رمضان نصائح رمضانتحضير الجسم للصوم في شهر رمضان هو أمر بغاية الأهميّة، إذ أنّه يساعدكِ في التأقلم مع التغيير المفاجئ الذي يطرأ على جسمكِ في ما يتعلّق بالنظام الغذائي. فبعض الأشخاص قد يواجهون مشاكل جسدية في الأيّام الأولى لرمضان مثل الصداع وغيرها. من هنا، سنقدّم لكِ في ما يلي 7 خطوات تلعب دوراً مهمّاً في تحضير الجسم للصوم في رمضان. تابعي القراءة واكتشفيها.  

كيف تحضّرين جسمكِ من أجل الصيام في رمضان

1- قلّلي من تناول القهوة

لتجنّب الإصابة بالصداع الشديد في الأيّام الأولى من رمضان، احرصي على شرب كمّيات ضئيلة من القهوة قبل أسابيع من بداية الشهر الفضيل. بهذه الخطوة، سيعتاد جسمكِ على العمل بشكلٍ منتظم من دون استهلاك الكافيين. يمكنكِ شرب شاي الأعشاب بدل القهوة. 

2- اشربي كمّيات وافرة من السوائل

في فترة الصيام، يخسر الجسم كمّيات كبيرة من السوائل التي تحافظ على ترطيبه، الأمر الذي يؤدّي إلى جفاف الخلايا. لتجنّب الوقوع في هذه المشكلة، احرصي على شرب كمّيات وافرة من السوائل والمياه قبل أسبوعين من بداية رمضان.

3- قلّلي من تناول الأطعمة

الإفراط في تناول الطعام قبل رمضان سيزيد من شهتيكِ ورغبتكِ في تناول الطعام، الأمر الذي سيُصعّب قدرتكِ على الصيام في الشهر الفضيل. احرصي على تناول 3 وجبات في اليوم وتجنّبي الوجبات الخفيفة، هذا الأمر سيسهّل عليكِ الصيام. 

4- امتنعي عن تناول المأكولات الدسمة

لكي تحضرّي جهازكِ الهضمي للشعور بالراحة أثناء الصيام، احرصي على الإمتناع عن تناول المأكولات الدسمة والحلويات وركّزي على المأكولات سهلة الهضم مثل الشوربة، السلطات وغيرها.

5- صومي يومين في الأسبوع

قبل أسابيع من بداية رمضان، احرصي على الصوم نهارين في الأسبوع. بهذه الخطوة، ستحضّرين جسمكِ على التوقّف عن الطعام لساعات طويلة.

6- تناولي وجبة الفطور باكراً

احرصي على تناول الفطور في وقت مبكر وذلك لكي يعتاد جسمكِ على الإستيقاظ باكراً لتناول السحور. كذلك، الإستيقاظ بأوقات باكرة سيساعد جسمكِ في الإعتياد على هذا الأمر الذي ستختبرينه في شهر رمضان المبارك والذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الصداع وغيره.

7- نظّمي أوقات النوم

إن كنتِ معتادة على النوم والإستيقاظ في أوقات متأخّرة، ابدئي بتنظيم نومكِ من الآن! ففي شهر رمضان، ستسيقظين في أوقات مبكرة للسحور كما قد تنامين أيضاً في وقتٍ مبكر نتيجة ذلك.

8- مارسي الرياضة بانتظام

احرصي على ممارسة الرياضة قبل أسابيع من بداية رمضان وحتّى خلال هذا الشهر. تساعدكِ الرياضة في تنشيط الدورة الدمويّة كما تمنح الجسم القدرة على التحمّل في شهر رمضان.