تقع البانيا في قلب البحر الأبيض المتوسط، وهي البوابة لشبه جزيرة البلقان. تحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار، والأماكن السياحية، بالإضافة إلى مناظر طبيعيّة خلابة، والكثير من الفنادق والمنتجعات، والمطاعم، وأماكن التسوق التي تستقطب السيّاح من مختلف بلدان العالم. لمَ لا تضعين البانيا ضمن لائحة البلدان التي ستزورينها؟ فكرة جيّدة، دوّني أيضاً على لائحتكِ أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في البانيا والتي سنقدّم لكِ عنها الكثير من المعلومات في هذا المقال. 

أفضل الأماكن السياحية في البانيا

1- بحيرة كومان في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياللتمتع بأكثر المناظر الخلابة في منطقة البلقان عليكِ أن تضعي بحيرة Koman Lake على قائمة الوجهات السياحية التي ستزورينها خلال السياحة في البانيا. غالباً ما توصف هذه الرحلة بأنها واحدة من أعظم رحلات القوارب في العالم، حيث تأخذ الزوار من السد الكهربي في كومان إلى ميناء فيريزا. لا تفوّتي أبداً القيام برحلة القارب في بحيرة كومان لأنها واحدة من أجمل التجارب التي يمكن أن تخوضيها.

2- تلفريك تيرانا البانيا في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانيايقع تلفريك تيرانا البانيا على قمة أعلى جبل في منطقة البلقان في مدينة مدينة تيرانا. يُعرف هذا التلفريك باسم Dajti Ekspres وهو من أكثر الأماكن التي تجذب السياح في البانيا. يبلغ طوله 4670 متر مربع، وهو الأطول، ليس في ألبانيا فقط، بل في كل شبه جزيرة البلقان، تستغرق الرحلة حوالي 15 دقيقة، ستتمتعين خلالها بالتفرج على المناظر الطبيعية الخلابة. في نهاية الرحلة يمكنكِ شراء الهدايا التذكارية من المحال المجاورة أو الجلوس في أحد المطاعم أو المقاهي لاحتساء فنجان من القهوة. 

3- مدينة ساراندا في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياالسواحل الجميلة والشواطىء الخلابة والمطاعم المتنوعة تدفع السياح إلى زيارة مدينة Sarandë التي تُعدّ من أكثر الأماكن المفعمة بالحيوية، في البانيا وخاصةً في فصل الصيف للاستمتاع بالمياه الفيروزية الصافية والأجواء الممتعة. هذا فضلاً عن المعالم الأثرية والتاريخية، الموجودة في المدينة. تقع مدينة ساراندا في الجزء الجنوبي من ألبانيا. 

4- بلدة بيرات في البانيا 

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياأُدرجت بلدة Berat على قائمة التراث العالمي وذلك لأنها من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم. إنها واحدة من أجمل الوجهات السياحة في البانيا، تجذب السياح لأنها لا تزال تحتفظ بطرازها المعاماري القديم، تضم بعض الآثار التي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، كما تضم قلعة بيرات الرائعة التي تقع فوق هضبة عالية مُطلة على نهر أُسوم ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن 13 كما تُتيح هذه القلعة إطلالة بانورامية على أرجاء المدينة الساحرة.

5- مدينة شكودرا في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياتُعد مدينة شكودرا المركز التاريخي والثقافي لالبانيا فهي غنية بالمعالم الأثرية وأشهرها قلعة روزافا التي تمتاز بتصميمها وأجوائها الساحرة. بالإضافة إلى ذلك فالمدينة ثرية بالمناظر الطبيعية، وتطل على بحيرة سكادار وجبال الألب التي تُتيح للسائح القيام بالأنشطة الممتعة والمغامرات الشيقة. لا تفوتي زيارة مدينة Shkodër خلال رحلة السياحة في البانيا.

6- العين الزرقاء في مدينة فلوره في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياالعين الزرقاء أو المعروفة بين السياح بـBlue Eye هي نبع ماء عذب جنوب ألبانيا سيبهركِ بجماله. تتدفق المياه المتجمدة الزرقاء إلى النهر، بقوة كبيرة، لذا لا يسمح بالسباحة والغوص، لا يعرف عمق النبع بالتحديد ولكن يرجّح أنه 50 متراً أو أكثر، وتُعتبر العين نقطة سياحية طبيعية، تتميّز بصفاء ونقاء الماء الموجودة فيه، حتى إنك تستطعين رؤية الطحالب والأعشاب المائية الموجودة تحت الماء. يجذب هذا المكان محبي الطبيعة للاسترخاء والتقاط أجمل الصور. 

7- قلعة كروية في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياتقع قلعة كروية في مدينة كروية التي تُعتبر من أهم المدن كونها مسقط رأس البطل الوطني الألباني إسكندر بك. تم بناؤها في القرن الخامس أو السادس عشر، وهي تقع في أعلى المدينة، وظلت حامية للمدينة لعصور طويلة، وفي العام 1981 افتتح متحف بداخلها يهتم بكل ما كان يتعلق بحياة إسكندر بك، من أسلحته وخوذته، وكل ما كان يخصّه من مقتنيات. 

8- مدرج دوريس في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانياAmphitheatre of Durrës واحد من أهم المعالم السياحية في البانيا التي يجب زيارتها. تم بناء هذا المدرج في العام 100 في عهد الامبراطور الروماني هادرين، ثم أُعيد اكتشافه مرة أخرى في العام 1960، وقد تم استخدامه لمدة تصل إلى 300 عام، وقد أنشئ ليتسع لحوالي 20.000 متفرج وهذا من أكثر الأمور التي تميزه. يمثل أيضاً التحول من العصر الروماني إلى عصر المسيحية، فهناك ستجدين بداخله كنيسة صغيرة جميلة.

9- ميدان إسكندر بك في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانيايقع ميدان إسكندر بك المعروف بين السياح باسم Skanderbeg Square في وسط مدينة تيرانا في ألبانيا. تم تسمية هذه الساحة باسم البطل الوطني الألباني إسكندر بك، ويتوسطها تمثال له. خلال الغزو الإيطالي لألبانيا، تم تصميم هذه الساحة بأسلوب عصر النهضة الجديدة، لذلك ستجدين هناك العديد من المباني المبنية على هذا الطراز المعماري. ستجدين في ميدان اسكندر بك العديد من الأماكن السياحية بما في ذلك المكتبة الوطنية، مسجد أدهم باي، وبرج الساعة، والمتحف التاريخي الوطني.

10- البزار القديم في البانيا

السياحة في البانيا   سياحة    وجهات سياحية   البانيايقع البزار القديم في مدينة كروجا في البانيا وهو يُعرف بين السياح باسم Old Bazaar. إنه أحد أكثر الأسواق إثارة للاهتمام في البلقان، فإن الشارع الضيق المرصوف بالحصى في البازار سوف يثير إعجابك بمتاجره الصغيرة المليئة بالقطع الأثرية والهدايا التذكارية المثيرة للاهتمام. ويؤدي الشارع إلى قلعة Kruja الرائعة. هذا البزار بالتأكيد مكان يستحق الزيارة خلال رحلتكِ السياحية إلى البانيا!