور الوقت.

3- التنظيف غير الكافي للفم من أسباب اصفرار الاسنان

عندما لا تنظفين أسنانك بالفرشاة وبخيط التنظيف، وتتمضمضين مرتين يومياً لإزالة ترسبات البلاك والجير، فإن ذلك يُسرّع من اصفرار الأسنان.

4- تناول العلاج من أسباب اصفرار الاسنان

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى تحوّل لون الأسنان الاصفر. كما أن بعض الأدوية المضادة للهستامين، وأدوية ارتفاع الضغط، والأدوية المضادة للذهان، يمكن أن تتسبب في تبقّع الأسنان. راجعي مع طبيبك أية آثار جانبية محتملة للعلاج الذي تتناولينه حالياً، أو تخطّطين لتناوله.

5- المعاناة من مرض ما قد يسبّب اصفرار الاسنان

قد يكون من بين الأسباب الأقل شيوعاً لتغيير لون الأسنان، إما وجود مرض يؤثر على ميناء الأسنان، أو علاج أحد الأمراض، مثل المعالجة بالمواد الكيماوية و/أو الأشعة المستخدمة في علاج مرض السرطان. وفي مثل هذه الحالة، تكتسب الأسنان لوناً مائلاً إلى البني.

6- العامل الوراثي من أسباب اصفرار الاسنان

من الممكن أن يحدث اصفرار الأسنان نتيجة العامل الوراثي بحيث قد يكون اصفرار الأسنان في جينات العائلة. نتيجة لذلك في حال كان لدى الآباء أسنان صفراء فإنه من الممكن أن يكون لدى الأبناء أسنان صفراء أيضاً.

7- ترقّق طبقة المينا من أسباب اصفرار الاسنان

قد يكون أحد أسباب اصفرار الأسنان ترقّق طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية من السن إلى انكشاف العاج الذي يتحول إلى اللون الأصفر، وقد يجعل الأسنان تبدو أكثر اصفراراً.

8- تناول بعض أنواع المشروبات من أسباب اصفرار الاسنان

الإكثار من شرب بعض المشروبات قد يتسبّب باصفرار الأسنان، إذ يمكن أن تؤدي القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، والنبيذ الأبيض إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان.

9- صرير الأسنان قد يؤدي إلى الاصفرار

يمكن أن يؤدي صرير الأسنان الذي يعد عادة غير إرادية إلى تآكل طبقة المينا، وبالتالي يمكن أن يكون أحد أسباب اصفرار الأسنان.

10- عدم زيارة الطبيب بشكل دوري

يوضح الأطباء أن تنظيف الأسنان يقلل من احتمالية تغير لونها لكنه لن يمنع الاصفرار نهائيّاً، مشيرين إلى أنه من المهم جدّاً زيارة الطبيب كل 6 أشهر، لتنظيف الأسنان من البلاك والرواسب الجيرية والتصبّغات.