close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لهذه الأسباب عليك ألا تفوتي وجبة السحور

الشعور بالجوع والعطش - الجسم بالطاقة اللازمة الشعور بالجوع والعطش - الجسم بالطاقة اللازمة

يتغيّر نظامكِ الغذائي خلال شهر رمضان فيصبح مكوّن بشكل أساسي من وجبة السحور، ووجبة الإفطار. لكل من هاتين الوجبتين أهمية وفائدة صحية للجسم ومن المفضّل ألاّ تفوّتي تناول أية وواحدة منها. نظراً لأهميّة وجبة السحور خلال شهر رمضان سوف نعدّد لكِ في هذا المقال أبرز فوائد السحور، كما وسوف نقدّم لكِ نصائح تساعدكِ على الحصول على فطور صحيّ. تابعي القراءة!

فوائد السحور في رمضان

1- تمنع وجبة السحور التعرّض للتعب والصداع خلال النهار

قد تشعرين بالتعب والصداع خلال ساعات الصوم الطويلة في رمضان وهذا أمر طبيعي كون الجسم محروم من الأكل. ولكن، لتجنّب هذا الموقف يجب عليكِ تناول وجبة سحور صحيّة إذ تكمن أهمية السحور الوقائية في أنه يحمي الجسم من أية مشاكل قد يسببها نقص الماء أو الطعام مثل الصداع والدوار والإمساك ومشاكل ضغط الدم والشعور بالإعياء. يؤكد الأطباء على أهمية وجبة السحور في رمضان، فلا تفوتي تناولها.

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

2- تقلّل وجبة السحور من الشعور بالجوع

تناول وجبة سحور صحية ومتكاملة يخفف الشعور بالجوع، على ألا يحتوي السحور على الأطعمة المملحة والأطعمة الدهنية كثيرة الزيوت والمشروبات الغازية والتوابل والأطعمة الحارة، لأنها ثقيلة على الجسم وتزيد التعرّق وتسبب الجوع. احرصي على أن تحتوي وجبة السحور على المأكولات التي تساعد على الشعور بالشبع وأبرزها النشويّات.

لهذه الأسباب عليك ألا تفوتي وجبة السحور

3- تقلّل وجبة السحور من الشعور بالعطش

شرب كميّة وافرة من الماء أمر مطلوبة للحفاظ على صحّتك ورشاقتك، أما في فترة الصيام، فيخسر الجسم كمّيات كبيرة من السوائل التي تحافظ على ترطيبه، الأمر الذي يؤدّي إلى جفاف الخلايا. لتجنّب الوقوع في هذه المشكلة، احرصي على شرب كمّيات وافرة من السوائل والمياه خلال وجبة السحور لأنّها تساعد الجسم على تجنّب الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم الطوية. ولكن تجنّبي شرب القهوة خلال السحور لأنّ هذا الأمر قد يؤدي إلى المزيد من العطش، عوضاً عن ذلك يمكنكِ شرب شاي الأعشاب.

4- يساعد تناول وجبة السحور على تنشيط الجهاز الهضمي

ينخفض نشاط الجهاز الهضمي خلال ساعات الصوم كون الجسم لا يحصل على الطعام، هذا الانخفاض قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والإمساك عند تناول الطعام عند الإفطار. من هنا، يمكنك القول إن من فوائد السحور هو الحفاظ على انتظام الحركة الدودية للأمعاء، وبالتالي حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات الهضمية، والوقاية من الإصابة بالإمساك أو الإسهال خلال شهر رمضان. ولكن، احرصي على تناول أطعمة سهلة الهضم حتى لا تُرهق معدتك، ولا تخفّض من نشاطكِ.

5- تساعد وجبة السحور على الحفاظ على مستويات السكر في الدم

الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم أمر أساسي لتجنّب الكثير من المشاكل وأبرزها الصداع، وقلة النشاط، والتعب. لذلك من المهم جدّاً تناول السحور للحفاظ على ثبات مستوى سكر الجلوكوز بالدم قدر المستطاع خلال نهار رمضان، وبالتالي عدم الشكوى من الصداع والدوخة. يمكن تناول الفواكه، أو عصير الفواكه، أو الحلويات الخفيفة والصحيّة، أو الشوكولاتة الداكنة خلال السحور لتزويد الجسم بالكميّة المطلوبة من السكر من دون اكتساب الوزن أو ارهاق المعدة بالمأكولات الدسمة.

لهذه الأسباب عليك ألا تفوتي وجبة السحور

6- تقلل وجبة السحور من الشعور بالكسل

السحور يمنع الشعور بالتعب والإعياء والخمول والكسل ويمنح الجسم القوة والطاقة اللازمة للعمل والدراسة وممارسة المهام اليومية خلال النهار. من هنا، عليكِ ألاّ تفوّتي تناول وجبة السحور في رمضان، واحرصي أن تحتوي على مأكولات تمنح الجسم الطاقة مثل الفواكه والخضروات والنشويات، وتجنّبي تناول السكريّات والأكلات الدسمة لأنها تجعل الجسم يشعر بالخمول فيما بعد.

7- تقلل وجبة السحور من الشعور بالحاجة للمزيد من النوم

غالباً ما يشعر كل صائم خلال شهر رمضان بالنعاس بسبب تغيّر نظام النوم في رمضان. لتجنّب ذلك عليكِ تناول وجبة السحور فهي تساعدكِ على تزويد الجسم بالطاقة وبالتالي عدم الشعور بالنعاس خلال النهار.

8- تساعد وجبة السحور في تجنّب اكتساب الوزن

يعد السحور أحد الإجراءات الوقائية الفعّالة جدّاً التي تحمي الجسم من زيادة الوزن خلال شهر رمضان، وذلك لأن المداومة على تناول وجبة السحور بانتظام يرفع من معدلات الأيض والتمثيل الغذائي، كما وأنّ وجبة السحور تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي لن تفرطي في تناول الطعام عند حلول وقت الإفطار.

نصائح للحصول على سحور صحي في رمضان

من الضروري أن يحتوي السحور على جميع المغذيات الهامة مثل: النشويات، المعادن، البروتينات والفيتامينات. بشرط أن تكون الأطعمة سهلة الهضم حتى لا تُرهق معدتك.

  • يُنصح بشرب كمية كافية من الماء قبل وقت السحور لتجنب الإحساس بالعطش خلال النهار.
  • تجنب الأطعمة المالحة (المخللات، الزيتون، المكسرات والأطعمة المحفوظة)، الحلويات المركزة مثل الكنافة، البقلاوة، الأطعمة الدسمة أو المقلية، التوابل والبهارات عند السحور، لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.
  • قللي أو تجنّبي وضع البهارات في الطعام عند السحور، كونها تزيد شعورك بالعطش.
  • تجنبي تماماً تناول الأطعمة المعلبة مثل التي تحتوي على الصوديوم الذي يُشعرك بالعطش نهاراً.
  • من الممكن تناول الحلويات الخفيفة أثناء السحور (مثلاً المهلبية أو الأرز بالحليب)، لأنها تعطي الإحساس بالشبع وتمدّ الجسم بالطاقة وتزوده بالسكر الذي يتناقص في الجسم والذي يمكن أن يسبب الشعور بالتعب أثناء النهار.
  • عليك تجنب الحلويات المركزة وأبرزها: القطايف، البقلاوة، الكنافة. لأنّا تزوّد الجسم بكمية كبيرة من السكر في وقت قصير مما سيجعلكِ تشعرين بالتعب خلال النهار.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة بأنواعها والمقلية أيضاً لأنها تحتاج إلى وقت طويل للهضم وتستهلك طاقة كبيرة من جسمكِ.

خطوات لتفادي التعب خلال الصيام في رمضان

مثال عن وجبة سحور صحيّة في رمضان

السحور المتوازن أو المتنوع يجب أن يمدّ جسمك بكل العناصر الغذائية الأساسية من دون أن يحتوي على عدد كبير من السعرات الحراريّة والدهون. من هنا، سوف نقدّم لكِ فيما يلي أفكار وجبات سحور صحيّة، ولذيذة يمكنكِ تحضيرها في رمضان.

1- الزبادي مع الحبوب أو الفاكهة

يمكنك تحضير وجبة سحور سريعة باستخدام الحبوب المفضلة لديك، مثل الشوفان أو أي نوع من الحبوب، تضاف إليها كمية مناسبة من الحليب أو الزبادي، وتُزين بالفواكه المقطعة الطازجة مثل الفراولة، والتوت، والموز، والعسل أو البندق أو جوز الهند أو التمر. ستزوّد وجبة السحور هذه جسمكِ بالسوائل، وتعوّض لكِ عن نقص الماء الذي قد يعاني منه الجسم خلال فترة الصيام.

2- البيض مع الخضار

يمكنك تحضير وجبة سحور غنية بالبروتين باستخدام البيض. يمكنك إعداد البيض بالطريقة التي تفضّلينها، مثل البيض المسلوق، أو البيض المخفوق، أو البيض المقلي. أضيفي إلى البيض الخضروات المشوية أو الطازجة، والجبن الخفيف، والخبز الكامل. إلى جانب هذه الوجبة، اشربي الكثير من الماء، أو عصير البرتقال الطبيعي، أو الشاي. يمكنكِ أيضاً تناول حبة واحدة من الفاكهة.

3- الشوربة

هناك أنواع كثيرة من الشوربات التي يمكنكِ تحضيرها كوجبة سحور صحية مثل شوربة العدس، أو شوربة الخضار، أو شوربة الحبوب. لا تنسَيْ أن تتناولي قطعة من الخبر إلى جانب الشوربة لكي تشعري بالشبع أكثر، كما يمكنكِ إضافة بعض الحبوب إلى الشوربة مثل بذور الشوفان، أو بذور الكتان أو غيرها لتزيد من قيمة الوجبة الغذائية. الشوربة كوجبة سحور مفيدة جدّاً لتزويد الجسم بالسوائل وتعويض نقص الماء.

4- السلطة

يمكنك تحضير أي نوع من السلطات التي تحبّينها لكي تكون وجبة السحور الصحية لكِ في رمضان. حضّري سلطة غنيّة بالخضار مثل الخس، أو الخيار أو الملفوف وأضيفي لها قطعة من اللحمة المشوية، أو الدجاج المشوي أو السالمون لكي تصبح غنيّة أكثر بالبروتينات وتجعلكِ تشعرين بالشبع. اشربي إلى جانب السلطة عصير طبيعي، أو المياه الغاذيّة مع شرحات من الحامض، أو بكل بساطة الماء.

5- سندويشات صحيّة غنيّة بالخضار

يمكنكِ أن تأكلي خلال وجبة السحور سندويتش لبنة، أو جبنة، أو بيض مع الخضار. لكن احرصي على اختيار الخبر الأسمر، أو خبر الشوفان بدلاً من الخبر الأبيض الغني بالسكر. أضيفي شرحات من الأفوكادو في السندويتش وسوف تصبح النكهة لذيذة للغاية! اشربي كوب من الشاي مع السندويتش وسوف تحصلين على وجبة سحور متكاملة.

6- توست مع زبدة الفول السوداني

امرغي زبدة الفول السوداني الغنية بالمغذيات على شرائح من التوست، وأضيفي فوقها الفاكهة المفضّلة لديكِ مثل الموز، أو الفراولة، أو التوت، أو التمر لكي تتمتّعي بوجبة سحور صحيّة. تناولي من 2 إلى 5 حبات من التوست لا أكثر. يمكنكِ أيضاً اختيار مشروب ما مثل العصير الطبيعي أو الشاي الأخضر للحصول على وجبة سحور متكاملة.

7- سلطة فواكه

بدلاً من تناول الحلويات الدسمة خلال السحور، حضّري سلطة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والتي تزود جسمكِ بالسكر الطبيعي الصحي بدلاً من السكر الموجود في الحلويات. من أجل زيادة القيمة الغذائيّة لسلطة الفواكه، أضيفي المكسّرات النيئة عليها مثل الكاجو، أو الجوز، أو اللوز.