تتطلب القيادة مهارات قد لا توفّرها مدارس تعليم القيادة. الإلتحاق بتلك المدارس يكون في الغالب بهدف الحصول على رخصة القيادة وتعلّم تقنيات القيادة الأساسية ولا شيء أكثر من ذلك. إختبار القيادة الحقيقي هو ما يحدث بعد حصولكِ على رخصة القيادة. ولأن هذا هو أحد الإختبارات التي لا يجب عليكِ تعلمها بالطريقة الصعبة، فإليك بعض النصائح التي لا يمكنكِ تعلمها في أي من مدارس القيادة خاصة وإن كنتِ مبتدئة في  القيادة.

1- وضع مرآة الرؤية الخلفية في الوضع الليلي

سواء كان موديل سيارتكِ قديم أو جديد، جميع مرايات الرؤية الخلفية لدى كل السيارات لها وضع ليلي. في السيارات الحديثة، يتغير وضع المرآة أوتوماتيكياً ولكن في السيارات الأخرى، سيتحتم عليكِ إمالة العلامة أسفل المرآة لتحوليها للوضع الليلي. أهمية الوضع الليلي للمرآة الخلفية هو إظهار المصابيح الأمامية للسيارات خلفكِ بوضوح تام وحجب تأثير تلك الأضواء العالية على عينيكِ حتى تستطيعي القيادة من دون الإنزعاج منها.

2- ضبط مرآة الرؤية الجانبية لتجنّب البقع العمياء

البقع العمياء هي مواقع السيارة التي لا يمكنك رؤيتها وبالتالي لا يمكن رؤية إذا كانت مركبة أخرى بجانبكِ. ولتجنب حدوث أي حوادث إصطدام، تضطر أغلب السائقات بتحريك رأسهن إلى جهة البقعة تلك لرؤية السيارة بجانبهن. الضبط السليم للمرآة الجانبية سوف يضمن لكِ عدم وقوعكِ في تلك المعضلة أثناء القيادة. كل ما عليكِ فعله هو أن تنحني برأسكِ إلى اليسار حتى تلامس نافذة السائق، ثم قومي بضبط المرآة الجانبية اليسرى الى أن تظهر الزاوية اليسرى في الربع الخلفي للسيارة في المرآة، ولو ضمن نطاق ضيّق للرؤية. أما ضبط المرآة الجانبية اليمنى فهو بنفس الطريقة ولكن سيتحتم عليكِ التحرك من كرسي السائق إلى المنطقة التي بين الكرسيين الأماميين. بعد ضبط المرايات، تأكدي من أن كل ما تظهره هو الطريق الملاصق للسيارة من ناحية اليمين واليسار، حينها ستعلمين أن وضع المرايات الجانبية صحيح.

3- تشغيل مكيّف الهواء بإنتظام

عليكِ دائماً تشغيل مكيف الهواء في فصل الصيف والشتاء معاً. تعتاد الكثيرات على عدم تشغيل مكيف الهواء في فصل الشتاء ونحن لا نقصد هنا تشغيله طوال طريقكِ ولكن المقصود هو تشغيله بين الحين والآخر وذلك لأن إستخدامه طوال فترة الشتاء لن تؤدي إلى توقف المبرّد عن العمل، وسيحافظ على رطوبة الأنابيب. تشغيل الهواء الساخن أيضاً سيؤدي الغرض المطلوب ويحافظ على سلامة مكيّف الهواء لفترات طويلة ولن تضطري لشراء قطع غيار جديدة له كل فترة.

4- التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك وأثناء السير

قبل التحرك بالسيارة عليكِ أن تتأكدي أولاً من أن يكون وضع العجلات الأمامية مستقيماً وليس متجهاً لناحية اليمين أو اليسار حتى لا تنحرف بكِ السيارة بمجرد التحرك. كما يجب عليكِ أيضاً أن تنتبهي أثناء القيادة في حال أردتِ الإنعطاف باتجاه اليمين أو اليسار بتحويل العجلات في لحظة الإنعطاف وليس قبل ذلك تحسباً إذا اصطدمت بكِ سيارة من الخلف على سبيل المثال، فلا يتم إنحراف السيارة أو قذفها في الإتجاه المعاكس.

5- تهدئة السرعة فقط في حال العبور على برك المياه الناتجة عن الأمطار

في مدارس القيادة، لا يتم تعليمنا أبداً كيفية التعامل مع القيادة في الظروف الجوية السيئة. عندما تمطر، وفي حال كنتِ على وشك الدخول في بركة مياه كبيرة وعميقة، فمن الأفضل أن تبطئي من دون المناورة أو تغيير السرعة لأنكِ إذا فعلت ذلك، فهناك إحتمال لدخول الماء إلى نظام الإشعال بالمحرك وقد تفقدين السيطرة على السيارة تماماً. بعد اجتياز البركة، يمكنكِ تجفيف المكابح أولاً عن طريق الضغط على دواسة البنزين، ثم الضغط على دواسة الفرامل عدة مرات لأن هذا سوف يؤدي إلى الاحتكاك الذي يسبب الحرارة التي ستعمل على تبخير الماء من دواسات المكابح.

6- الضغط المتقطّع على المكابح للتوقف عند السرعة

إذا كنت تقودين بسرعة عالية وترغبين في التوقف، فمن الأفضل الضغط على المكابح بشكل متقطع عدة مرات لإعطاء ملحوظة للسيارات خلفكِ برغبتكِ في التوقف. لا يمكنكِ الضغط على المكابح مرة واحدة خاصة وإن كنتِ على طريق سريع وعلى سرعة عالية لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصطدام بكِ من الخلف.

7- ملاحظة الطريق بأكمله وليس فقط السيارة أمامكِ

في مدارس القيادة، غالباً ما سيُطلب منكِ التركيز على السيارة التي أمامكِ حيث أنها دليلكِ على متى يجب أن تتحركي ومتى يجب أن تتوقفي، ولكن في العالم الواقعي هذه القاعدة أبعد ما تكون عن كونها حقيقة. أحياناً يتم حجب السيارة التي أمامكِ بواسطة سيارة أكبر ولا تستطيعين رؤية الطريق بشكل جيد، لذلك من الأفضل أن تراقبي الطريق بالكامل وتراقبي أي سيارة تتباطأ من بعيد لمعرفة وضع الطريق بشكل أفضل.


إقرئي أيضاً: أشياء خطيرة لا يجب أبداً أن تنسيها في سيّارتكِ!

بالفيديو، 6 حيل بسيطة للتخلّص من فوبيا قيادة السيّارة