عادات تبطل الصيام رمضان 2019 مفسدات الصيام

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تدور الكثير من التساؤلات حول بعض التصرفات والعادات التي من الممكن أن تبطل الصيام في حال القيام بها. من هنا، وحرصاً  على صوم شهر رمضان بالطريقة الصحيحة بدون إبطال الصيام بسبب بعض التصرفات، سنقدّم لكِ أبرز الأمور التي تعتبر من مبطلات الصيام وذلك بحسب ما أجمع عليه الفقهاء، لكن في البداية سنخبركِ من هي الفئات التي تستثنى من فرض الصيام.

الفئات التي تستثنى من فرض الصيام

  1. الأطفال دون سن البلوغ
  2. الأشخاص الذين يعانون من وضع طبي أو مانع صحي
  3. المرأة الحامل أو المرضعة التي قد يشكل الصيام على صحتها وصحة جنينها خطر.
  4. المرأة إذا كانت خلال فترة الدورة الشهرية. 
  5. المسافر لمسافات طويلة.

عادات وتصرفات تعتبر من مبطلات الصيام في شهر رمضان

1- ابتلاع معجون الأسنان يبطل الصيام في شهر رمضان

ابتلاع معجون الأسنان عمداً يبطل الصيام في رمضان، لكن لا يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أو المضمضة من مبطلات الصيام طالما أنه لم يصل للجوف.

2- تمرير اللسان على أحمر الشفاه يبطل الصيام في شهر رمضان

وفقاً للشرع الإسلامي فإن تطبيق المكياج بشكل عام خطوة متاحة ولا تعتبر من مفسدات الصيام. السبب بكل بساطة أن مستحضرات التجميل تطبّق على البشرة ولا تدخل المعدة. لكن، في ما يتعلّق بأحمر الشفاه، يجب ألّا يقترب لسانكِ من شفتيكِ، بمعنى آخر يجب ألّا تدخل آثار الروج داخل فمكِ حتى لا يبطل الصيام.

3- حدوث الدورة الشهرية قبل أذان المغرب يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا أحسّت المرأة بانتقال الحيض وهي صائمة، ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، أو أحست بألم الحيض، ولكنّه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، فإن صومها ذلك اليوم صحيح، وليس عليها إعادته إذا كان فرضاً، ما يعني أن رؤية المرأة لدم الحيض أو النفاس تفسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة.

4- ابتلاع القطرات التي تستخدم للأنف يبطل الصيام في شهر رمضان

يعاني الكثير من مشاكل بالجيوب الأنفية والتي تتطلب إستخدام قطرات الأنف باستمرار. تبطل قطرات الأنف الصيام في رمضان طالما وصلت إلى الجوف وشعر بها الصائم في حلقه.

5- دخول الماء في الفم خلال السباحة يبطل الصيام في شهر رمضان

في شهر رمضان الكريم يتبعد الصائم عن السباحة والذهاب إلى الشاطئ والمسبح منعاً لدخول الماء إلى جسمه عبر الفم أو الأنف ويعتبر مباحاً هذا الأمر فقط لمن يسترزق من عملٍ يتعلق بالسباحة كمنقذٍ أو بحار.

6- الأكل أو الشرب وقت أذان الفجر يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا سمع الصائم أذان الفجر وقام ليشرب أو ليأكل بطل صومه. فالحكم هنا هو الإمتناع عن الطعام والشراب أثناء الاذان. أما إذا كان الأذان باكراً فيمكن الأكل والشرب حتى طلوع الفجر.

7- القيء المتعمد يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا تقيأ المسلم عمداً خلال فترة الصيام في رمضان، يعتبر صيامه باطل، وعليه الكفارة، وتعويض يوم الصيام بعد انتهاء الشهر الفضيل.

8- ممارسة علاقة زوجية تبطل الصيام في شهر رمضان

يعتبر الجماع بين الرجل وزوجته في نهار رمضان من مبطلات الصيام المتفق عليها بين الأئمة الأربعة، وجموع علماء الفقه والشريعة، حيث أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الأكل والشرب، بينما هو الامتناع عن الشهوات.

هل يجوز تبادل عبارات الحب والغزل في شهر رمضان أو أنها تبطل الصيام؟