مصدر الصورة: انستقرام Discover Qatar

إن كنتِ متوجهة إلى قطر من أجل تشجيع فريقكِ المفضل في مباريات كأس العالم 2022، وترغبين باستكشاف البلاد وتمضية بعض الأوقات المميزة خلال شهر نوفمبر وديسمير... Wait a bit، هناك بعض الأمور من الضروري معرفتها عن قطر قبل الذهاب. من هنا، سنزوّدكِ في هذا المقال بكل الأمور والتفاصيل التي إذا عرفتها قبل الذهاب إلى قطر، ستسهّل عليكِ رحلتكِ!

أمور عليكِ معرفتها قبل الذهاب إلى قطر لمشاهدة مباريات كأس العالم 2022

الطقس... حار أم بارد؟

لتكوني على علم، الطقس في قطر خلال شهر نوفمبر وديسمير يكون حار، حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية. لذا، خذي بعين الإعتبار هذا الموضوع، واحرصي على اللجوء إلى ملابس عملية، ناعمة وفضفاضة. ولا تنسي قارورة المياه! فلتكن بجانبكِ دائماً من أجل الحفاظ على الرطوبة.

ماذا عن قواعد اللباس؟

على الرغم من أن النساء المقيمات في قطر يعتمدن في أغلب الأوقات العبايات أو الفساتين الطويلة، إلّا أنه لا توجد قيود على الملابس للزوّار. لكن في الوقت عينه، اختاري ثياب محافظة نوعاً ما خصوصاً عند التجوّل في الأماكن العامّة أو عند مشاهدة المباريات، كي تشعري بالراحة في المقام الأوّل ولتُبدي الاحترام للبلد الذي أنتِ فيه كونه من غير المحبّذ اعتماد لباس غير محتشم.

استوحي من هذه الصور لإختيار إطلالاتكِ في قطر

كيف أتنقل في قطر؟!

لا تقلقي، المواصلات في قطر هي في غاية السهولة. لديكِ خيارات عدة يمكنكِ انتقاء واحدة منها، أوّلها ميترو قطر، والذي  ينقسم إلى ثلاثة خطوط: أحمر، أخضر وذهبي، كل خط مرتبط بمدن معينة. تتنقل القطارات كل 3 دقائق ويتواجد موظفون في كل محطة لمساعدتك أثناء رحلتك. يمكنكِ استخدام بطاقة هيا في فترة المونديال والحصول على تنقل مجاني من فترة 10 نوفمبر ولغاية 23 ديسمبر. من جهة أخرى يمكنكِ اختيار التاكسي إن كنتِ لا ترغبين التنقل في الميترو، مثلاً يمكنكِ تحميل تطبيق اوبر Uber أو كريم Careem  لحجز سيارة تاكسي والتنقل.

تجنّبي هذه الأمور في قطر... كي لا تندمي  

هناك بعض القواعد الإجتماعية التي يلتزم بها القطريون، والتي عليكِ معرفتها لتُبدي الإحترام للبلاد وشعبها، وهي كالآتي:

  • لا تصوّري الأشخاص في الأماكن العامة في قطر، الشرطة أو العسكر. حتى لو كنتِ تلتقطينها فقط من أجل الإحتفاظ بها، هذه الأمور يُحاسب عليها في قطر (يمكنكِ إلتقاط صور للأماكن العامة شرط ألا يتواجد فيها أشخاص).
  • لا تتناولي الطعام في يدكِ اليُسرى، بالنسبة للقطريين يجب دوماً تناول الطعام في اليد اليُمنى.
  • إن أردتِ التكلم مع الـWaiter في أحد المطاعم لا تقومي بإشارات بأصابعكِ، بل استخدمي كف يدكِ.

Thank God it’s…Thursday! الويكند في قطر ما زال يوم الجمعة 

 لا تزال قطر تتبع جدول العالم العربي التقليدي للأسبوع أي من الأحد إلى الخميس. هذا يعني أن الويكند في قطر هو يومَي الجمعة والسبت، على عكس باقي الدول العربية كالإمارات مثلاً التي أصبحت نهاية عطلة الأسبوع لديها تبدأ يوم السبت.

It’s Food Time!

مهما كان نوع الطعام الذي تفضّلينه، كل الأنواع موجودة في قطر. مطاعم عدة في الدوحة وغيرها تقدّم مختلف أصناف الطعام من العربي، إلى الإيطالي، الفرنسي وغيره الكثير. لكن تُعرف قطر بشكل خاص بطبق يُدعى Majboos وهو عبارة عن رز ودجاج، يتم تناوله باليد (اليُمنى) كما ذكرنا أعلاه.

تعرّفي على أفخم مطاعم الدوحة

لن تعطشي، مياه الحنفية صالحة للشرب في قطر!

مياه الصنبور أو مياه الحنفية آمنة جداً للشرب في قطر وذلك بحسب دراسة قطرية أُجريت.

هذا ما عليكِ معرفته عن العملة في قطر

العملة في قطر هي الريال القطري QR، بالنسبة لقيمتها فالدولار الأميركي الواحد يوازي 3.64 ريال قطري أي 3.74 ريال سعودي. كذلك، تتوفر أجهزة الصراف الآلي على نطاق واسع لذا من السهل جداً سحب الأموال محلياً.

هل ستحتاجين للإشتراك بالإنترنت على جوالكِ في قطر؟

كلا! There’s Wifi Everywhere... شبكة الإنترنت في قطر سريعة جداً، لذا لن تحتاجي للإشتراك بالإنترنت بتاتاً.