close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ما هي فوائد اوميغا 3 للصحة؟

فوائد اوميغا ٣- فوائد اوميجا 3- فوائد اوميجا ٣- فوائد اوميغا 3- فوائد اوميقا 3- اوميجا ٣- اوميجا 3- omega 3
play icon

نسمع كثيراً بأهمية تناول المأكولات التي تحتوي على الاوميغا 3 وحتى المكملات منها، فما القصة وراءها؟ ببساطة اوميغا 3 يحتوي على العديد من الفوائد للصحة بشكل عام ويحسّن من صحة البشرة، .الشعر والاظافر. ترغبين بمعرفة المزيد عنه وعن فوائده؟ اكتشفي التفاصيل في ما يلي.

فوائد اوميغا 3 للصحة

1- فوائد اوميغا ٣ للقلب

توصّلت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك زيت السمك، وهو أحد مصادر الأوميغا 3، قد يمنح فوائد للقلب، والأوعية الدموية. كما وأنه قد يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات. كما يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة البطانة القلبية، مما يقلل من احتمالات الإصابة بمرض الرجفان البُطَيْني. من هنا، يمكن القول أنّ تعزيز صحة القلب هي من أبرز فوائد اوميجا ٣.

2- فوائد اوميغا ٣ للشرايين

تصلب الشرايين عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول على جدار الشريان الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لانسداده بشكل مطلق مما يعيق وصول الدم إلى الأعضاء الحيويّة في الجسم، ما قد يؤدي إلى حدوث جلطات مميتة. لتجنب هذه الحالة، ينصح الأطباء بتناول السمك، والمأكولات الغنية بالأوميجا ٣ لأنّها تقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين وبالتالي تحمي الإنسان من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

شراب الكولاجين كولاجين بشرة
play icon

3- فوائد اوميغا ٣ للحامل

أظهرت نتائج إحدى الأبحاث أن الحوامل اللواتي كُنّ عرضة لخطر الولادة المبكرة وتم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 غرام في اليوم عانين بشكل أقل من الولادة المبكرة. من هنا، يمكن القول أنّ من فوائد اوميغا 3 للمرأة الحامل حمايتها من التعرض للولادة المكبرة. لكن، انتبهي لا ينصح تناول السمك النيء خلال فترة الحمل، ولا ينصح أخذ المكملات الغذائية خلال الحمل من دون استشارة الطبيب.

فوائد اوميغا ٣- فوائد اوميجا 3- فوائد اوميجا ٣- فوائد اوميغا 3- فوائد اوميقا 3- اوميجا ٣- اوميجا 3- omega 3
play icon
مصدر الصورة: iStock

4- فوائد اوميغا ٣ للشعر

تطال فوائد اوميقا 3 الشعر أيضاً، إذ يساعد على تنشيط تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ومدّها بجميع العناصر الغذائية الأساسية، ما يؤدي إلى تطويل الشعر. كما وأنّه يعمل على تحسين كثافة الشعر، والحدّ من أعراض الصلع، تحقيق التوازن في إنتاج الزهم على فروة الرأس، علاج القشرة في فروة الرأس، مدّ بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية، ما يؤدي إلى الحصول على شعر لامع وصحي، منع التهابات فروة الرأس والتهابات بصيلات الشعر، التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

ما هو الفرق بين الريتينول والفيتامين سي؟ وأيهما أفضل لكِ؟

5- فوائد اوميغا ٣ للاكتئاب

أظهرت نتائج إحدى الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يستهلكون عادة نظاماً غذائيّاً غنيّاً بأحماض أوميجا 3 الدهنية يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد، واكتئاب ما قبل الولادة، والاكتئاب ثنائي القطب. من هنا، يمكن القول أنّ من فوائد اوميغا 3 للصحة العقلية والأعصاب تكمن في حماية الشخص من التعرّض للاكتئاب.

6- فوائد اوميغا ٣ لعلاج الالتهابات

ثبتت فعالية الأوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض وعلاجها، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى الدور الأساسي الذي يلعبه في بعض حالات الالتهاب فهو يساهم في الآتي: تخفيف أعراض الالتهابات في الرئة مثل الربو، منع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، والتقليل من أعراض التهابات المفاصل وآلامها وتصلبها.

فوائد اوميغا ٣- فوائد اوميجا 3- فوائد اوميجا ٣- فوائد اوميغا 3- فوائد اوميقا 3- اوميجا ٣- اوميجا 3- omega 3
play icon
مصدر الصورة: iStock

7- فوائد اوميغا ٣ للدماغ

إن تزويد الجسم بالأوميغا 3 بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، والحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية الذهنية والتفكيرية مع التقدم في العمر. يبدأ مستوى أوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض مع تقدم العمر، مما يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالخَرَف ومرض الالزهايمر، لذا يُنصح بإضافته إلى النظام الغذائي دائماً من أجل الحفاظ على صحة الدماغ.

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟

8- فوائد اوميغا ٣ للقلق

يعدّ القلق أحد أكثر الحالات العصبية التي تصيب عدداً كبيراً من الناس من حول العالم. يشير عدد من الأطباء أنّ تناول السمك، والمأكولات الغنية بالأوميجا ٣ أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 من شأنها المساعدة على تقليل أعراض القلق.

فوائد اوميغا ٣- فوائد اوميجا 3- فوائد اوميجا ٣- فوائد اوميغا 3- فوائد اوميقا 3- اوميجا ٣- اوميجا 3- omega 3
play icon
مصدر الصورة: iStock

9- فوائد اوميغا ٣ للأمعاء

ينصح الأطباء بأن يحتوي النظام الغذائي على المأكولات الغنية بالأوميجا ٣ مثل السمك وبعض أنواع الزيت الاخرى. فهذه الأحماض الدهنية تلعب دوراً مهمّاً في حماية القناة الهضمية من التغيرات التي تُحدِثها المضادات الحيوية والتي يمكن أن تؤدي إلى خلل في بكتيريا الأمعاء الصحية.

10- فوائد اوميغا ٣ للصدفية

الصدفية هي حالة جلدية التهابية مزمنة تظهر بشكل عام مع بقع جافة مرتفعة من الجلد، ويمكن أن تكون صعبة التحمل. تساهم الأدوية العضوية في علاج الصدفية، لكن في بعض الأحيان يكون للنظام الغذائي أيضاً دور في تخفيف الأعراض. لذلك ينصح الأطباء بتناول المأكولات الغنية بالأوميجا ٣ مثل السمك وبعض أنواع الزيت بهدف تخفيف الأعراض.