عروس الجبل، البهية، سيدة الضباب وغيرها من الألقاب طبعت هوية مدينة ابها في المملكة العربية السعودية لتصبح عاصمة السياحة العربية لعام 2017. الكثير من المعالم السياحة الأثرية زيّنت هذه المدينة وجعلتها مقصد سنوي لآلاف الزوار من حول العالم وبذلك تكون فعلاً تستحتق كل الألقاب التي نالتها منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا. كل ما عليكِ معرفته عن مدينة ابها في السعودية تجدينه في السطور أدناه.

موقع ومناخ مدينة ابها في السعودية 

تقع مدينة ابها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً على جبال الحجاز. هي العاصمة الإدارية لمنطقة عسير وترتفع عن سطح البحر بنحو 2200 متر. تعرف ابها بكثافة سكانية إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 371 ألف شخص. تتميّز هذه الوجهة بمناخ معتدل على مدار السنة، إلّا أنها تميل إلى البرودة قليلاً في فصل الشتاء. رغم ذلك، هي تستقبل السواح طوال العام من دون توقّف، خاصةً في موسم الشتاء والأمطار، فكما ذكرنا هي تعرف بسيدة الضباب! 

أبرز المعالم السياحية الأثرية التي يمكن زيارتها خلال السياحة في ابها في السعودية 

ليس بغريب أن تتوّج مدينة ابها بألقاب كثيرة، فهي غنيّة بمعالم أثرية فيها الكثير من السحر والجمال. من المحطات التي لا بدّ من التوقف عندها في مدينة ابها هي قرية المفتاحة التي تشتهر بالمباني الملوّنة المزيّنة برسوم الجرافيتي. كذلك تجدين فيها مركز الآثار، مسرح المفتاحة ومركز الملك فهد الثقافي. عند التجوّل خلال السياحة في ابها، عليكِ التوقف عند منتزه أبو خيال وهو مساحة خضراء واسعة تحتوي على أنواع نباتات نادرة وحيونات منوّعة.
إن كنتِ من عشاق المناظر الطبيعية والأماكن الهادئة، شلال الدهناء في ابها هو الوجهة الأنسب لكِ. يعتبر هذا المكان من أجمل الأماكن السياحية في ابها كونه يشتهر بمجموعة من الشلالات التي تتدفق منها المياه طوال السنة.
في نفس الإطار، تضم مدينة ابها أعلى قمة في المملكة العربية السعودية وهو الجبل الأسود المعروف بجبل سودة الذي يبلغ ارتفاعه 3.3 كيلومتر. لا يمكننا أن نتحدث عن المعالم الأثرية في ابها من دون أن نذكر أيضاً قلعة شمسان والجسر العثماني الذان يتميزان بمكانة تاريخية عريقة.

الأنشطة السياحية والترفيهية في ابها في السعودية

عند السياحة في ابها ستكون بانتظاركِ الكثير من الأنشطة السياحية التي سنقوم بجولة على أبرزها. ستجدين في المدينة 4 شبكات تلفريك تصل جبال ابها بجل سودة وغيرها من الأماكن الخلابة، لتتمكني من الإستمتاع بهذه الهواية.
 كذلك، تضم المدينة كورنيش الضباب الذي يشرف على منطقتي عسير وجازان. في هذا المكان يمكنكِ ممارسة رياضة المشي، ركوب الدراجة الهوائية، الإستجمام في الكافيهات المنتشرة، كما لأطفالكِ حصّة من خلال زيارة مدينة الملاهي. من بين المشاريع السياحية التي نفّذت في هذه المدينة أيضاً، مشروع سما ابها. هو عبارة عن وحدات سكنية تتميز بتصميمها الفريد، محاطة بمنتجعات سياحية، مطاعم، مقاهي ومحلات ترفيهية. أما لمحبات ومحبي سباق السيارات والرياضات المتعلقة بها، منتزه الحبلة هو الوجهة المخصصة لكم. 

صور ابها في السعودية 

ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل  السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل السياحة في ابهاابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل ابها السعودية سفر سياحة المملكة العربية السعودية عروس الجبل

صور ابها في السعودية من انستقرام