تماماً مثل باقي النساء من حول العالم، بدأت السعوديات يشعرن بمتعة القيادة بمفردهنّ والتجوّل حيث يردن من دون قيود! 

هذا أمر صحيح، لكن لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار، أن قيادة السيارة هي مسؤولية وليست مزحة، فاقتراف أي خطأ صغير من المحتمل أن يؤدي إلى كارثة مروريّة كبيرة.

هنالك سلوكيات بديهيّة مثل عدم تجاوز السرعة المسموحة، لا شكّ أنكِ على علم بها لتجنّبها أثناء السواقة. عادات أخرى، صحيح أنها بسيطة، إلّا أنكِ قد تغضين النظر عنها، غير مدركة لعواقبها على سلامتكِ وسلامة الآخرين، لا تعرّضكِ فقط للتصادم بباقي المركبات بل أيضاً للسرقة. لمعرفة ما هي، تابعي القراءة أدناه! 

-التوقّف فجأة عند الإشارة الخضراء بعد تجاوزها

عندما تضيء الإشارة باللون الأخضر، تجنّبي قدر المستطاع التوقّف بعد تجاوزها، فالسائق في الخلف قد يفقد تركيزه ولا يخفف سرعته مما يؤدي إلى تصادم المركبات.

-الإسراع عند الإشارة الصفراء

صحيح أن ازدحام السير أمر مرهق وتتمنين لو تصلين إلى المكان المرغوب بأسرع وقت. لكن رغم ذلك، لا تسرعي عند الإشارة الصفراء، قد لا تلحقين تجاوز الطريق بالكامل، مما سيؤدي إلى إعاقة طريق باقي السائقين وازدحام السير أكثر.   

- القيادة مع اقتراب انتهاء الوقود

لا تتجوّلي في السيارة، إذا كان الوقود يقترب على الإنتهاء، هذا الأمر سيلحق الضرر بالمحرّك مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، قد يعرض سيارتكِ إلى التوقّف عن العمل بشكل مفاجئ، مما يضعكِ في موقفٍ محرج.

-التلهّي بالهاتف المحمول

لا تستخفّي بمخاطر استعمال الهاتف أثناء القيادة. قد يشتت تركيزكِ لفترة طويلة مما يؤدي إلى حادث سير مروع. حاولي التركيز على الطريق قدر المستطاع من دون التشتت بأي شيء وابتعدي عن الهاتف المحمول! 

-تناول المأكولات والمشروبات أو التبرّج

تماماً مثل الهاتف، المأكولات تعيق تركيزكِ على الطريق وعلى مسار باقي السيارات. 

بالإضافة إلى ذلك، التبرّج يتطلّب الكثير من الدقّة، لذلك لا تفعليه أثناء القيادة، تفادياً لحوادث السير. 

- رفع صوت الموسيقى في السيارة كثيراً

من بين الأمور المسلية التي تقومين بها أثناء القيادة، خاصةّ في الزحمة، هي الإستماع إلى الأغاني. احرصي على أن لا يكون الصوت مرتفع جداً، لتكوني على علم بما يحدث على الطريق والإنتباه لزمامير باقي السيارات. 

-عدم وضع حزام الأمان

وفقاً للدراسات، حزام الأمان يحميكِ بنسبة 70% في حال تصادم المركبات، لذلك لا تهملي فكرة ربطه أثناء القيادة.

-الركن في أماكن محظورة للتوقّف 

حتى لو كنتِ لا تجدين مكان لركن السيارة، لا توقفيها في أماكن محظورة للتوقّف. قد يعرّضكِ ذلك إلى جزاء عقوبة  من خلال ضبط مالي أو إلى احتجاز سيارتكِ. 

-عدم استخدام الإشارات الجانبيّة

لا تغضي النظر عن استعمال الإشارات الجانبية أثناء انعطافكِ. السائق في الخلف لن يدرك أنكِ ستغيرين مساركِ، الأمر الذي يعرّضه إلى الإصتدام بكِ. 

-استعمال الفرامل فجأة في حال كان الطريق رطب

ردّة فعلكِ الأوليّة أثناء رؤيتكِ لبعض المياه على الطريق، هي استعمال الفرامل والتوقّف فجأة، حرصاً منكِ على عدم انزلاق سيارتكِ. هذا الأمر هو من اكثر الأخطاء الشائعة أثناء القيادة، التي تؤدي إلى انزلاق السيارة والتصادم مع المركبات الأخرى في الكثير من الأحيان! 

-تخطي الخطوط المرسومة على الطريق عند الإشارة، أثناء التوقّف

عند كل إشارة، تجدين الخطوط المرسمة على الطريق التي عليكِ التوقّف عندها وعدم تجاوزها. هي تحدد مسار المشاة، إذا تخطيتها، ستعيقين مرور الأشخاص وتعرضينهم للخطر! 


  • سلوكيات يجب اتباعها أثناء القيادة في حال وجود ضباب أم عاصفة رمليّة

-عدم استخدام الأضواء العالية التي تعيق سير المركبات الأخرى. 

-استخدام أضواء الخطر (Flasher) عند التوقّف.

-مضاعفة مسافة الأمان بين المركبات ( أكثر من 60 م ).

-عدم تجاوز المركبات الأخرى. 

-استخدام الأضواء المخصصة للضباب في حال كانت مركبتكِ مزوّدة بها.


  • سلوكيات يجب اتباعها أثناء القيادة لحمايتكِ من خطر السرقة أم  الإحتيال

-ترك الأغراض الثمينة بعيدة عن الأنظار عند ركن السيارة أو أثناء القيادة. في كلا الحالتين، قد يكسر السارق النوافذ للحصول على مبتغاه.

-عدم التوقّف لأي شخص على الطريق. كما تعلمين طرق الإحتيال والسلب هي متعددة وتوقفك لشخص غريب بهدف مساعدته قد يعرّضك للسرقة. 

-عدم فتح النافذة بالكامل. حتى لو كان الطقس حار، لا تفتحي النوافذ بالكامل، وإلّا قد يتمكن السارق من أخذ ما يريد من السيارة.

-إقفال السيارة بشكل يسمح لكِ بفتحها من الداخل وليس من الخارج.


اقرئي أيضاً: 6 أخطاء شائعة احذري من ارتكابها أثناء اختبار القيادة في السعودية!

8 أمور مسلّية قومي بها عندما تكون حركة المرور خانقة