المملكة العربية السعوية كانت الدولة الوحيدة في العالم التي لم يُسمح فيها للنساء بقيادة السيارات، ولكن كل ذلك تغيّر في عام 2018 عندما تم رفع الحظر عن النساء، وتم منحهنّ نفس الحق الذي يملكه الرجال في إمتلاك السيارات الخاصة بهم وقيادتها.

منذ يونيو 2018 وحتى الآن، ما زالت السلطات السعودية تصدر تصاريح القيادة ليس فقط للنساء السعوديات بل لكل إمرأة تعيش في البلاد سواء كانت سعودية أم لا.
لقد خلق هذا التغيير الجذري العديد من فرص العمل للنساء السعوديات اللواتي حصلن على رخصتهنّ في الخارج للعمل كمدرّبات لتعليم القيادة ومساعدة النساء الأخريات على الحصول على تراخيصهنّ.

إن الدافع وراء السماح للنساء بالقيادة للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية هو في الواقع جزء من سلسلة إصلاحات يقوم بها الملك في السعودية لإعطاء المرأة جميع حقوقها. كما أنه يأتي كوسيلة لزيادة وجود المرأة في سوق العمل السعودي ومنحها وسيلة الحركة اللازمة للإنضمام إلى مجال العمل.

كل هذا يأتي كجزء من رؤية ولي العهد محمد بن سلمان لعام 2030 لرفع مستوى النساء إلى ما يقارب ثلث القوى العاملة.

  • في أيّة حالة تستطيع المرأة العربية استئجار سيارة داخل المملكة؟

يمكن لجميع النساء فوق سن 18 عام واللواتي يعشن في أي مكان في المملكة العربية السعودية، التقدم للحصول على رخصة قيادتهن.

في البداية عندما تم تطبيق القرار، إضطرت جميع النساء إلى فتح حسابهنّ الخاص في أبشر على موقع وزارة الداخلية، ثم بمجرد تفعيل الحساب، تتوجّه النساء بعد ذلك إلى موقع بوابة رخصة القيادة السعودية لحجز موعد إستبدال رخصة (لمن يملكن رخصة أجنبية) أو عمل إختبار القيادة (لمن لا يمكلن رخصة بعد) وإنشاء حساب وتحميل جميع الوثائق المطلوبة (موضّحة في الموقع).

هذا الأمر خلق مشكلة بالنسبة للنساء الوافدات اللواتي يعشن تحت رعاية أزواجهن لأنه لم يسمح لهنّ بالحصول على حساب منفصل في أبشر (مسموح به فقط للسعوديات والمغتربات بتأشيرة عمل) مما عطّل عملية الحصول على رخصة قيادة لكل السيدات الوافدات على إقامة أزواجهن.

أمّا الآن وبعد تدارك تلك المشكلة، لم تعد النساء سواء السعوديات أو الوافدات، بحاجة لحساب على أبشر. بحسب الموقع الإلكتروني للمدرسة السعودية للقيادة والمتواجدة في جامعة الأميرة نورة، يمكن للنساء اللواتي لديهنّ رخصة قيادة من بلد آخر، الذهاب مباشرة إلى إدارة المرور في المملكة العربية السعودية وتبديل رخصتهن إلى رخصة القيادة السعودية.
أما النساء اللواتي لا يملكن رخصة قيادة على الإطلاق، فسيتحتّم عليهنّ التسجيل للحصول على دورة القيادة وبعد الإنتهاء من الدورة كاملة يمكنهنّ عمل إختبار القيادة ثم إستخراج الرخصة. في حال عدم نجاحهنّ في إختبار القيادة، سيتحتّم عليهن الإلتحاق من جديد في دورة القيادة أولاً ثم عمل الإختبار مجدداً.


إقرئي ايضاً: 7 قواعد للسائقة المبتدئة لا يمكن تعلّمها في مدرسة تعليم القيادة
بالفيديو، 6 حيل بسيطة للتخلّص من فوبيا قيادة السيّارة